محمود الكمشوشى شاعر الاسكندرية بقلم: محمود مجدى
تاريخ النشر : 2020-03-28
محمود الكمشوشى شاعر الاسكندرية بقلم: محمود مجدى


محمود الكمشوشى شاعر الاسكندرية

ولد الشاعر السكندرى الكبير فى يوم 28 يوليو 1915 بحى العطارين بمدينة الاسكندرية. كان محمود الكمشوشي له اكبر الاثر في الحياه الادبية و الفنية والثقافية و كان مؤلفا اذاعيا ..احب الزجل وكتب منه الالــــوان العديدة فكان عملاقا بحق وعلم من اعلام الاسكندرية في هذا المجال ومن اشهر شعراء العامية في هذا الوقت. وكان يكتب في شتي الالوان ..شاعرا شعبيا ضاحكا باسما ساخرا يداعب الفن الشعبي بريشته وقلم الفنان خفيف الروح يكتب وينسج الاغنية للطبيعة وناقد اجتماعي ساخر. كان اديبا يكتب النقد الاجتماعي وتشده الدراما الاذاعية التي تعالج الانسان ومشاكل الحياه ومن اشهرها برامج حميدو وفي بدايته كان يكتبها ويشارك ايضا في الآداء. كان يكتب التمثيلية الاذاعية وكان ايضا يساهم في اعداد البرامج الاذاعية وعلي سبيل المثال برنامج وقالوا في الامثال وكتب فيها مايقارب من الـ 300 حلقة– انت وبختك –كما كتب مايقارب من (40) مسلسل اذاعي و(50) تمثيلية سهرة والعديد من تمثيليات النصف ساعة مثل في الامر جريمة – حكاية قسمـــة
بنت السجان - كنز نابليون ..وجدير بالذكر فقد انفرد بكتابة فوازير رمضان منذ بدايات اذاعة الاسكندرية وحتي وفاته.

كتب عدة مونولوجات لمحمود شكوكو من أشهرها مونولوج "جرحوني وقفلوا الاجزخانات" وهو من ألحان محمود الشريف، وكتب أيضا مونولوجات مفتكرش، امسك الخشب من الحان محمود شكوكو، زعلان من ايه، لا بتسال عليا، الا كده من الحان محمود الشريف. و كتب اغنية قفز الهو و تشعبطا من غناء فرقة الدراويش و اذيعت هذه الاغنية فى فيلم اسماعيل يس طرزان. و كتب لعباس البيليدى اغنية الفلايكى و مونلوج سكر لاسماعيل يس. اغنية ماشاء الله غناء عزت عوض الله و بحبهم الاتنين غناء فايد محمد فايد و لياليك يا رمضان غناء محمد شوقى و ولا كان على البال غنتها ثريا علام.

و قد ساهم الشاعر محمود الكمشوشى فى الكثير من الاعمال الفنية مع الاذاعى الكبير حافظ عبد الوهاب فكان لهم الفضل فى انشاء اذاعة الاسكندرية كاول اذاعى اقليمية. و الجدير بالذكر ان اول اغنية اذيعت فى اذاعة الاسكندرية كانت من تاليف محمود الكمشوشى بعنوان احنا الشعب الحر. وقد وافته المنية عن عمرا يناهز الـ 56عام في 5/مارس/1971م وقد كرمه السيد اللواء/ ممدوح ســـالم محافظ الاسكندرية وقتها بتسمية احدي شوارع الاسكندرية بمنطقة السيوف بأسمه تكريما لاعماله وتخليدا لذكراه حيث ترك اكبر الاثر في الحياه الفنية و الادبية والثقافية.