العلاقات المصرية الكرواتية
تاريخ النشر : 2023-02-08
العلاقات المصرية الكرواتية
د. عادل عامر


العلاقات المصرية الكرواتية

بقلم: د. عادل عامر

العلاقات المصرية الكرواتية، هي العلاقات الخارجية الثنائية بين جمهورية مصر العربية وكرواتيا. بدأت هذه العلاقة رسمياً عندما اعترفت مصر بكرواتيا المستقلة حديثاً عن يوغوسلافيا في 16 أبريل 1992، وأقامت الدولتان العلاقات الدبلوماسية في 1 أكتوبر 1992. كرواتيا لديها سفارة في القاهرة وقنصلية فخرية في الإسكندرية وصدرت مصر إلى كرواتيا خضر ونباتات بقيمة 3.2 مليون دولار،  وفواكه بقيمة 2.5 مليون دولار، وآلات وأجهزة ومعدات كهربائية بقيمة 1.9 مليون دولار،  وشحوم ودهون وزيوت حيوانية ونباتية بقيمة 1.7 مليون دولار، والمونيوم ومصنوعاته بقيمة 1.2 مليون دولار،  وسكر ومصنوعات سكرية بقيمة 1.1 مليون دولار.

مصر تستورد خشب من كرواتيا بقيمة 88,3 مليون دولار وزادت قيمة واردات مصر من كرواتيا لنحو 96 مليون دولار خلال أول 10 أشهر من 2022 مقابل  80.2 مليون دولار خلال نفس الفترة من 2021 بنسبة ارتفاع قدرها 19.7%.

وفيما يتعلق بأهم مجموعات سلعية استوردتها مصر من كرواتيا خلال أول 10 أشهر من 2022، أوضحت البيانات أنها تتمثل في خشب ومصنوعاتها بقيمة 88.3 مليون دولار،  ومراجل وآلات وأجهزة آلية بقيمة 1.3 مليون دولار،  وسيارات وجرارات ودراجات بقيمة 814.2 ألف دولار،  وحيوانات حية بقيمة 771.3 ألف دولار،  ومنتجات الصيدلة بقيمة 571.4 ألف دولار.

واستوردت مصر من كرواتيا لدائن ومصنوعاته بقيمة 362.6 ألف دولار، وآلات وأجهزة ومعدات كهربائية بقيمة 263.1 ألف دولار،  وفواكه بقيمة 144.9 ألف دولار،  وأثاث بقيمة 138.7 ألف دولار، وألياف تركيبية أو اصطناعية بقيمة 109.5 ألف دولار.

26,1 % نموًا بقيمة الاستثمارات الكرواتية في مصر وارتفعت قيمة الاستثمارات الكرواتية في مصر 2.9 مليون دولار خلال العام المالي عام 2020 / 2021 مقابل 2.3 مليون دولار خلال العام المالي 2019 / 2020 بنسبة ارتفاع قدرها 26.1%.

وسجلت قيمة تحويلات المصريين العاملين بكرواتيا 1.1 مليون دولار خلال العام المالي 2020 / 2021 مقابل 847 ألف دولار خلال العام المالي 2019 / 2020 بنسبة ارتفاع قدرها 33.5%.

وبلغت قيمة تحويلات الكرواتيين العاملين في مصر 271 ألف دولار خلال العام المالـي 2020 / 2021 مقابل 620 ألف دولار خلال العام المالي 2019 / 2020 بنسبة انخفاض قدرها 56.3%. ملف الهجرة واللاجئين والتوسيع نحو الشرق والبريكست هي تحديات تواجه كرواتيا خلال رئاستها الدورية للاتحاد الأوروبي، التي تنطلق مطلع 2020 وتستمر لمدة ستة أشهر. بيد أن هذا الهدف الطموح للدولة الفتية دونه عقبات وعراقيل كثيرة.

لن تدخر كرواتيا جهدا في تحقيق الأرقام القياسية خلال رئاستها المرتقبة للاتحاد الأوروبي: فالبلاد تقف "أمام أكبر تحد في التاريخ المعاصر"، كما يتردد في وسائل الإعلام وعلى ألسنة الساسة. فابتداء من الأول من يناير/ كانون الثاني سيكون العضو الفتي في الاتحاد الأوروبي لمدة ستة أشهر جاهزا لتولي قيادة الأسرة الأوروبية، وستٌعقد تحت رئاسته مؤتمرات دولية.

والأضواء الساطعة تمنح كرواتيا فرصة جيدة لتقديم ما عندها وما تقدر عليه. وبالطبع يُتوقع منها أن تضع جانبا مصالحها الذاتية خلال الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي وأن تدعم موضوعات أوروبية.

الهجرة وحماية الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي منذ نحو سنتين تظهر كرواتيا كمراقب موثوق به للحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي، لاسيما فيما يُسمى طريق البلقان. ورغبة غالبية دول الاتحاد الأوروبي الواضحة في ترك المجال لأقل عدد من اللاجئين للمرور إلى الاتحاد الأوروبي تستجيب لها كراوتيا بفاعلية: فهي تراقب بحزم الحدود الشرقية مع البوسنة والهرسك المجاورة.

واللاجئون الذين ينجحون بالرغم من ذلك في العبور إلى كرواتيا أي إلى مجال الاتحاد الأوروبي يتم إعادتهم فورا. وفي ذلك لا تعمل الشرطة الكرواتية بليونة. ففي الأثناء تحدثت منظمات غير حكومية وشهود عن عمليات إعادة ترحيل مخالفة للقانون وسوء معاملة من طرف رجال الشرطة الكروات. وفي مايو/ أيار تم نشر مقاطع فيديو يظهر فيها كيف يقوم رجال شرطة كروات بإعادة ترحيل مهاجرين بعنف عبر الحدود الخضراء إلى البوسنة. وطالبت منظمة هيومان رايتس ووتش في رسالة مفتوحة الحكومة الكرواتية بإنهاء هذا السلوك.

وأكدت رئيسة كرواتيا، كوليندا غرابار كيتاروفيتش في مقابلة مع التلفزة السويسرية أن إعادة الترحيل موجودة وأن "ذلك يحتاج بالطبع إلى قليل من العنف".ANSA / مهاجرون ينتظرون أمام ضباط الشرطة بالقرب من مدخل مركز استضافة في أواتوفاتس بكرواتيا. المصدر: إي بي إيه/ زولتان بالوج. ANSA / مهاجرون ينتظرون أمام ضباط الشرطة بالقرب من مدخل مركز استضافة في أواتوفاتس بكرواتيا. المصدر: إي بي إيه/ زولتان بالوج.

وقبل أيام قليلة فقط كشف الموقع الإخباري الكرواتي net.hr عن وجود شبكة غير رسمية داخل سلطات الأمن الكرواتية تقوم بمهمة الكشف عن لاجئين بالتعاون مع شركات تاكسي محلية وإبعادهم إلى البوسنة. وفرصة تقديم طلبات لجوء لا يحصل عليها اللاجئون. والسلطات الكرواتية تنفي كل الاتهامات، معتبرة أن كل شيء يسير في إطار القوانين الأوروبية، ولا يتم تسجيل خروقات قانونية.    من جانبها يبدو أن كرواتيا لا تخشى أن يبقى اللاجئون على أراضيها، فغالبيتهم تريد على كل حال متابعة الرحلة إلى الغرب. لكن البلاد تريد أن تظهر كمراقب متيقظ للحدود حتى تنال عضوية فضاء شنغن. وهذا يمثل أولوية معلنة في السياسة الخارجية الكرواتية. وقد حصلت الحكومة الكرواتية بفضل سلوكها على تزكية من أعلى سلطة ألمانية، إذ أبدت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل في نهاية نوفمبر/ تشرين الثاني تفهما للسياسة الكرواتية.

غرب البلقان وتوسيع الاتحاد الأوروبي

وهدف إضافي معلن للرئاسة الكرواتية للاتحاد الأوروبي يتمثل في إطلاق مفاوضات حول اندماج أوروبي إضافي لبلدان غرب البلقان. وهذا ينطبق بوجه خاص على الإعلان عن تاريخ بدء مفاوضات الانضمام مع ألبانيا ومقدونيا الشمالية. كما أن الأجندة المعتمدة تشمل مواصلة المفاوضات مع صربيا إضافة إلى تقريب البوسنة والهرسك من عملية الانضمام. وخصيصا لذلك ستُقام في مايو/ أيار قمة أوروبية في زغرب. لكن يوجد في عدد من البلدان تحفظات ضد عملية التوسيع ـ لاسيما في فرنسا. كما أنه غير معروف إلى أي مدى يمكن لكرواتيا أن تعمل هنا كوسيط " أمين وعادل"، لأن العلاقات مع عدو الحرب السابق صربيا والبوسنة والهرسك المجاورة لا يطبعها بالتحديد الثقة المتبادلة.

فمع صربيا ماتزال خلافات حول قضايا مفتوحة من زمن الحرب الأهلية، ويتم التأكيد في زغرب أنه من المهم توضيح مصير العديد من المفقودين، وتُتهم بلغراد في هذه القضية بالنقص في إرادة التعاون. كما يُنتظر أن تحيل الحكومة الصربية مجرمي الحرب من صفوفها على المحكمة ـ وأن تعترف في الوقت نفسه بالذنب في الاعتداء.

وفي العلاقة مع البوسنة والهرسك يبقى وضع الكروات الذين يعيشون هناك حجر عثرة. فزغرب، ولاسيما الحزب الكرواتي الحاكم يرى نفسه كحام للكروات البوسنيين ويتهم الحكومة الحالية في سراييفو بتهميشهم. كما أن هناك خلافا حول جسر ممول من الاتحاد الأوروبي من شأنه أن يمر فوق خليج على البحر الادرياتيكي، ويُنظر في سراييفو بريبة إلى علاقات كرواتيا الجيدة مع قائد الصرب البوسنيين، ميلوراد دوديتش الذي لم يخف أبدا تطلعاته الانفصالية.

العلاقات المصرية الكرواتية، هي العلاقات الخارجية الثنائية بين جمهورية مصر العربية وكرواتيا. بدأت هذه العلاقة رسمياً عندما اعترفت مصر بكرواتيا المستقلة حديثاً عن يوغوسلافيا في 16 أبريل 1992، وأقامت الدولتان العلاقات الدبلوماسية في 1 أكتوبر 1992. كرواتيا لديها سفارة في القاهرة وقنصلية فخرية في الإسكندرية. والسفارة الكرواتية في القاهرة أيضاً تعد رسمياً سفارة ومركز للعلاقات مع بلدان أخرى غير مصر، وهي: البحرين وإثيوبيا واليمن والأردن وقطر والكويت ولبنان وعُمان والمملكة العربية السعودية وسوريا والسودان والإمارات العربية المتحدة، وأحياناً لتمثيلها مع بلدان: جيبوتي وإريتريا والعراق. مصر لديها سفارة في العاصمة الكرواتية زغرب. وكلا البلدين أعضاء في الاتحاد من أجل المتوسط.