الصدق بقلم: م . نواف الحاج علي
تاريخ النشر : 2020-01-23
الصدق بقلم: م . نواف الحاج علي


يعرف الصدق بانه : قول الحق كل الحق ولا شيء غير الحق ، وهو من الاسس الذي تبنى عليه المجتمعات ، وهو من الفضائل العظيمه ، وعنوان رقي الأمم وعكسه الكذب وهو اساس انحطاطها ، والصدق ربيع القلب، و زكاة الخلقة ، و ثمرة المروءة ، و شعاع الضمير ، والكذب مرض يضر المجتمع بقدر ما يتفشى فيه ، كما يضر صاحبه لانه يعوده على اختلاق خيال لا يمت للواقع بصله ؟ . يقول الله عز وجل : ( إِنَّمَا يَفْتَرِي الْكَذِبَ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ ) – صدق الله العظيم
يقول الرسول عليه السلام : (عَلَيْكُمْ بِالصِّدْقِ، فَإِنَّ الصِّدْقَ يَهْدِي إِلَى الْبِرِّ، وإِنَّ الْبِرَّ يَهْدِي إِلَى الْجَنَّةِ، ومَا يَزَالُ الرَّجُلُ يَصْدُقُ ويَتَحَرَّى الصِّدْقَ حَتَّى يُكْتَبَ عِنْدَ اللَّهِ صِدِّيقًا، وإِيَّاكُمْ والْكَذِبَ، فَإِنَّ الْكَذِبَ يَهْدِي إِلَى الْفُجُورِ، وإِنَّ الْفُجُورَ يَهْدِي إِلَى النَّارِ، ومَا يَزَالُ الرَّجُلُ يَكْذِبُ ويَتَحَرَّى الْكَذِبَ حَتَّى يُكْتَبَ عِنْدَ اللَّهِ كَذَّابًا ) - ، والكذب يضر بصاحبه فالناس لا تثق بالكذاب حين يصدق ، يقول ارسطو : لا تثق الناس فيمن تعود على الكذب ولو كان صادقا .
ان اشد انواع الكذب هو النفاق، وهو ان يظهر الانسان غير ما يبطن ، وكل من يتملق الاخرين بالمديح الكاذب من اجل مصلحة معينه . ثم ان التلاعب بمشاعر الآخرين والافتراء عليهم يعتبر من يقوم بذلك من احقر الناس . والصراحة قيمة اخلاقية جميله ، وهي ان يفتح المرء نفسه بصدق وثقة لمن يخاطبهم . لكن ذلك يستدعي ايضا حسن التصرف بالكلام الذي لا يجرح الآخر ، وانما يوصل المعلومة غير المرغوب فيها باسلوب لبق لا احراج فيه ، كمن يعرض عليك مقالا لم يعجبك ، فلا داعي للقول بانه مقال هزيل ، بل لا بد من اختيار الاسلوب في النقد دون خشونة او فظاظه ؟ هنا فان قول الصدق بلطف وادب اشهى الى نفس طالب الحقيقه من القول الكاذب المزوق ، كما ان الصراحة لا تقتضي بالضرورة البوح باسرارك الخاصه او اسرار بيتك او جيرانك او اصدقائك .
على الانسان ان يلتزم بالصدق في جميع اقواله وافعاله ، وذلك يحتاج الى عناء مجاهدة النفس والصبر والشجاعة والرجوله , ومن صفات الانسان الصادق الوفاء بالمواعيد والوعود والعهود . والثبات على المبدأ والثقة بالنفس وبالآخر .
على ان هناك مواقف تقتضي عدم قول الحقيقه ، كما في اوقات الحروب بين الامم ، وفي بعض مواقف اصلاح ذات البين ، فعلى الانسان حين يتكلم ان ينظر الى ما يترتب على اقواله من اضرار في المستقبل القريب او البعيد ؟؟
***
من الفظاظه ، ما حصل معي في يوم من الايام ، حيث وضعت زوجتي طفلا بعد حمل استمر ثمانية اشهر، نيموه في المستشفى في الحاضنه الآليه ، ولما سألت الممرضه : هل سيعيش ؟؟ قالت ان ابن السبعة اشهر يعيش !! اما ابن الثمانيه فسوف يموت ؟؟ قلت لها هل سيعيش ابني ؟ رفعت حاجبها بالنفي ؟؟ كانت من الغباء والفظاظه لدرجة انها افزعتني ؟؟ ولما جاء الطبيب وسألته ، قال : بالعكس كلما زادت مدة الحمل كلما كانت امكانية الحياة افضل ؟؟ وعاش بصحة جيده ولله الحمد ، وهوالان يعمل مهندسا في احدى الشركات الفرنسيه ؟؟