الأخبار
حماس: ذاهبون إلى القاهرة بروح إيجابية للتوصل إلى اتفاقإعلام إسرائيلي: جيشنا انهار في 7 أكتوبر رغم تدريباته لمنع هجوم مماثلكم تبلغ تكلفة إعادة إعمار قطاع غزة؟تركيا تُوقف جميع التعاملات التجارية مع إسرائيلغزة: عطاء فلسطين تنفذ سلسلة مشاريع إغاثية طارئة للمتضررين من العدوانحمدان: إذا أقدم الاحتلال على عملية رفح فسنُوقف التفاوض.. والاتصال مع الضيف والسنوار متواصلأكثر من ألف معتقل في احتجاجات الجامعات الأميركية ضدّ الحرب على غزةرئيس كولومبيا يُعلن قطع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيلبلينكن: نريد الآن هدنة بغزة.. وعلى حماس أن تقبل العرض الجيد جداًتركيا تقرر الانضمام لدعوى الإبادة الجماعية ضد إسرائيلالكشف عن نص العرض المقدم للتوصل لهدوء مستدام في قطاع غزةنتنياهو: قواتنا ستدخل رفح بصفقة أو بدونهاوفد حماس يغادر القاهرة للعودة برد مكتوب على المقترح الجديد لوقف إطلاق الناربلينكن: أمام حماس مقترح سخي جداً وآمل أن تتخذ القرار الصحيح سريعاًتضامناً مع فلسطين.. احتجاجات الجامعات الأميركية تتسع وسط مخاوف إلغاء مراسم التخرج
2024/5/5
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

الشباب والانترنت في مكتبة مبارك بالمنصورة كتبت فاطمة الزهراء فلا

تاريخ النشر : 2010-01-26
الشباب والانترنت في مكتبة مبارك بالمنصورة كتبت فاطمة الزهراء فلا
نظمت المكتبة ندوة من انجح ندواتها حملت عنوان (الشباب وثقافة الانترنت )حاضر فيها الناقد أحمد فضل شبلول بحضور الاستاذة نبيلة عبد النبي مديرة المكتبة ,التي القت كلمة الترحيب قائلة أن المكتبة استطاعت أن تكون على دراية بكل ماهو حديث , وتواصلت مع الشباب فى قضايا تهمهم ؛ مثل ندوة اليوم التى نتعرف من خلالها على جوانب قد نجهلها فى الإنترنت .... أدارت الندوة الشاعرة فاطمة الزهراء فلا المسئول الإعلامى بالمكتبة وقدمت الضيف وسيرته الذاتية مشيرة إلى أنه مهتم بوجه خاص بالإنترنت ؛ حيث أنه نائب رئيس تحرير مجلة " الإنترنت العربى " , وعضو مجلس إدارة اتحاد كتاب مصر .

حضر الندوة عدد من الكتاب ؛ منهم شوقى وافى - على عوض - أسامة درويش - عبد الناصر الجوهرى -ممدوح صابر علوان , والدكتور رياض الرفاعى -مساعد أمين التنظيم بالحزب الوطنى-.

بدأ أحمد فضل شبلول المحاضرة بأن النت أصبح أمرا واقعا فى حيانتا , ومن خلاله نستطيع أن نتعرف على العالم من خلال أماكننا ..

كان الإنترنت نتيجة لمشروع أربانت الذي أطلق عام 1969، وهو مشروع من وزارة دفاع الولايات المتحدة. أنشئ هذا المشروع من أجل مسا عدة الجيش الأمريكي عبر شبكات الحاسب الآلي وربط الجامعات ومؤسسات الأبحاث لاستغلال أمثل للقدرات الحسابية للحواسيب المتوفرة.

وفي الأول من يناير 1983 استبدلت وزارة دفاع الولايات المتحدة البروتوكول) NCP المعمول به في الشبكة واستعاضت عنه بميفاق حزمة موافيق (بروتوكولات) الإنترنت. من الأمور التي أسهمت في نمو الشبكة هو ربط "المؤسسة الوطنية للعلوم" جامعات الولايات المتحدة ألامريكية بعضها ببعض مما سهّل عملية الاتّصال بين طلبة الجامعات وتبادل الرسائل الإلكترونية والمعلومات، بدخول الجامعات إلى الشبكة، أخذت الشبكة في التوسع والتّقدم وأخد طلبة الجامعات يسهمون بمعلوماتهم ورأى النور المتصفح "موزاييك"، والباحث "جوفر" و"آرشي" بل إن الشركة العملاقة "نتسكيب" هي في الأصل من جهود طلبة الجامعة قبل أن يتبنّاها العقل التجاري ويوصلها إلى ما آلت إليه فيما بعد।



استخدام الشبكة (الإنترنت) في العالم:

بلغ عدد مستخدمي الشابكة (الإنترنت) في العالم 1.319 بليون شخص في ديسمبر 2007 [2]، وتعد الصين أولى دول العالم في عدد مستخدمي الشابكة الذين بلغ عددهم فيها 221 مليون شخص في شهر فبرابر 2008 [3]



World Wide Webالوب أو الشبكة العنكبوتية العالمية (بالإنجليزية: World Wide Web‏) أو اختصارا وِبْ وهي نظام من مستندات النص الفائق المرتبطة ببعضها تعمل فوق الإنترنت. ويستطيع المستخدم تصفّح هذه المستندات باستخدام متصفّح وب، كما يستطيع التنقّل بين هذه الصفحات عبر وصلات النص الفائق. وتحوي هذه المستندات على نص صِرْف، صور ووسائط متعددة.

تم إنشاؤها سنة 1989م، وكان الغرض منها تيسير الاتصال بين المنظمات الأوربية المجتمعة في سويسرا. والوب نظام للترابط بين النصوص في الشابكة (الانترنت ). هذا الترابط المتداخل (Hyperlinking) بين النصوص في الشابكة(الإنترنت ) يسمح بالانتقال فيما بين الصفحات باستعمال متصفح إنترنت. وصفحات الوب من الممكن أن تحتوي على نصوص، وصور، وأصوات، ومرئيات (فيديو)، وصور متحركة، وبرامج تفاعلية، وغير ذلك. ويقوم بتوفير هذه الصفحات في الشابكة (الإنترنت ) مخدم(وب سرفر). ويقوم هذا المخدم بإرسال الصفحات، ومحتوياتها بناء على الطلب من متصفح الشابكة.

ومن أهم الأدوات في شبكة الوب هي البواحيث (محركات البحث ). إذ أنه بسبب ضخامة (الشابكة (الإنترنت ) ) ، هناك حاجة لاستعمال خدمات البحث في الإنترنت لإيجاد المعلومات المطلوبة।

كما تحدث الدكتور /رياض الرفاعى ...أن الشباب أصبح يجد فى الإنترنت وسيلة سهلة لقتل الفراغ دون محاذير ؛ لذلك يجب أن تكون هناك برامج توعية للاستخدام الآمن للإنترنت ؛لأن هناك مواقع تضر أكثر مما تنفع .... وفى النهاية تداخل الشباب مع المحاضر فى عدة أسئلة عن الإيجابيات والسلبيات فى عالم النت , وكانت مفاجأة الندوة المطرب " محمد معوض " الذى أدهش الجميع بأغنياته ذات الطرب الأصيل لأم كلثوم وعبد الوهاب..
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف