صدور الرواية الثالثة عشرة لصبحي فحماوي بعنوان (هاني بعل الكنعاني)
تاريخ النشر : 2022-04-26
صدور الرواية الثالثة عشرة  لصبحي فحماوي بعنوان (هاني بعل الكنعاني)


رام الله - دنيا الوطن
صدرت اليوم  الرواية الثالثة عشرة  لصبحي فحماوي بعنوان(هاني بعل الكنعاني) عن دار الأهلية للطباعة والنشر – بيروت- عمان- وهي  في 251 صفحة من القطع المتوسط.

وكان إهداء الرواية المُستَغرَب كما يلي: "إلى (البحيرة الكنعانية) التي حوصرت ولُوِّثـت، فصارت تسمى؛ البحر الأبيض المتوسط."

ونقرأ تقديماً من ( هاني بعل الكنعاني ) يقول: "لست أسعى لمحاربة شعب أيبيريا، ولا بلاد الغال، ولا شعب الرومان، ولكنني جئت لأحررهم من بطش دكتاتورية روما." ونقرأ تقديماً ل( صبحي فحماوي ) يقول فيه:

 "لا أكتب ما أعرفه عن هاني بعل، ولكنني أكتب لأعرف."

ونقرأ  من أقوال القائد( هاملكار البرق)، والد هاني بعل على الغلاف الأخير للرواية، ما يلي: "كل نقطة تسقط من ساعتي المائية، تشعرني أن الزمن يمضي وينقضي."

وقوله:"دع الأرض تقاتل عنك." وقوله: ""أقسم أن لا أستسلم قط لحكم الرومان" ومقولته الشهيرة: " إذا أحرزت نصراً،  لاذ بك أولئك الذين يبغضونك، وإذا حاقت بك الهزيمة، تخلى عنك حتى محبوك."

       ونقرأ من أقوال البطل التاريخي هاني بعل الكنعاني ما يلي : "ما جئت لأشن الحرب عليكم، وإنما  لتحرير الشعوب من بطش عدوان روما الظالمة."  وقوله: "إما أن تقهر عدوك، وإما أن تقبل مصير المقهورين."

ومما قاله الآخرون عن القائد البطل هاني بعل:  "لقد قاتل هاني بعل للمحافظة على  الحرية التجارية لقرطاجنة، ولكن الرومان قاتلوا في سبيل التفوق المطلق وحكم العالم، ونهب ثروات الشعوب...ولقد حذّر هاني بعل القرطاجيين أن إمبراطوريتهم لن تستطيع أن تحيا طويلاً بالتجارة وحدها."

وقال مؤرخ يوناني: " يعتبر هاني بعل أعظم قادة التاريخ قاطبة، ولا مقارنة بينه وبين قواد التاريخ البارزين." وأيده آخر بقوله:"لم يدّعِ هاني بعل صفات الألوهية مثل الإسكندر أو  غيره من القياصرة المتألهين."

*هذا ولقد بلغت أعمال  صبحي فحماوي واحداً وأربعين كتاباً له وحول أعماله، بين الرواية والقصة والمسرحية والنقد، وحاز على جائزة الطيب صالح" عام 2014- لمسرحية بعنوان:"حاتم الطائي المومياء"

*وهو عضو رابطة الكتاب الأردنيين، وعضو نقابة اتحاد كتاب مصر، وعضو نادي القصة المصري، واتحاد الكتاب العرب في سوريا، وعضو المنتدى العربي، وعضو اللجنة التحضيرية للمؤتمر الثقافي السنوي في جامعة جرش، ورئيس سابق للجنة الثقافة والفنون في منتدى الرواد الكبار. وهو*مؤسس ورئيس تحرير(أخبار الرواية) وموقع صبحي فحماوي – على الفيس بوك....وكاتب مقال رأي اليوم اللندنية، وفي المجلة الثقافية الجزائرية، وفي جريدة الأهرام المصرية، وصحيفة مصر اليوم، وفي صحيفة روز اليوسف.

*وكان يعد ويقدم برنامج تلفازي ثقافي أسبوعي بعنوان (قناديل) على قناة برايم التلفزيونية الفضائية، لمدة سنة ونصف. وهو *مهندس حدائق، عضو الجمعية الأمريكية لمهندسي الحدائق. *زرع أكثر من مليون شجرة في الأردن، إضافة إلى ملايين الشجيرات والحوليات.

* وصدر له حتى الآن ثلاثة عشر رواية هي :

1-رواية(عذبة) دار الفارابي– بيروت 2005.(طبعة ثالثة)-كتاب الجيب-مجلة الموقف الأدبي.

2-رواية (الحب في زمن العولمة) روايات الهلال- القاهرة- والطبعة الثانية صدرت عن دار الفارابي- بيروت 2008. (ترجمت إلى اللغة الإسبانية).

3-رواية (حرمتان ومحرم) روايات الهلال-القاهرة-2007. طبعة ثانية-دار الفارابي- 2010.* وكتب عنها عدد كبير من النقاد العرب ورويترز للأنباء.

4-رواية(قصة عشق كنعانية) دار الفارابي- بيروت-2009.

5-رواية(الإسكندرية2050)دار الفارابي-بيروت2009 طبعة 2- روايات الهلال- القاهرة 2013.

6-رواية(الأرملة السوداء)روايات الهلال2011، وطبعة ثانية (الأرملة السوداء)وزارة الثقافة2015

7-رواية(على باب الهوى)الفارابي-بيروت-2014.طبعة ثانية-الهيئة المصرية للكتاب2014.

8- رواية (سروال بلقيس) مكتبة كل شيء الحيفاوية- 2014.

9- رواية (صديقتي اليهودية) 2015- بيروت– المؤسسة العربية للدراسات والنشر.

10- رواية "قاع البلد" مكتبة كل شيء الحيفاوية 2017.

11- رواية "اخناتون ونيفرتيتي الكنعانية" صادرة 2020 عن الدار الأهلية- بيروت- عمان.

12-رواية "حدائق شائكة" صادرة  2021عن الدار الأهلية للطباعة والنشر- بيروت – عمان.

13- رواية "هاني بعل الكنعاني" صدرت عن الدار الأهلية..للطباعة والنشر بيروت- عمان-3-2022.

*حصل ثلاثة وثمانون باحثاً وباحثة من العرب والأجانب – من الهند وتركيا على أطروحات الدكتوراه على أطروحات ( الدكتوراه ) ورسائل (الماجستير) لدراستهم "التجربة الروائية والقصصية والمسرحية  لصبحي فحماوي" - ومنهم د. إبراهيم الحمد من العراق، د.شيلا من الهند-كيريلا، د. مظهر ديدي من تركيا.

* له تسع مجموعات قصص هي:  1-(موسم الحصاد.) دار الكرمل-عمان 1987. 2-(رجل غير قابل للتعقيد) المكتبة الوطنية-عمان 1997. 3*(صبايا في العشرينات) طبعة ثانية مكتبة مدبولي-القاهرة 2006 4-( الرجل المومياء) دار الفارابي- بيروت 2006 .  مثّل الفنان ياسر العظمة بعض قصصها في لوحات(مرايا). 5- (فلفل حار) دار مجدلاوي للنشر والتوزيع-2012.

6- مجموعة أقصوصات- بعنوان "مواقف" صادرة 2016 عمان"الآن ناشرون "

7-مجموعة أقصوصات بعنوان "كل شيء للبيع." 2016- عمان "الآن ناشرون "

8-مجموعة أقصوصات - بعنوان" قهقهات باكية" 2017- عمان- "الآن ناشرون "

9- مجموعة قصص بعنوان  "فوضى منظمة"  صادرة عن - دار جليس الزمان- عمان.2022

بعض الكتب النقدية العربية الصادرة حول كتابات صبحي فحماوي:

1-   كتاب الدكتور إبراهيم الحمد (جامعة تكريت) بعنوان(الفن الروائي عند صبحي فحماوي) وذلك بعد أن حصل على درجة الدكتوراه في أعماله الروائية، في2012. دار جليس الزمان- عمان.

2-   كتاب أ. د. محمد حسن عبد المحسن- رئيس الأدب الحديث والدراسات العليا في جامعة حلب- بعنوان: (البنية السردية في رواية صبحي فحماوي "حرمتان ومحرم".) 3-كتاب الدكتورة سوسن البياتي-جامعة تكريت بعنوان : (قراءة جمالية في قصص صبحي فحماوي) 4-كتاب أسعد سعدون حيدر بعنوان (الفضاء القصصي عند صبحي فحماوي.) وذلك بعد أن حصل على رسالة ماجستير في دراسة قصصه. 5-كتاب نقدي للدكتور نبهان حسون السعدون -2015- بعنوان: " شعرية الفضاء السرديّ - قراءة في رواية (الأرملة السوداء)" لصبحي فحماوي-دار غيداء. 6-كتب الدكتور فليح السامرائي، والدكتورة شفاء العزاوي كتاباً نقدياً بعنوان: "التورية الدراميّة" تحليل الرؤية في مسرحية "حاتم الطائي المومياء" لصبحي فحماوي. 2015 دار جليس الزمان-عمان. 7-كتبت الدكتورة فاطمة علي عبدالله والدكتور فليح السامرائي كتاباً مشتركاً بعنوان: "تقانات التعبير السردي الوصفي.. ـ تقانة وصف الحدث أنموذجاًـ" 8- كتبت الدكتورة ماجدة صلاح كتاباً بعنوان"المأساة الفلسطينية في روايات صبحي فحماوي"  2018 صدر عن دار وائل للنشر 9- كتب الناقد الشاعر نضال برقان كتاباً بعنوان؛ (العذوبة والعذاب في رواية "عذبة"  لصبحي فحماوي) صدر عن دار جليس الزمان للطباعة والنشر  2020    10- كتب الدكتور المصري عزوز إسماعيل سالم  كتاباً بعنوان: "الغرابة في الرواية العربية- صبحي فحماوي أنموذجاً"2020. – 11 –أعدّ صبحي فحماوي كتاباً نقدياً بعنوان"جماليات السرد في رواية "صديقتي اليهودية" صدر عن دار جليس الزمان 2018- عمان. 12- كتب صبحي فحماوي كتاباً نقدياً  بعنوان" روايات عابرة للنقد." صدر عن دار جليس الزمان-2018. 13- أعدّ صبحي فحماوي ونشر كتاباً جمع دراسات مؤتمر بيروت للأدب الوجيز برئاسة المؤسس د. أمين الذيب، بعنوان"الأدب الوجيز هوية تجاوزية جديدة".. 14- رصد صبحي فحماوي  دراسات لعدد من النقاد صدرت  في كتاب أصدره عن دار جليس الزمان 2018   بعنوان" الخيال العلمي في رواية "الإسكندرية 2050" لصبحي فحماوي"  15-

*شارك صبحي فحماوي  في مهرجان عبد السلام العجيلي الروائي في الرقة- سوريا.2006

*شارك في تكريم أ. د.عبد اللطيف أبو هيف في إدلب- سوريا.2008

*شارك (بدراسة- الرواية والخيال العلمي) في ملتقى الرواية العربية في القاهرة- 2010

*حصل على الجائزة الأولى، والميداية الذهبية، في التأليف المسرحي في جامعة الإسكندرية.

*حصل من وزير الثقافة الفلسطيني على درع "معرض رام الله الدولي للكتاب" 2014.

*تم تكريمه خلال ندوة في حلقة الفكر المغربي- فاس-المغرب-مايو-2015..

*وتم تكريمه خلال ندوة خاصة بأدبه، في غاليري الأدب- الدار البيضاء- مايو-2015-

* كان رئيساً للجنة التنظيمية لملتقى القصة القصيرة جدا -جامعة عجلون-2015 

*وله سبع مسرحيات، ومشاهد مسرحية، صدرت عام 2014- في مجلد بعنوان (الأعمال المسرحية) وهي:

 1- في انتظار النور الأخضر! 2- ليلة الافتتاح!  3- الجوع!  4- شخصيات مستنسخة!

 5- نفقات منزلية!  6 - مش عيشة هذه!  7-حاتم الطائي المومياء.

*أصدرت له (مجلة الرواية) المصرية في عددها رقم 10 عام 2013 ملفاً خاصاً تضمن ثماني دراسات نقدية لرواياته، من نقاد عرب من مصر وفلسطين والجزائر والأردن وسوريا والعراق والمغرب.

أصدرت له (مجلة الرواية) المصرية في عددها رقم 18 في صيف 2016 ملفاً خاصاً تضمن ثماني دراسات نقدية لرواياته، من نقاد عرب من مصر وفلسطين والجزائر والأردن وسوريا والعراق والمغرب.

عمِل صبحي فحماوي:  مدير تحرير مجلة سامر للأطفال، مدير عام المركز الدولي للتنمية الزراعية، رئيس تحرير مجلة (الزراعة في الأردن) وزارة الزراعة، رئيس تحرير مجلة(المهندس الزراعي).

عضو إداري في نقابة المهندسين الزراعيين. رئيس تحرير مجلة (المزرعة والحديقة).