الأخبار
2024/6/16
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

مجلة «قنّاص» تحتفي بتجربة الشاعر اللبناني وديع سعادة

تاريخ النشر : 2023-08-06
مجلة «قنّاص» تحتفي بتجربة الشاعر اللبناني وديع سعادة
مجلة «قنّاص» تحتفي بتجربة الشاعر اللبناني وديع سعادة

في عددها الجديد (شهر يوليو- 2023) نشرت مجلة "قنّاص" الثقافية عدداً مميّزاً من المواد والمتابعات في رصدها ومتابعتها الدؤوبة للحركة الثقافية العربية والعالمية، بالإضافة إلى مجموعة من المقالات والنصوص الإبداعية والحوارات الثقافية، ساهم في كتابتها نخبة من الكتَّاب والنقاد والمبدعين.

حيثُ احتفت المجلة بالشاعر اللبناني البارز وديع سعادة عبر نشر مختارات شِعريّة من مجمل أعماله الشِعريّة، بالإضافة إلى فيديو للشاعر يقرأ إحدى قصائده مهداة لقراء ومتابعي المجلة، عدا عن مجموعة من المقالات والشهادات حول تجربة الشاعر لكل من عبدالجواد الخنيفي وعلياء الداية وعزيز العرباوي وممدوح رزق وشريف الشافعي وإحساين بنزير وهدى فخر الدين.

وفي باب نصوص نشرت المجلة نصّاً من اليمن بعنوان "حياة طويلة" لعبده تاج، وآخر لحمزة الذهبي بعنوان "عندما صرت جرذاً"، وفي باب فضاءات نقرأ شهادة الروائي الجزائري سعيد خطيبي وسياق إصدار روايته الأولى «كتاب الخطايا»، ضمن زاوية «خطوة على طريق النشر» التي تعنى بنشر شهادات الكُتّاب عن حيثيات الدخول إلى عالم النشر. كما حاورت المجلة الأديب الفلسطينيّ يسري الغول حيثُ أجرت الحوار الكاتبة والمترجمة الفلسطينية ريم غنايم.

كما نقرأ عدّة قراءات نقدية لعدد من الكُتّاب، حيثُ كتب الكاتب والباحث التونسي عن الألماني يوليوس بانسن بوصفه فيلسوف التّراجيديا الكونيّة، وكتب أحمد عمر زعبار عن رواية "لعنة سين" للروائي العُماني بسام علي، وكتب المترجم د. إبراهيم إستنبولي عن قصّة "في الطريق" للكاتب الروسي أنطون تشيخوف، فيما كتب الشاعر والناقد السوري عماد الدين موسى عن رواية «تغريبة القافر» للشاعر والروائي العُماني زهران القاسمي.

في باب عين قنّاص مادة للكاتب المصري هاني حجاج عن فيلم "مثلث الحزن Triangle of Sadness"؛ الفائز بالسعفة الذهبية لمهرجان كان السينمائي في دورته الـ٧٥ لعام ٢٠٢٢ لمخرجه السويدي روبن أوستلوند، ومتابعة للكاتب العُماني بسّام علي حول مسرحيّة (الرَوْع) للكاتب والمخرج طاهر الحرّاصي، عدا عن مادة للكاتبة الجزائرية غزلان تواتي عن عالم باية محي الدين التشكيلي "المرأة الهدهد في الحدائق العجيبة". وفي زاوية مكتبة بورخيس كتب الشاعر والناقد المصري شريف الشافعي عن الشاعر مؤمن سمير، الذي يُعد من أغزر شعراء جيل التسعينيات في مصر والعالم العربي إنتاجاً (18 ديوانًا)، ومن أخصبهم فنيًّا وأعمقهم رؤية في سياق حركة قصيدة النثر الجديدة، مُتناولاً أحدث أعماله: "ببطء كأنه كبرياء" (دار الدراويش، بلغاريا، 2022)، و"أصوات تحت الأظافر" (دار خطوط وظلال، الأردن، 2020). فيما تناولت الزميلة سماح ممدوح بالنقد والتحليل العمل الروائي (حارس.. صفحات مفقودة) للروائي المصري ميسره الدندراوي، الذي صدر منه ستة أجزاء وعلى مدار عامين 2022، و2023. وهي: حارس-1: لا أحد يذهب إلى الصلاة. حارس-2: سيكون هناك دم. حارس-3: الخواجة والعفريت. حارس-4: صفحات مفقودة. حارس-5: تأثير البُصلة. حارس-6: الليلة الأخيرة.

وفي زاوية متابعات ثقافيّة ثمّة خبر عن تدشين خمسة كتب صوتية جديدة عبر منصة "عين" التابعة لوزارة الإعلام العُمانية، ومتابعة لمسابقة تلك القصص للكتابة التي أعلنت عن قائمتها القصيرة في الدورة السادسة 2023، وكتب الشاعر والمترجم الإيراني موسى بيدج عن رحيل الشاعر الإيراني أحمد رضا أحمد، والذي يُعتبر مؤسساً لتيار شعري حديث أطلق عليه عنوان (الموجة الجديدة) في ستينيات القرن الماضي. كما نقرأ عن تكريم فرنسي للشاعر العراقي والدبلوماسي العراقي شوقي عبد الأمير، حيثُ اختارته وزارة الثقافة الفرنسية بوصفه شخصية العام 2023 الثقافية في فرنسا على المستوى العالمي، ومنحه وسام الفارس في الفنون والآداب.

جديرٌ بالذكّر أنّ "قنَّاص" مجلة ثقافية إلكترونية، تنفتح على أشكال الأدب والفنون في تَمَوُّجها الزمني، تصدر من سلطنة عُمان، وبكادر تحريري مكوّن من كل من الشاعر والمترجم العُماني زاهر السالمي رئيساً للتحرير، والكاتب والصحفي السوري عماد الدين موسى مديراً للتحرير.


 
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف