سرقات من صنف آخر بقلم: م . نواف الحاج علي
تاريخ النشر : 2020-02-18
سرقات من صنف آخر بقلم: م . نواف الحاج علي


السرقة لا تقتصر على الامور الماديه فقط ، بل هناك سرقات معنويه او اخلاقيه ، وهي على جانب كبير من الاهميه ، ومنها يمكن معرفة ثقافة أو أخلاق مجتمع ما او دولة من الدول ، ومن الامثله على ذلك :
سرقة حق مواطن يقوم بمراجعة دائرة حكوميه بسبب انشغال الموظف في احتساء القهوة او الحديث مع غيره ؟ ( يقول له : تعال بكره ) .
سرقة حق فرد في الوقوف في الطابور وتجاوزه للوقوف في اول الطابور لاكمال معاملته من قبل شخص متنفذ او يعرف الموظف .
سرقة حق سائق في الطريق لوقوف احمق بسيارته في مكان يضيق الطريق على غيره او يسدها .
سرقة صغار المساهمين في الشركات المساهمه ، حين يتقاضى أعضاء مجالس الادارات امتيازات ورواتب خياليه ، ( حتى لو صدرت بقانون ، فهم من يصدر القوانين لصالحهم )؟؟
سرقة قلب فتاة من قبل شاب مستهتر ، يتلاعب بعواطفها ومشاعرها لمجرد التسليه او لنوايا سيئه .
سرقة الاموال العامه من اي صنف من اصناف الخدمات دون دفع الثمن ، مثل المياه او الكهرباء او غيرها --- او التحايل على القانون بشتى اصناف الحيل .
سرقة زكاة الاموال من قبل اصحاب الاموال التي تجب فيها الزكاه ولا يدفعونها لمستحقيها ، وكذلك سرقة ما يستحق عليه من ضرائب بالتلاعب بالمحاسبه .
والاهم من كل ذلك سرقة جزء من الاوطان ، او سرقة ولاء بعض الانظمه من قبل جبابرة الارض المستبدين ، من اجل السيطرة السياسيه والاقتصاديه والاخضاع ، ونهب خيرات البلد بشتى الوسائل ؟؟
وهناك سرقات كثيره غير معلنه ولا يردعها القانون ، لانه لا يعلم بها الا الله -- ولكنها لن تمر دون عقاب من الله عز وجل --- ( يمهل ولا يهمل ) .