الشاعرة شيخة المطيري تحلق في عالم من البوح والحنين في مؤسسة العويس الثقافية
تاريخ النشر : 2023-01-19
الشاعرة شيخة المطيري تحلق في عالم من البوح والحنين في مؤسسة العويس الثقافية


الشاعرة شيخة المطيري تحلق في عالم من البوح والحنين في مؤسسة العويس الثقافية

نظمت مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية، يوم الأربعاء 18 يناير الجاري، أمسية شعرية للشاعرة شيخة المطيري، حضرها جمهور نوعي من الأدباء والكتاب والإعلاميين والشخصيات العامة، حيث قرأت المطيري مجموعة من القصائد القديمة والجديدة بلغة دافئة ممزوجة بالرومانسية والحنين.

قدم الأمسية الشاعر إبراهيم الهاشمي حيث قال:

(تقف بين قافيتين.. قافية المعنى وقافية المضمون.. شامخة كنخلة لا تعطي إلا العطاء الجنيّ.. تكتب بروحها نبضاً لا يلامس إلا القلوب والوجدان.. تكتب بصمت يمارس سطوته الشعرية، فلا تكون إلا في المقدمة.. حيث يحق لها أن تكون..

لا يشبه شيخة إلا شيخة.. شخصية.. وسلوكاً.. وشعراً..

وأظن.. أنا كما قالت "أن الشعر كان أبي" بل أجزم بأن الشعر أبوها وأمها وأخوانها وأخواتها وجيرانها حتى سابع جار. هي بحر زاخر بأجمل دانات القصيد.. وهي صحراء ذات سعةٍ بأبعاد ورؤى.. وهي سماء مرصعة بأحلى نجوم الشعر.. وهي ماء الشعر وزلاله..

وأضاف الهاشمي: تمارس الشعر بإيمان ويقين، لذا لا تقدم لنا إلا أعذب الشعر وأصدقه.. لن نحاور ولن نسأل اليوم.. نحن هنا لنستمتع بالشعر ولأن ما ستقوله شيخة لا يمكن أن تضع بعده إلا نقطة وكفى.

ثم قرأت شيخة المطيري بعض القصائد الوجدانية الوطنية من مجمل دواوينها حيث أهدت بعضها لشعراء كبار أمثال المتنبي والسياب ومحمود درويش وحبيب الصايغ، وبلغة عذبة حلقت في أجواء من السحر والوجدانيات فحضرت المعاني الجميلة والصور الموحية الناعمة وغلب على مجمل قصائدها صدى الذات وبوح العشق والحنين.

وفي ختام الأمسية شكر إبراهيم الهاشمي المدير التنفيذي لمؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية الشاعرة شيخة المطيري وقدم لها درع العويس التذكارية.

بعدها وقعت المطيري العشرات من النسخ لديوانيّها "فاصلة نقطتان" الصادر عن دائرة الثقافة في الشارقة وديوان "وأظن أنا" الصادر عن اتحاد كُتاب وأدباء الإمارات.

يذكر أن شيخة المطيري من أبرز الأصوات الشعرية الشابة في الساحة الإماراتية وقد كرمها صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة باعتبارها شخصية مهرجان الشارقة للشعر العربي الدورة (19) والذي تنظمه دائرة الثقافة إلى جانب الشاعر حسن الزهراني من المملكة العربية السعودية.

كما فازت أخيراً بجائزة الشارقة لإبداعات المرأة الخليجية، وفي رصيدها عدد من الكتب الشعرية وأبرزها: مرسى الوداد، للحنين بقية، يا أكثري وأقلي.. وغيرها. وقد تُرجمت بعض قصائدها للإنجليزية والفرنسية والألمانية والبرتغالية والروسية، وحصلت على المركز الثاني في برنامج أمير الشعراء عام 2019.

وتشغل الشاعرة شيخة المطيري منصب رئيسة قسم الثقافة الوطنية والوثائق بمركز جمعة الماجد للثقافة والتراث وتقدم برنامجاً ثقافياً في إذاعة الشارقة، كما تشغل منصب أمين السر العامة لاتحاد كتاب وأدباء الإمارات، وتحمل عضوية عدد من الجمعيات والروابط الأدبية داخل وخارج الإمارات.