الأخبار
حادث "هبوط صعب" لمروحية تقل الرئيس الإيراني ووزير الخارجيةتحول هام.. الولايات المتحدة تستعد لتصنيف القنّب كمخدر ذو خطورة أقلثورة القهوة واستخدامها في صناعة الخرسانةالإعلامي الحكومي بغزة: الاحتلال منع إدخال 3000 شاحنة مساعدات خلال 13 يوماًسموتريتش: إسرائيل في طريقها للحرب مع حزب الله اللبنانيفيديو مسرب يكشف حقيقة العلاقة بين أحمد أبو هشيمة و روان بن حسينتعرف على خفايا الإصابة بمرض التهاب الكبد الوبائيفي اليوم 226 للعدوان: شهداء وجرحى بعدة استهدافات في قطاع غزةالصحة بغزة: 70 شهيداً في ثمانية مجازر بالقطاع خلال 24 ساعة الماضيةجنوب إفريقيا: ما يحدث في فلسطين فصل عنصريجيش الاحتلال الإسرائيلي يدخل لواءً عسكرياً رابعاً للقتال في مدينة رفحالجيش الإسرائيلي: إصابة 44 جندياً بمعارك غزة نهاية الأسبوع الماضيالأردن يطالب بإجراء تحقيق دولي في "جرائم حرب كثيرة" مرتكبة في غزةالاحتلال يحاصر مستشفى العودة شمال غزة بعد قصفه بالمدفعيةاستشهاد مدير مباحث شرطة المحافظة الوسطى بغزة بغارة إسرائيلية
2024/5/19
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

(((قرية العنب أبو غوش)))اعداد:وليد ابوغوش

تاريخ النشر : 2008-03-11
(((قرية العنب أبو غوش )))

نبذه تاريخية وجغرافية

تقع إلى الشمال الغربي من مدينة القدس، وتبعد عنها حوالي 13كم، وتقوم القرية على بقعة (مدينة يعاريم) الكنعانية، وتعني مدينة الغابات، عرفت في الماضي بقرية العنب، حتى نزلتها في مطلع العهد العثماني عائلة أبو غوش، فحملت القرية اسم العائلة. تبلغ مساحة أراضيها 7590 دونما، وتحيط بها أراضي قرى خربة العمور، صوبا، بيت نقوبا، وساريس. قدر عدد سكانها عام 1922 حوالي (548) نسمة، وفي عام 1945 حوالي (860) نسمة، وفي عام 1967 حوالي (1600) نسمة,حاليا يبلغ عدد سكانها حوالي(6150)نسمة. وتعتبر القرية ذات موقع أثري يحتوي على كنيسة صليبية، عقود، وصهاريج، ومدافن منقورة في الصخر

من اين اتى اسم قرية ابوغوش؟ابوغوش

شرح حول العائلة : هذه العائلة سميت نسبة الى مؤسسها وهو الزعيم القبلي محمد الملقب ابوغوش بن عبداللة بن بن الضرغام من الفداغة من سنجارة من زوبع من شمر من طيء القحطانية حيث قدم هذا الزعيم من الحجاز في بدايات القرن الثامن عشر ميلادي حيث كان اول ظهور له في السجلات المدنية للمحاكم الشرعية في القدس حيث اول ما سكن سكن مدينة القدس ومن ثم انتقل الى قرية العنب التي تزعمها فيما بعد وسميت باسمه قرية ابوغوش ومن اولاده عيسى وعبداللة الملقب ابوقطيش ومن رجالات ابو غوش الشيخ مصطفى ابوغوش الذي كان ندا قوية للحكومة التركية ويوجد عائلات قريبة لابو غوش منها البطاينة في الاردن حيث هم ابناء عمومة والاحمد وابوبكر والحوت في فلسطين والاردن حيث ان هذه العائلات هم من الضرغام الفداغة سنجارة الشمرية

وابوغوش راس صف اليمانية في جبل القدس حيث صمدوا امام القيسية في الشمال والغرب والجنوب

كما قال احسان النمر

وعائلة ابوغوش تنتشر اليوم في القدس وقرية العنب وقرية عمواس المهجرة ورام الله وغزة

واكثرها اليوم موجود في الاردن

ال ابوحجلة

عائلة قديمة وصاحبة مجد ايام الاقطاع العثماني لاسيما اقطاعها في قرى سلفيت وجماعين وعوريف وكانت تسكن في كفرالديك فنزحت عنها الى سنيريا وبديا ونابلس وديراستيا

ومركزها اليوم دير استيا

اما عن نسبها فقيل انها من بقايا الغساسنة ولكن هناك قول بانها من عرب الصبيحيين من بني زريق من ثعلبة من طيء وهذا على الاغلب

ومن الصبيحيين ايضا عربالصبيح في الناصرة والغيوث من التياها في بئر السبع والصبيحات من العزازمة

تقع أبو غوش على طريق تل أبيب القدس على جوانب إحدى الهضاب على ارتفاع ٧٢٠ متراً فوق سطح البحر.

وتقوم بلدة أبو غوش الحالية قرب موقع قِرْياتْ يِعاريمْ الكتابية.



نظرة على التاريخ :

كشفت بعض الحفريات التي أجرتها بعثة آثار فرنسية في القرية عن آثار تعود إلى ما قبل التاريخ وتدل على أن المكان كان مأهولا بالسكّان في الحقب الماضية، ربما كان ذلك أيام البدو الرحل الذين جذبهم ينبوع المياه الغزير فراحوا يبتنون المساكن ويتجهون للزراعة.

إعادة تابوت العهد إلى إسرائيل :

١ صموئيل ٦، ١٠-١٦. ١٩-٢١؛ ٧، ١ :

كان تابوت العهد من أكثر أغراض ديانة الاسرائيليين القديمة قداسة لأنه الممثل المنظور لحضور الله غير المنظور. ويعود تاريخه إلى موسى النبي (خر ٢٥، ١٠-٢٢) ويحوي بداخله لوحي الشريعة الحجريين اللذين يحويان الوصايا العشر، أي النص الذي عليه بني العهد بين الله وشعبه.

وكان مقر هذا التابوت أيام القضاة في سيلو. ولما اندلعت الحرب بين الفلسطينيين والاسرائيليين عام ١٠٥٠ ق.م. أحضر العبرانيون تابوت العهد إلى معسكرهم قرب أفيق تأكيدا للحماية الإلهية. لكنهم هزموا واستولى الفلسطينيون على التابوت وبسبب تفشي داء الطاعون في صفوفهم قرروا إعادته إلى الاسرائيليين.

0. «ففعل الفلسطينيون كذلك، وأخذوا بقرتين مرضعتين وشدّوهما إلى المركبة وحبسوا عجليهما في البيت ووضعوا تابوت الرب على المركبة مع الصندوق والفئران الذهبية وأمثلة بواسيرهم. فتوجهت البقرتين رأسا على طريق بيت شمس، وكانتا تسيران على الطريق نفسه وهما تخوران في مسيرهما، ولم تحيدا يمنة ولا يسرة، وأقطاب الفلسطينيين يسيرون وراءهما إلى حدود بيت شمس.

اعداد : وليد ابوغوش
 
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف