انطلق ولا تؤجل الحياة
تاريخ النشر : 2022-08-04
بقلم: اسعد محمد العاصي
انطلق و تحرك وشق طريقك بالحياة ، اعمل ، اصنع، ابتكر ، اجتهد ، ابدع ، تميز ، وانظر الى الامام ولا تلتف خطوة أو لحظة للخلف،لترسم هدفك و تحقق إنجازك وقتها ستزداد ثقتك بنفسك و ستشعر بقيمتها و بالتالي ستصل للراحة النفسية و ستتذوق طعم السعادة و راحة البال و هذا هو المطلوب ولكن اياك ثم اياك تؤجل أو تسوف اي عمل أو نشاط .
_ فكم يتردد على مسامعنا بكثرة وباستمرار جملة تقول ( لا تؤجل عمل اليوم إلى الغد) و لم تأتي من فراغ ، أنها الحياة و ما أجمل الحياة حينما تكون منظمة و واضحة بكل تفاصيلها ،ولكن حينما يقتحمها التأجيل و التسويف ، فللأسف ستبدأحياتنا بالتعثر و السقوط.
_ فالتأجيل و التسويف مسقطة للأهداف و مدمرة للخطط فمثلاً على الصعيد الديني تأجيل التوبة والاستغفار سيؤدي بك الى نار جهنم و العياذ بالله فالموت يأتي بغتة ، فلا تؤجل عباداتك من صلاة و أذكار وقراءة قران و صلة الأرحام وغيرها .استغل كل لحظة من حياتك في عبادة الله عز وجل و طاعته.
أما على الصعيد الشخصي الاجتماعي فالتأجيل و التسويف سيقلل من علاقاتك الاجتماعية و يضعفها و يضعف الترابط و النسيج الاجتماعي وتصبح بعزلة عن المجتمع و يقلل من خبراتك الحياتية و يفقدك مكانتك الاجتماعية وتصبح عرضة للانطوائية و ضعف الشخصية .
كما أن التأجيل يضعفك وظيفياً و يقلل من إدائك الفني و الإداري.و حتى على المستوى الثقافي و العلمي و الاقتصادي و المادي فإن التأجيل و التسويف مضعف و مدمر لتلك المستويات .
_ فالتردد و الكسل و الخمول وضعف الشخصية و فقدانها الثقة بنفسها و الإحباط و اليأس كلها أسباب تؤدي للتأجيل و التسويف ، وكل ما سبق من أسبابه الرئيسية ضعف الوازع الديني.
عزيزي القارئ انتبه جيدا أن التأجيل و التسويف من الأسباب الرئيسية للانهزام و الفشل ، فلا تستخدم كلمة (بعدين ) و(شوية) أو (بنشوف كيف) ، ( خليها كمان أكم يوم أو الاسبوع الجاي). فبناءا على الأهداف و الخطط أبدا نفذ فوراً دون تأخير أو تأجيل.
_و في نهاية حديثي أقول لكم بصوت عالٍ قم إلى صلاتك لا تؤجلها، قم و رتب بيتك و نفذ خططك المجدولة اليومية أو الأسبوعية ، شارك الناس في أفراحها و أطراحها و لا تتأخر عليهم مطلقاً لأنها فرصة و لن تتكرر فإن فاتت ماتت ، صل رحمك ، زور أقاربك وأصدقائك و جيرانك ، اعمل أشغالك المنزلية دون تأجيل ، لا تتردد ، فالتردد يؤدي إلى التسويف و التسويف يؤدي إلى السقوط و الفشل و وقتها فات الاوان ولن يرحمك أحد .