فنجان القهوة وقراءة الطالع
تاريخ النشر : 2021-04-18
فنجان القهوة وقراءة الطالع

بقلم: أدهم إبراهيم

كثير من الناس يستمتعون بشرب القهوة ، لكونها تبعث على الراحة والانتعاش ، ولكن ما وراء الذوق والتذوق ، هناك متعة المشاركة والتواصل مع الآخرين من خلال شرب القهوة سوية .
القهوة في فرنسا ضرورية حيث هناك سبعة من كل 10 فرنسيين يشربون القهوة ، فهي تمنحهم دفقة في الصباح وتسهل المناقشات.

بعد تناول القهوة ، هناك من يقلب الفنجان رأسًا على عقب. وينتظر بضع دقائق . حتى يكون قادرًا على ملاحظة الرسوم المتكونة في أسفل وحواف الفنجان من تشكيلات وصور غامقة وفاتحة
طيور وافاعي وحروف ورموز كثيرة .

لطالما كان الناس فضوليين بشأن المستقبل ، ومن خلال فنجان القهوة يحاولون استكشاف مايخبئه الزمن ، وهناك من يستطيع قراءة الفنجان وتفسير الرموز والصور الموجودة داخله . وهناك من يعتقد ان قراءة الفنجان تُمكِّن "البصّارة" من تحليل شخصيّة شارب الفنجان، وبالتالي تنبئ عن الأحداث التي تدور في ذهنه من ناحية الماضي، والكشف عن خفايا المستقبل من خلال تفسير الخطوط والرموز التي يُشكّلها الفنجان المقلوب.

يطلق على قراءة الفنجان
Tasseography
وهذا الفن ليس حديثا حيث ، ظهر في أوروبا في القرن الثاني عشر .
كما اعتاد الصينيون قراءة الطالع من بقايا الشاي في الاكواب .

ثم انتشرت هذه الممارسة على نطاق واسع في الشرق الأوسط ، وخصوصا في تركيا . حيث يقولون
"لا تصدق ما تقوله القهوة ، لكن لا تحرم نفسك منها"

بعض الناس (عادة من النساء) أكثر قدرة وسمعة من غيرهم على قراءة فنجان القهوة . وهناك دلالات عديدة في الفنجان .

لايرى الجميع نفس العلامات والدلالات ، ولا يجري تفسيرها الا وفقا لتجاربهم الخاصة ووفقًا لما يعرفونه عن الشخص الذي يقرأون مستقبله ، لكن بعض الرموز سيكون لها معاني محددة جدًا ... إذا كنت تريد المحاولة لفك تشفير مستقبل شخص ما ، إليك بعض الدلالات .

فحدوة الحصان تجلب الحظ السعيد ، والسمكة تدل على الغنى ، والقبر يتربص بالموت . الشجرة حياة طويلة وسعيدة . النسر مخاطرة بخسارة المال . المفتاح تحقيق رغبات تمثل الدوائر وضعك المالي ، والمربعات إزعاج ، والخطوط المستقيمة تنذر بتقاعد سعيد ، والمثلث يرمز إلى التوظيف ، والطيور على شكل ٧ سعادة . والثعبان خيانة . وهكذا .
خداع ، أليس كذلك؟

ولكن بعض الناس يأخذون قراءة الفنجان على محمل الجد ، ليجدوا حلا لمشكلة ما او استبصارا للمستقبل ، وهناك من يجد فيه غوصًا ممتعًا في عالم غريب .

من خلال الممارسة ، فإن القليل من الحدس واندفاعة من الخيال ستتشكل الأنماط الموجودة في الفنجان بما يسمح لقارئ الفنجان لتحويلها الى تفاصيل حياتية مختلفة ، او تبيان المستقبل .

كثير من الناس يشعرون بالرضا بعد قراءة الفنجان ، ففيه متعة التسلية ، وراحة نفسية .

اما معرفة المستقبل فهو بعلم الغيب.