الرحلة والمبادلات الأدبية بقلم د. يسري عبد الغني
تاريخ النشر : 2020-05-21
الرحلة والمبادلات الأدبية بقلم د. يسري عبد الغني
تحتل دراسة المبادلات الأدبية بين الأمم مكانة مهمة في وقتنا الراهن ، وذلك باعتبارها من أقدم الموضوعات المقارنية ، وأغناها من حيث كثرة المطبوعات التي تتصل بها ، في نفس الآن الذي يمكن أن تساعد على التكوين الأولي لمن يدرس مسائل المبادلات الأدبية بين الأمم أو يعمل في مضمارها .
والدارس للأدب المقارن يجب أن يمر بهذه الدراسة أولاً وإلا كان عرضة لضياع وسط الظلمات ، ولكن النتائج التي لا يشك فيها أننا حصلنا عليها في هذا الميدان لا تخفي التعقيد الشديد الذي لم يقدم حلاً جيدًا أو مقبولاً لبعض المشاكل الأساسية المتضمنة في كلمات مثل : (شهرة) و (نجاح) و (تأثير) ، وفي قائمة أخرى (أصالة) و (تقليد) .
ويمكن أن تجمع تحت هذا العنوان ( المبادلات الأدبية بين الأمم ) من ناحية الوسائل التي تنقل من أمة إلى أخرى أفكارًا وأجناسًا أدبية ، وموضوعات وصورًا وأعمالاً كلية (كاملة) أو جزئية ، ومن ناحية أخرى الأشياء نفسها التي تتبادلها الأمم فيما بينها .
و (المبادلة التجارية) قد تطلق على (أشياء الجمال) بنفس القدر الذي تطلق به على (البضائع) ، وهذا النقل للأفكار أو للأجناس هو نوع من التوزيع الذي يقع بين الإنتاج أي الإبداع الأدبي الخاضع لتقويم قوانين الوراثة والجمال ، والاستهلاك أو المستهلك ونعني به الجمهور المتلقي الإيجابي والسلبي ن وهذا مجال يهتم به ويدرسه علم الاجتماع الأدبي .
ومنذ كتابات (فان تيجم) أعطى للناقدين اسم الوسطاء ، وللكاتب أو الأمة المنتجة لقب المرسل ، وللكاتب أو الأمة المتلقية المستهلكة اسم المستقبل .
وغني عن البيان في هذا المجال أن تقديم أعمال وأفكار لقراء أجانب يحتم أولاً أن يتفاهم الناس ، ويفهم بعضهم بعضا ، فعملية التبادل التجاري يمكن أن تتم بصحبة إشارات بسيطة جدًا باليد أو الوجه ، ولكن المبادلة الأدبية تحتاج إلى أمور أخرى أكثر تعقيدًا .
ومن موضوعات المبادلات الأدبية بين الأمم : معرفة اللغات جيدًا ، والإلمام بالرحالة ورحلاتهم وشهاداتهم وتأثيرهم ، ثم بعد ذلك تأتي أدوات التبادل الدولي مثل : كتب الدب المطبوعة ، والترجمات الكاملة (الأمينة أو الجميلة) ، والمحورة والتي تسمى في بعض الأحيان (غير الأمينة أو غير الجميلة) ، ونعني بالترجمة الجميلة الترجمة المباشرة الكاملة ، أما غير الأمينة أو غير الجميلة فهي الترجمة غير المباشرة أو المحورة ، ومن موضوعات التبادل الدولي مسألة التأثير والتأثر ، ومسألة المصادر ، ومفاهيم الشهرة والنجاح و الأصالة و التقليد .. إلخ .
وسوف نتناول في هذه المقالة موضوع (الرحالة وشهادتهم) ، وهذا بالطبع يجعلنا نتحدث عن الرحالة وتأثيرهم .