الضمير (1) بقلم: م . نواف الحاج علي
تاريخ النشر : 2020-02-20
الضمير (1)  بقلم: م . نواف الحاج علي


الضمير صوت ينبعث من اعماقنا ، يأمرنا بالخير وينهانا عن الشر , دون انتظار مكأفاة من احد ، ( سوى من الله عز وجل ) ، هو القوة المحركه الداخليه الآمره بالمعروف والناهيه عن المنكر ، تسبق فعل الانسان ، لترشده الى عمل ما يحب فعله من الخير ، يلحق ذلك الارتياح والسرور لطاعة الضمير الحي ، ويحدث العكس ان قصر في فعل الخير او التجأ الى فعل الشر ، فيعقب ذلك الالم ووخز الضمير .
اذكر ان عامل نظافه وجد مبلغا كبيرا من المال ، ففعل كل السبل للوصول الى صاحب المبلغ وسلمه له ، مع انه بامس الحاجة للمبلغ ؟؟ ما الذي دفع هذا العامل لفعل ذلك !!؟؟ انه الضمير الحي الذي لا يطلع عليه سوى الله عز وجل .
يقال ان بعض الحيوانات الراقيه تحمل في داخلها ضميرا حيا ، مثل بعض الكلاب والاسود ، فقد روي ان اسدا قتل مدربه في مصر ؟؟ فندم وانتقم من نفسه لفعلته : انزوى في قفصه واضرب عن الطعام ، واخذ يقطع اظافره في انيابه ويأكل يديه حتى مات !؟؟
ينمو الضمير مع التربية الصالحة في البيت اولا ، ثم في المدرسة ، فالممارسة الصالحة حول الشخص تنمي فيه الضمير ، وتدفعه للتضحية في ماله وجهده وربما في نفسه ، في سبيل اصلاح المجتمع والذود عن حمى الاوطان . وكلما كانت ضمائر المجتمع حية صالحه كلما سمى باخلاقه وقيمه ، وسادت فيه العدالة والمساواة وقيم المحبة والرقي . وشكل سدا منيعا في وجه الاعداء والمتربصين بالوطن .