العيدُ بينَ الفَرَحِ المُنضبِطِ والفرَحِ المُنفَلِتِ بقلم:زعيم الخيرالله
تاريخ النشر : 2020-05-27
العيدُ بينَ الفَرحِ المُنْضَبِطِ والفرحِ المُنْفَلِتِ
--------------------------------------
زعيم الخيرالله
-------------
الاعيادُ عندَ الاممِ والشعوبِ ، مناسَباتٌ يُعَبِّرونَ فيها عن فرحِهم وابتهاجِهم ، والفرحُ هو انفعالٌ من انفعالاتِ النَّفْسِ ، يترك اثارَهُ على الجِسمِ ، والشعوبُ عادةً تُعَبِّرُ عن فرحها بتعابيرَ جسميةٍ مختلفةٍ . والفَرَحُ امّا أَن يكونَ مُنضبظاً أو منفلتاً .
وَحَرَصَ الاسلامُ انْ تكونَ أَفراحُنا في الأعيادِ مُنْضَبِطَةً بِضوابِطَ قِيَمِيَّةٍ وأخلاقِيّةٍ ، وَمُؤطَّرةً بأٌطُرٍ وحُدودٍ تَمنَعُ مِنْ انفلاتِ الفَرَحِ وخروجهِ عن الضوابِطِ المرسومةِ.
والفَرَحٌ في اعيادِ المسلمينَ لَهُ مبرراتُهُ ؛ فنحنُ نَفرَحُ لاننا صُمنا لله ، وتقربنا الى الله الذي تفضل علينا برحمته وفضله ، وضاعف الاجرَ لنا في هذا الشهر ، وجعل فيه ليلةً خيراً من الفِ شهر. من حقنا أنْ نفرحَ ، ولكنَّ فرحَنا منضبطٌ بالضوابطِ والحدودِ الالهيةِ.
في أَعيادنا عبادةٌ قبل ان نخرج من بيوتنا لصلاة العيد هناك غسلٌ مستحبٌ في يوم العيد ، هناك أَدعية خاصة في يوم العيد ، وهناك اخراجٌ لزكاة الفطرة ، وهناك صلاةُ العيدِ .
يومُ العيدِ عندنا كمسلمينَ نبدأَهُ على اسم الله .
الاعيادُ عند الشُعوبِ الاخرى يكونُ فيها الفرَحُ منفلتاً لاضوابطَ ولاحدودَ لهُ . الاعيادُ عندهم مناسباتٌ تُطلَقُ فيها الغرائزُ من عِقالِها ، ويتمُّ انتهاكُ كلِّ الحُرُمات باسم الفرح.
الفَرَحُ في القرانِ الكريمِ
----------------------
القُرانُ الكريم صنفَ الفَرَحَ الى فرحٍ محمود وهو الفرحُ الذي يكونُ منضَبِطاً بضوابطَ اخلاقيّةٍ تحميه من الانفلاتِ والخروجِ عن الحُدودِ ، وفرحٍ مذمومٍ حينما ينفلت ويتجاوز الحدودِ . قارون الذي تجاوز كلَّ الحدود والذي قال له قومُهُ لاتفرح ؛ لان فرحه مذمومٌ تجاوز فيهِ الحدودَ ، يقولُ اللهُ تعالى :
(۞ إِنَّ قَارُونَ كَانَ مِن قَوْمِ مُوسَىٰ فَبَغَىٰ عَلَيْهِمْ ۖ وَآتَيْنَاهُ مِنَ الْكُنُوزِ مَا إِنَّ مَفَاتِحَهُ لَتَنُوءُ بِالْعُصْبَةِ أُولِي الْقُوَّةِ إِذْ قَالَ لَهُ قَوْمُهُ لَا تَفْرَحْ ۖ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْفَرِحِينَ القصص: الاية:76.
وعندما يكونُ هناكَ فضلٌ الهيٌّ ورحمةٌ يأمرُ اللهُ عبادهُ بالفَرَح ، كما في قوله تعالى:
(قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَٰلِكَ فَلْيَفْرَحُوا هُوَ خَيْرٌ مِّمَّا يَجْمَعُونَ).يونس: الاية: 58.
والشهداءُ يفرحونَ بفضل الله ، ويستبشرون باخوانهم الذينَ لم يلحقوا بهم ، كما في قول الله تعالى:
(فَرِحِينَ بِمَا آتَاهُمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ وَيَسْتَبْشِرُونَ بِالَّذِينَ لَمْ يَلْحَقُوا بِهِم مِّنْ خَلْفِهِمْ أَلَّا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ).ال عمران: الاية: 170. واحيانا يكون استمرارُ النعمة من باب الاستدراج فلا يَبطرُ الانسانُ ويتجاوز الحدود في الفرح الذي يقود الى البطر ، يقول الله تعالى:
(فَلَمَّا نَسُوا مَا ذُكِّرُوا بِهِ فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ أَبْوَابَ كُلِّ شَيْءٍ حَتَّىٰ إِذَا فَرِحُوا بِمَا أُوتُوا أَخَذْنَاهُم بَغْتَةً فَإِذَا هُم مُّبْلِسُونَ).الانعام: الاية: 44.
وعلى الانسانِ ان لايغترُّ بالحياةِ الدنيا وزُخرُفِها ؛ لانها متاعٌ زائلٌ ، وماعندَ اللهِ خيرٌ وأبقى، يقول الله تعالى:
(اللَّهُ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَن يَشَاءُ وَيَقْدِرُ ۚ وَفَرِحُوا بِالْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا فِي الْآخِرَةِ إِلَّا مَتَاعٌ). الرعد: الاية: 26. واحياناً يقودُ الفرحُ الى الخُيَلاءِ والفخر؛ ولذلكَ نهى اللهُ تعالى عنهُ ، كما في قوله تعالى:
(لِّكَيْلَا تَأْسَوْا عَلَىٰ مَا فَاتَكُمْ وَلَا تَفْرَحُوا بِمَا آتَاكُمْ ۗ وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ).الحديد:الاية: 23.
من خلال هذه الاياتُ الكريمةُ يتحددُ الفرحُ الهادفُ المنضبطُ من الفرحِ المنفلت من كلِّ الضوابطِ .
وفي الختام الصائم يفرح في العيد ؛ لانَّ لهُ فرحتينِ ، فرحة عندَ فطرهِ وفرحةٌ عند لقاء ربهِ ، هذا فرَحٌ محمودَ، وامير المؤمنين عليه السلام أعطى العيد بعداٌ قيمياً اخلاقيّاً ، وهو كون اليوم الذي لانعصي اللهَ فيه عيداً ، كما جاء في نهج البلاغة عن علي عليه السلام:
(قال أمير المؤمنين عليه السلام في بعض الأعياد: إنما هو عيد لمن قبل الله تعالى صيامه، وشكر قيامه، وكل يوم لا يعصى الله فيه فهو يوم عيد ) .نهج البلاغة/الحكمة/428.
وفي الختام اسألُ الله ان يعيد هذا العيد وامتنا في عزةٍ ومنعةٍ وانتصاراتٍ .