ما هكذا تورد الابل بقلم م . نواف الحاج علي
تاريخ النشر : 2020-09-26
ما هكذا تورد الابل  بقلم م . نواف الحاج علي


قبل انقلاب عام 1958 في العراق كان : " نوري السعيد " رئيسا للوزراء ، قامت مظاهرات صاخبه في بغداد تطالب بتحرير فلسطين ، فالقى نوري السعيد كلمة في حشود المتظاهرين قائلا : تفضلوا صباح غد لاستلام السلاح والاتجاه نحو فلسطين لتحريرها، فلم يحضر أحد ؟؟
قام شخص في مدينة العقبه بالمطالبه بتحرير فلسطين على وسائل التواصل، فاستدعته المخابرات واعطوه بندقيه وقالوا له من هنا الطريق نحو فلسطين، لا ترجع حتى تحررها !! ؟؟
في القاهره في ستينات القرن الماضي، وفي قاعة الاحتفالات الكبرى حضر ملك المغرب ( الحسن الثاني ) ومعه الرئيس ( جمال عبد الناصر) كي يمنحوا الملك رسالة الدكتوراه الفخريه ، فاخذ يلقي كلمة حول تاريخ الاندلس، فقاطعته جموع الطلبه الجالسين في القاعه واخذوا بالهتاف : فلسطين - فلسطين -- حتىى ضجت القاعه، فتوقف عن الخطابه ومد يده نحو جيبه وقال : لو كانت فلسطين في جيبي لاخرجتها لكم --- زار " ابو رقيبه " فلسطين في عام 1965 فرأى بعض الفلل في رام الله فخرج يطالب بالحوار مع اسرائيل والصلح معها، فخرجت الجماهير في جامعة القاهره تهتف : ( يا ابو رقيبه يا متيس لا تتعدى عالريس ) - وكنت يومها طالبا بالجامعه --- وكأن المشكله ما بين بورقيبه وعبد الناصر ؟؟
ما يجري هذه الأيام وللاسف هو توجيه الاتهامات للفلسطينيين من بعض المطبعين وهواة التطبيع باقذر العبارات والالفاظ من اجل تبرير التطبيع، كما يجري من الجانب الاخر من بعض الفلسطينيين بتوجيه الاتهامات بنفس العبارات لبعض المطبعين من الدول العربيه وتوجيه الاتهامات بالعمالة والخيانه - كل هذا يصب في صالح الصهاينه ويزيد من تمزيق الصف العربي اكثر مما هو ممزق ؟؟
ان تحرير فلسطين لا يكون بالشعارات والالفاظ والخطب الرنانه ، ولا يكون بالفزعات ولا بتوجيه الاتهامات بالعماله والخيانة والتقصير من جانب الى آخر ، ما هكذا تورد الابل !! تحرير فلسطين يحتاج الى تربية جيل جديد من العرب والمسلمين على الجهاد وحب النضال وحمل السلاح والاستشهاد في سبيل الله اولا، ثم في سبيل استعادة فلسطين رمز الكرامة وارض المقدسات العربيه والمسيحيه ( قضية فلسطين قضية عقيدة اولا ) ؟؟ تحرير القدس يحتاج الى نبذ الخلافات ورص الصفوف والتدريب الجاد والاعداد الاستراتيجي والتخطيط الدقيق -- تحرير فلسطين يحتاج الى ارادة عربية اسلاميه حره لها كل الثقة بنفسها وامكانياتها وهي كبيره ؟؟ تحرير فلسطين يحاج الى مجهود كبير لا يمكن توفره الا بالايمان بالحق المطلق والعدالة لقضية عربية اسلاميه انسانيه بكل ما تحمله المعاني --- وحتى يتحقق ذلك لا بد من ابقاء شعلة المقاومه حية في نفوس الشباب العربي والاسلامي بشتى الطرق وبكل الوسائل المتاحه ومن ضمنها استخدام وسائل التواصل والاعلام ، كل من موقعه وحسب امكانياته وقدرته ؟ لا بد ان تبقى فلسطين امانة في اعناق ابناء الامتين العربيه والاسلاميه حتى تتحرر - ان ارض فلسطين هي وقف اسلامي لا يجوز لاي كان التصرف به او التغاضي عن تحريره كاملا ؟