الغزو التكنولوجي
تاريخ النشر : 2022-05-14
بقلم: عبير الرملي
فوائد التكنولوجيا لا تحصى وقد ساعدت فى سهوله وسرعه جمع واستخدام وتحليل البيانات واتخاذ القرارات فى المجالات المختلفه " المرور والتسويق والتعليم والصحه والامن ودعمت كل مؤسسات الدوله فى تحقيق دورها على وجه افضل .

ولكن يظل السؤال كيف يحمى المواطن نفسه من تدخل الاخرين فى حياته ؟؟ وقد اصبح الفون عالم ومكتب خاص لكل منا يدير عن طريقه حياته " دفع فواتير وتعاملات مع البنوك والمصالح الحكوميه والبحث عن متطالباتنا وشرائها حتى الغساله والثلاجه والسياره يديرها البعض عن طريق الهاتف ؟؟!!! ، الكل يسعى للرقمنه يعنى التوسع فى استخدام" شبكه الانترنت" الهاتف المحمول فى قضاء كل امور حياتنا ، عندك كام تطبيق بتستخدمه على الفون الخاص بيك !!

تطور سريع فى عالم التكلنولوجيا " الذكاء الاصطناعى باستخداماته وانواعه المختلفه ،انترنت الاشياء وتطبيقات الكثير اللى بنستخدمها ، والحوسبه السحابيه استخدام سيرفارات خارجيه فحفظ بيانات ومعلومات شخصيه وسريه خاصه بالعمل او حياتنا الشخصيه ، " البيج داتا وهى كم من البيانات التى يتم استغلالها " التحول الرقمى والسرعه والسهوله فى الاداء وتقنيات جديده وكثيره واللى بيحاول يكتشف عالم التكنولوجيا بالتاكيد عارف المصطلحات والتطبيقات الكثير التى ظهرت على الساحه و التطور التكلنولوجي المخيف فى الفتره الاخيره ،
تعتبر التكنولوجيا مهمة لأنها تستخدم في جميع مجالات الحياة الان السلم والحرب ، وقد تابعنا العمليه العسكريه لروسيا فى اوكرانيا واستخدام روسيا للهجمات السيبرانيه فى اكثر من دوله ، عندما تتأمل روتينك اليومي وتحصي جميع أدوات التقنية التي تستهلكها في يوم واحد فقط ستدرك مدى أهمية التقنية عند استخدامك للهاتف أو مشاهدة التلفاز أو قيادة السيارة أو استخدام الحاسب أو أي آلة كهربائية فى المنزل والمستشفيات والجامعات وغيرها من المجالات والاماكن المختلفه حول العالم ،والتوسع والاعتماد على التكنولوجيا يوما بعد يوم سواء خلال التواصل أو المواصلات أو البحث عن أي معلومة أو حتى التسلية.

التكنولوجيا سلاح ذو حدين فى مقال سابق حاولت ان اوضح اضرارها على الحياه الاجتماعيه خاصه لتوسع البعض فى استخدام مواقع التواصل الاجتماعى ، لكن الامر لم يتوقف عند هذه النقطه ، ولذا عملت لايف على صفحتى اوضح معنى المصطلحات الكثير الجديدة ومخاطر التكلولوجيا .

بالتاكيد العالم يصارع من اجل ركب التطور واستخدام التقنيات الحديثه فى اداره الدول والتحول الرقمى ومن هذه الدول مصر لانها جزء من العالم .

لقد شاهدت اكثر من عمل درامى حاول ان يناقش الاضرار والمشاكل الصحبه والنفسيه والاجتماعيه المترتبه على استخدام الانسان للتكنولوجيا سواء بشكل صحيح او خاطئ " الكاهن وبعيدا عن الناحية الفنيه فى تقييم البعض على الفيلم وانه قصه مستوحاه من قصص اجنبيه او راى البعض فى الموسيقى او الاداء الخاص بالفنانيين العمل يدق ناقوس الخطر ويوضح السيطره الخارجيه على العالم وعقول البشر واستغلالهم لمصالح جهات معينه ؟ وفى الناحية الاخرى "ميتا فيرس" مسلسل تم عرضه فى رمضان وقد اوضح استخدام النظاره التى تغيب الانسان عن عالمه لعالم اخر ليس له اساس للهروب من الحياه ومشاكلها " بديل للمخدرات لتغييب العقل" ومسلسل الربوت الذى يتم عرض الجزء الثانى منه هذا العالم ، واعمال لا اذكرها .

وانا اعتبر الاضرار والمشاكل الذى عرضتها الاعمال الفنيه المختلفه نقطه فى بحر الاضرار التى قد نتعرض لها تحت تاثير التكنولوحيا من الاثار الصحية والنفسيه والاجتماعيه وغيرها من التغيرات والتاثيرات وتعرض الدول ومؤسساتها للاختراق
والسؤال اذا كانت الاعمال وغيرها من المواقف والقضايا على الساحه الناتجه عن استخدام" الديب فيك" وهو وسيله يستخدمها البعض لتشويه سمعه الاخرين فى تركيب صور او فيديوهات وكلنا تابعنا اكثر من قضيه وعمليه انتحار "....

هذه الاعمال لم تطرح اى توعيه للناس فى مواجهه ما يحدث على المستوى الداخلى وجهل البعض واستخدام اهل الشر الخاطئ للتكنولوجيا من ناحيه ، وما يحدث على مستوى العالم والسطره على بيانات المستخدمين من ناحية اخرى ؟؟!!

كما ناشدت من قبل وسعدت بتلبيه النداء وعلى نفس المنوال الخبراء اللى خرجوا لنشر التوعيه فى التعامل مع الازمه الاقتصادية ، يكون فى برامج وخبراء لتوعيه الناس لمواجهه هذا الخطر عبر مواقع التواصل والقنوات المختلفه وقد احتكيت بالشباب فى اكثر من مبادره وكورسات مع وزاره الشباب والرياضه تؤكد ان لدينا شباب واعد وعايز يعمل حاجه ويكون له دور