الأخبار
إعلام إسرائيلي: إسرائيل تستعد لاجتياح رفح "قريباً جداً" وبتنسيق مع واشنطنأبو عبيدة: الاحتلال عالق في غزة ويحاول إيهام العالم بأنه قضى على فصائل المقاومةبعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكرياً بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزةالمراجعة المستقلة للأونروا تخلص إلى أن الوكالة تتبع نهجا حياديا قويامسؤول أممي يدعو للتحقيق باكتشاف مقبرة جماعية في مجمع ناصر الطبي بخانيونسإطلاق مجموعة تنسيق قطاع الإعلام الفلسطينياتفاق على تشكيل هيئة تأسيسية لجمعية الناشرين الفلسطينيين
2024/4/26
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

في تيار... الرمل بقلم:حدريوي مصطفى

تاريخ النشر : 2009-03-14
في تيار الرمل


يلفك الرمل... حبيباته لفا ، يلتصق بك، يصير أحيانا مندمجا معك، يسري و تيار دمك في عروقك وما يكتفي... بل يمتطى تيار أعصابك مرْكبةََ ً...
لدى كل أوبة لك من شرود تشعر بجزيئاته تنزاح ، تنفلت من تحت قدميك تباعا لتحل مكانها أخر وجسمك على إيقاع حركاتها يدب يتابع المنحى، يمشي وتيارَه . تتململ وسطه، تدفعه بكل قواك وحيلك تحاول أن تجعل بينك وبينه بعدا... فارا من لهيب أنفاسه، باحثا عن جنة في ظلامه . تتوقف... تهدأ حالما تحس بالهجير، هجيره صار دفئا فرطوبة منعشة، تسترخي لها... وتسبح في نشوة لذيذة تهز منك الروح والفؤاد فتسمو وتسمو حتى تكاد تلامس السماء بسبابتك لحظة... وتطمح أكثر فتدحرج أطراف أصابعك على أسطح النجوم فيتحول الدفء الكامن في قرارك طاقة ...ذاتها تتشظى سنىً وألقا يضارعان نجما أعظميا وهجا. آنها... تشرع يدك في ترويض حبيبات الرمل المتمردة ، فتسويها بمهارة لا تعرف حتى أنت ذاتك من أين اكتسبتها صفحة ًصقيلة بيضاء، ومن ثناياك تخرج قلما فحميا وتشرع أصابعك وهي في تناغم عجيب تخط على الصفحة العذراء من تلقاء قوة خفية ما استطعت تبيان أصلها وما وجدت بدا من انصياعك لها.
الفحم اللدن ينزلق على البياض الأغبش انزلاقا عشوائيا في كل الجهات، محدثا صوتا كصوت انسياب الماء من خلال الصوان وسبابتك ووسطاك عند كل توقف تدعكان الأثر بحرفية ! ليتوحد مع البياض. فجأة، وسط الخربشة اللامنتناهية يتبين لك طريق طويل ...طويل، يضيق صوب الأفق حيث شمس شارقة لدى منتهاه ، بزهور وأشجار تؤثث جانبيه، وبخضرة ضاربة في السواد تجعل الأراضي مَريعة وتبث في أرجائها مما تنبت الأرض.
يخيفك الصمت وتقلقك رتابة اللوحة فتنثر في الفضاء شحارير و حساسين وتنشر لفيفا من بديع الفراش ، توا يصدح الأثير بالشدو وتدب في الجماد الحياة.
تسترخي منتشيا انتشاء المنتصر مأخوذا بالألوان وتناسقها، مفتونا بالنشيد وإيقاعه فتجعل تتمايل راقصا وأنت تردد مع الجوقة ترانيمها حارصا على أن لا تشذ عن إيقاعها... تنتبه بعد حين لقيط الأبعاد تبعة دغدغة عنيفة لحبيبات الرمل المنسلة من تحت أرجلك فتجد الشحارير وقد انتفخت وصارت في حجم غرابيب والحساسين وجمت واستكانت كأن موجة قر هبت عليها فنفشت ريش ضواحي مناقرها.
" ليت شعري منذ متى وأنت تغني ... خارج السرب! "
كمذعور تهب لقلمك الفحمي لتسوي عيوب طفرة الغفو لكن، الفحم لا يسعفك، تبادر لشحده، تبريه وتدمي يدك فتنزف...تنزف . ومن حمرة النزف تحوّل الحقول رياضا من شقائق النعمان، وبلمسة خفة ساحر تعيد مناقير الشحارير رفيعة لتمسخ النعيب . ما ان تنتهي حتى تجد دمك قد تأكسد وحديده صدأ وحالت الحمرة سوادا...فتور ينتابك يحاول اغتيال دفء الحياة بين راحتك فتجابهه ببسمة من ألوان الطيف ما تلبث أن تضيع بين أطيافها كمدا وأنت تتابع ورقة توت ذابلة ساقطة تحط ـ أخيراـ على مرمى من قدميك ، تمسحها من أعماقك بنظرة حزينة وتكفنها بأسى فظيع يحرقك لهيبا، تتقرفص تحاول لمسها ـ لمسة أخيرة ـ فما تكاد حتى تتوارى في لمحة بصر في تيار الرمل، يعتريك رُهاب الانزلاق فتصرخ صراخا مجدولا بنشيج الثكالى وأنت تتمسك بالجدر ... وبكل سبب ناتئ. تيمم وجهك أعلى أملا في معين فتلفي السماء تتباعد ...تتباعد بسرعة ضوئية مُريعة فتلوذ بالأرض مهيضا لتجد...( ها. ها. ها. ها...)هوة فاتحة فاها كتنين . تغرس قلمك الفحمي في جسم الرمل فيستطيل مستحيلا خزرانة رفيعة صلبة تنعقف عكازا يسند قوامها قوامك الواهن وتقف... لتطاعلك من خلال مرآة صورة...صورتك ، تتهجى أساريريها وكأنك تراها لأول مرة...فتجد تضاريس غير مألوفة لديك وأخاديد ما كانت لديك...يهمي الطل أجاجا على الخدين وتساورك دوخة تتمايل لها وتكاد تسقط لولا يد تربت برفق عليك، تعاضدك حتى تجلس بسلام على مكتبك وتدفع بدلال كأس قهوة طيبة النكهة عربية التربة أمامك وتقول :
ـ أريد أن اعرف يا عزيزي هل نحن من يرسم الألواح ...أم الألواح من ترسمنا؟.
ترد تلقائيا
ـ جوابي لك قد أمهر به لوحتي هلا انتظرت....يا فاطمة؟


الكاتب : حدريوي مصطفى
 
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف