صدور كتاب "الإنسان على المحك" عن الدار العربية للعلوم ناشرون
تاريخ النشر : 2020-07-29
صدور كتاب "الإنسان على المحك" عن الدار العربية للعلوم ناشرون


الإنسان على المحك 
المركزية البشرية والتوازن البنّاء

قبل كورونا لم يكن العالم في أحسن أحواله، بل كان في غاية التأزم والاضطراب. ولم ينقص سوى الجائحة لكي تكتمل الأزمة بعناصرها المختلفة: الوباء مضافاً إلى الفساد والاستبداد والإرهاب.

والوباء ليس مناسبة لممارسة الشعوذات الروحانية، كما لا يعني اللجوء إلى ما فات من الأفكار والأدوات، أو الرجوع عن المنجزات والمكتسبات.

نحن إزاء حدث يختزن إمكاناته، ليشكل فرصة للمساءلة والمراجعة. ولهذا فهو يضع الإنسان على المحك، ليكسر نرجسيته بوصفها أصل المشكلة، ويمتحن قدرته على اجتراح المعالجات والحلول للخروج من أزماته المستعصية والمتلاحقة.

فهل يتمكن البشر من تغيير أنماط تفكيرهم وأساليب عيشهم ونماذجهم في البناء والتقدم؟ هل هم قادرون على أن يتغيروا، بحيث يغيرون علاقاتهم في ما بينهم، كما يغيرون علاقاتهم مع الطبيعة والأرض، وفقاً لقيم وقواعد جديدة ومختلفة: التوسط والتوازن، التأليف والتكامل، التعاون والتضامن؟

هذا الكتاب يدور حول المأزق العالمي، الوجودي والحضاري. وأنا أذهب في مقارباتي للمشكلات المزمنة والمتلاحقة، إلى أن الإنسان هو مصدر الأزمة المستعصية، متجاوزاً صراعات العقائد والهويات، أو المذاهب والمعسكرات.

علي حرب

«الإنسان على المحك: المركزية البشرية والتوازن البنّاء» كتاب جديد للمفكر اللبناني علي حرب صادر عن (الدار العربية للعلوم ناشرون، 2020).