الموسيقار خليل مصطفى بقلم د. إبراهيم خليل إبراهيم
تاريخ النشر : 2022-09-22
الموسيقار خليل مصطفى  بقلم د. إبراهيم خليل إبراهيم
د. إبراهيم خليل إبراهيم


الموسيقار خليل مصطفى

بقلم: د. إبراهيم خليل إبراهيم

الملحن خليل مصطفى من مواليد عام 1955 في محافظة الشرقية ونشأ في أسرة متوسطة وشجعه على البدء في مشواره الفني خاله مصطفى الجوهري الذي كان عاشقًا للفنان علي الحجار، تخرج الملحن خليل مصطفى من كلية التربية الموسيقية وعين معيداً في أكاديمية الفنون.

الفنان أحمد الحجار زامل الملحن خليل مصطفى خلال فترة الدراسة وعرفه على شقيقه الفنان علي الحجار، لحن خليل مصطفى للعديد من الأصوات الغنائية ومنهم هاني شاكر ونادية مصطفى وعلي الحجار ومدحت صالح وعمرو دياب وحنان وشارك الملحن خليل مصطفى في الموسيقى الخاصة ببعض الأعمال الفنية من بينها مسرحية لعبة الحب والجنون عام 1992.

وهي مسرحية كوميدية بطولة الفنان علي الحجار وسوسن بدر وشيرين سيف النصر وأشرف عبد الباقي وتأليف بسيوني عثمان وإخراج مسرحي سيد خاطر وفيلم ونسيت أني امرأة عام 1994 رواية إحسان عبد القدوس وبطولة ماجدة وفؤاد المهندس وسمير صبري وغادة نافع وحسن كامي وآخرين.

الملحن خليل مصطفى في بداية حياته تزوج من الفنانة حنان واستمر الزواج 5 سنوات وأنجب منها هشام الذي يعمل في إحدى شركات الاتصالات، ثم انفصل خليل مصطفى عن الفنانة حنان وتزوج من راندا وهي ليست مصرية وأنجب يوسف وهو خريج كلية السياحة والفنادق.
 
توفى مساء يوم الجمعة ٢٥ سبتمبر ٢٠٢٠ الملحن خليل مصطفى بعد صراع مع المرض، وشيعت جنازته صباح يوم السبت ٢٦ سبتمبر وتوارى جثمانه بين ثرى مقابر الأسرة في مدينة الزقازيق بمحافظة الشرقية.

يذكر أن الملحن خليل مصطفى لحن لعدد من المطربين والمطربات منهم عمرو دياب وعلي الحجار ومدحت صالح وحنان وعامر منيب، هذا وقد نعته جمعية المؤلفين والملحنين.