تشرين 2019 أرعبت المرجعية وإيران.. لخروجها بلا فتوى
تاريخ النشر : 2022-10-05
بقلم: سجاد تقي كاظم

بسم  الله الرحمن  الرحيم

(تشرين 2019 ارعبت المرجعية وإيران..لخروجها  بلا فتوى).. و(عزوف الجماهير عن المشاركة بتشرين 2022.. لعدم قناعتهم بالسلمية وإيمانها  بالكفاح المسلح للتغيير)

قبل البدء: نبين للقوى الحاكمة بالعراق ومليشياتها..بانكم اذا ضننتم بان (تشرين ماتت) لعزوف الناس عن المشاركة فيها 2022.. فانتم واهمون.. ولا تفرحوا..فحركة التاريخ تؤكد بان (الجماهير ان اقتنعت بان السلمية لن يحقق لها اهدافها.. ستنتقل مؤكدا للعمليات المسلحة).. واعلموا تشرين مرحلة من تاريخ العرب الشيعة.. بوسط وجنوب الرافدين.. نبراس للاجيال.. كالإمام الحسين لم تموت ثورته..ولكن اصبحت نبراس للأحرار.. والعاقل يفهم.. وانتبهوا (العراقيين اصبحوا يفرحون عندما يسمعون فطيسة من السياسيين قد مات) وهذا مؤشر بان الراي العام مع (التصفية الجسدية للطبقة الحاكمة فسادا وعمالة وخسة وفشلا بالعراق)..

وهنا نسأل:

لماذا انرعبت المرجعية من (تشرين).. 2019.. وتآمرت عليها.. منذ ذلك الوقت لحد الآن 2022 ..

فيمكن القول (لأول مرة تخرج جماهير شيعية بحشود كبيرة بارادتها.. بدون فتوى من المرجعية او اذن منها).. اي تحرر العرب الشيعة من قيود عمائم الدهاليز.. التي لاتختلط بالناس.. ولا يسمع لها صوت.. وتدور بفلك الحكام.. بين متبنيه (التقية) قبل 2003 لحماية نفسها.. في وقت يباد الشيعة وينسحقون على يد النظام الدكتاتوري .. وبين (متبنيه دعم نظام الحكم).. كما بعد 2003 الذي أيضا يسحق العرب الشيعة بالفقر والبطالة وسوء الخدمات والمخدرات والمليشيات والضياع والهيمنة الايرانية.. وهذه المرجعية التي عادة يهيمن عليها الايرانيين او من يدورون بفلكهم.. ولا يوجد منهم مرجع ينتمي اصوله لعشائر العرب الشيعة بوسط وجنوب الرافدين.. فهم بين (اصول ايرانية او هندية او باكستانية او لبنانية او او او).. ولكن بالتاكيد ليسوا من اصول عراقية ومن عشائر عرب العراق الشيعة.. فهؤلاء يوضع عليهم فيتو ايراني..

ونذكر بأن (عزوف الجماهير) عن المشاركة بتشرين 2022.. لعدم قناعتها بالسلمية

ووعيها بأن مجرد رفع شعارات واهية.. من الاخوة..ولا فرق بين الشيعة والسنة.. وبالروح وبالدم نفديك ياعراق.. كلفت تشرين عشرات الالاف الجرحى والمفقودين والمعتقلين والشهداء.. والاعتصام امام الخضراء كان ضحك على ذقون المتظاهرين.. ومهاجمة مقار الاحزاب والمليشيات لم يؤدي لزعزعة  هذه الاوكار وممثليها من مواقعهم بالسلطة.. والتظاهر امام القنصليات الايرانية لم ينهي هيمنة ايران على العراق..عليه:

(تشرين سليمتها.. سبب ضعفها).. وضرورة انتقالها (لتشرين المسلحة)..

ولكن يجب ان يكون لها قيادة ومشروع سياسي بنقاط واضحة..بقضية شاملة.. تنهض بواقع العرب الشيعة بوسط وجنوب الرافدين وبالعراق عموما.. وان تطمئن المكونات وخاصة العرب الشيعة من مرحلة ما بعد الخضراء.. بان لا يعاد العراق وشيعته الى حكم السنة والبعث والمحيط العربي السني الاقليمي .. وبنفس الوقت يتخلص العراق من قوقعة الهيمنة الايرانية.. ويتخلص ايضا من وصاية العمامة على القرار العراق والشيعي.. ويحاكم الفاسدين وينفذ بهم اقسى العقوبات اقلها الاعدام..ومصادرة اموالهم المنقولة وغير المنقولة مع عوائلهم المتورطة منهم بالفساد أيضاً..

ونذكر..بأن التغيير من خارج الحدود كما طرح (فائق الشيخ علي).. سياتي حتى لا يكون التغيير مسلحا

ضد النظام السياسي الفاسد واحزابه ومليشياته واجنداته الخارجية وضد اذرع الحرس الثوري بالعراق جميعا.. لخشية المجتمع الدولي من الفوضى.. وخشية البعض ان يصبح العراق سوريا..  لذلك مبادرة القوى الدولية بالتغيير بالعراق سيكون هو الخيار الامثل لها.. لان لا مفر من ذلك.. وخاصة لشعب اصبح تواق ليرى الطبقة الحاكمة فسادا بالعراق فطايس هم وعوائلهم وحواشيهم والمتورطين معهم بالفساد والخيانة والعمالة..

من ما سبق:

ضرورة أن تتجنب تشرين .. اخطاء الماضي.. لتنتقل لمرحلة النضوج والثورة الحقيقية للتغيير.. عبر:

أولاً: ان تتبني تشرين.. مشروع سياسي بديل وقيادة للانتفاضة.. وان تسعى لكسب قوى دولية..لمواجهة القوى الدولية التي تدعمها ايران ..

ثانياً: إدراك بأن ثقلها هم العرب الشيعة بوسط وجنوب.. فعليه عدم طرح اسقاط رئيس وزراء لكونه شيعي..وليس لكونه فاسد.. بشكل مثير للريبة..وعدم طرح اسقاط رئيس وزراء لكونه شيعي ليكون البديل سني .. فهذا ما يرعب الراي العام الشيعي العربي بالعراق من اعادته لمرحلة ما قبل 2003 المرعبة ايضا..

ثالثاً: إن تتبنى تشرين الجديدة الانطلاق بثقلها العربي الشيعي بعيدا عن  (الاكراد بكوردستان.. والعرب السنة بالغربية) الذين لم يشاركون بانتفاضة تشرين 2022 بمناطق اغلبيتهم (كوردستان والمثلث الغربي)..

رابعاً: ضرورة كسب من اعمارهم فوق 35 للمشاركة بانتفاضة تشرين 2019.. وليس اختزالها فقط بالاعمار من 18 الى 25 سنة..وذلك بمطمئنة كل الشرائح الاجتماعية لمرحلة ما بعد حكم المنطقة الخضراء.. بان يؤخذ مخاوف من اعمارهم فوق 35 الى فوق 70 سنة.. تحت شعار (نتطلع للمستقبل ولكن لن ننسى الماضي)..

خامساً: أحد اخطاء تشرين تظاهرت بالمكان الخطأ.. (فالقرار ببيت السستاني وببيت الصدر).. وليس (بالخضراء) اساسا..

سادساً:  تبني اعلام خاصة ومستقل للانتفاضة.. للدفاع عنها وابعاد الشبهات التي تستهدف الاساءة لها.. فتشرين 2019 نتيجة عدم امتلاكها اعلام خاص بها..  ادى بان تملئ الفراغ قنوات فضائية مشبوهة ممولة من الفساد نفسه (كقناة دجلة لعائلة ال الكروبي) و(قناة الشرقية للبزاز) وقناة (التغيير لخميس الخنجر) وامثال تلك القنوات السنية العربية.. لنقع بين قنوات سنية ذات نزعة طائفية مبيتة .. تدعي دفاعها عن الانتفاضة ولكن بنفس الوقت تبث السموم لتحاول تجييرها لمصالح اجنداتها.. وبين قنوات محسوبة زورا شيعية ولائية وأخرى تابعة للمالكي.. وكلاهما موالية لايران تسيء للانتفاضة وتشيطنها.. وتستغل ما تطرحه القنوات السنية للتخويف الشارع الشيعي العراقي والمنتفضين من الاجندة الخفية التي تسربت للانتفاضة..

سابعاً: ادراك بان تراجع زخم التظاهرات.. بتشرين للتناقضات الفكرية لدى المتظاهرين العرب الشيعة ..انفسهم..فاحد اسباب تراجع الزخم بانتفاضة تشرين.. بانهم انصدموا بان التغيير الجذري بالقضاء على الفساد وتاسيس نظام جديد (نزيه.. مثالي.. وطني..).. يتطلب ازاحة جذرية للخماسي (الحشد والمرجعية والاحزاب وايران ومقتدى الصدر وتياره).. عن الواجهة السياسية والاقتصادية والعلاقات الدولية .. ويتطلب طرح بديل وقيادة جديدة.. تضمن تحقيق ما يصبون له.. وان ترجع المرجعية لترعى شؤون الشيعة بالعالم بفك وصايتها السياسية والمالية عن العراق وشيعته العرب..

ثامناً: مواجهة اي اختراق للانتفاضة من قبل الصدريين واحزاب سياسية وقوى مخابراتية.. خارجية وداخلية..

ما سبق بعض من فيض..

وتخيل......

وأخيراً يتأكد للعرب الشيعة بالعراق بمختلف شرائحهم..  ضرورة تبني (قضية العرب الشيعة بمنطقة العراق).... بعشرين نقطة.. كمقياس ومنهاج يقاس عليه كل من يريد تمثيلهم ويطرح نفسه لقياداتهم   .. علما ان هذا المشروع ينطلق من واقعية وبرغماتية بعيدا عن الشعارات والشموليات والعاطفيات، ويتعامل بعقلانية مع الواقع الشيعي العراقي، ويجعل شيعة العراق يتوحدون ككتلة جغرافية وسياسية واقتصادية وادارية.. ينشغلون بأنفسهم مما يمكنهم من معالجة قضاياهم بعيدا عن طائفية وارهاب المثلث السني وعدائية المحيط الاقليمي والجوار، وبعيدا عن استغلال قوى دولية للتنوع المذهبي والطائفي والاثني بالعراق،.. والموضوع بعنوان (20 نقطة قضية شيعة العراق، تأسيس كيان للوسط والجنوب واسترجاع الأراضي والتطبيع) .