التفكير خارج الصندوق(3) - المشاريع العائلية بقلم: رامز طلب المدهون
تاريخ النشر : 2020-09-16
التفكير خارج الصندوق(3) - المشاريع العائلية بقلم: رامز طلب المدهون


بسم الله الرحمن الرحيم

التفكير خارج الصندوق (3) – المشاريع العائلية
بقلم: رامز طلب المدهون

عند الحديث عن مصطلح "المشاريع العائلية" فإن اول ما يقع عليه التفكير هي تلك المشاريع التجارية التي يملكها افراد عائلة واحدة   تكون في معظمهما لأب وأبناءه أو مشاريع كبيرة يملك معظم أسهمها افراد عائلة واحدة أو طبعا المشاريع الصغيرة والمتناهية الصغر التي تتم في البيوت أو حولها مثل محلات البقالة الصغيرة والورش الصغيرة   وغيرها.

كل ما سبق نستطيع ان نسميه "مشاريع أبوية “وليست عائلية!!

المشاريع العائلية برأيي هي التي تشمل العائلة الممتدة ولا تعتمد فقط على النظرة التقليدية لمشروع يبيع ويشتري او يصنع منتجات خفيفة. إنما المشاريع العائلية هي تلك التي تقوم بتعزيز الترابط العملي بين افراد العائلة وبالتالي المجتمع وتلك المشاريع التي تتناول جوانب متنوعة من التخطيط والتثقيف الداري والتجاري والصناعي وتؤهل الأفراد ليكون لديهم مهارات ذات خلفات علمية وعملية معتبرة وليست قائمة على مبدا التجربة والخطأ.

إن ما بادر به الأخ الكريم / محمد سليم سكيك – أبو يزن – مدير مركز التجارة الفلسطيني في قطاع غزة (بال تريد)، هو مثال مضيء يجب ان يكون نواة لمبادرات مجتمعية بناءة. 

كثير من العائلات قامت بمبادرات خيرية  اغاثية   طارئة  وهذا شيء  عظيم  يؤجرون  عليه ان شاء الله في الدنيا  والأخرة  وهذا يشير الى حجم الطاقة والرغبة في العمل  البناء.

إن دورات ذات قيمة مضافة عالية مثل مهارات التسويق والمبيعات والتعليم عن بعد وكيفية الاستثمار وإدارة الوقت والتعليق الصوتي وغيرها والتي يقوم عليه   خبراء من آل سكيك الكرام   وتقدم عبر تقنية التواصل عن بعد وبطريقة احترافية، إنما تعطي مثالا عمليا لكيفية استثمار الوقت في ظل جائحة الكورونا وبناء مهارات تنموية تفيد الفرد والمجتمع.

لقد أقاموا نواة مركز تعليم مستمر وتنمية مجتمعية، تلك هي المشاريع العائلية التي تخدم كل عائلة الوطن،

بوركتم

الله المستعان