صدور كتاب "شكل الأفكار The Shape of Ideas" عن الدار العربية للعلوم ناشرون
تاريخ النشر : 2019-12-05
صدور كتاب "شكل الأفكار The Shape of Ideas" عن الدار العربية للعلوم ناشرون


شكل الأفكار:
استكشاف مرسوم للإبداع

صدر عن الدار العربية للعلوم ناشرون في بيروت الطبعة العربية من كتاب «شكل الأفكار The Shape of Ideas»، وهو من تأليف جرانت سنايدر وترجمة باسمة المصباحي ومراجعة وتحرير مركز التعريب والبرمجة.

كيف تبدو الأفكار؟ من أين تأتي؟

في كتابه «شكل الأفكار» يحفزك جرانت سنايدر برسوماته على استكشاف هذه الأسئلة ويحثك على الإجابة عنها بنفسك. ولكن انتبه، قد يدفعك بطريقته لطرح أسئلة أكثر. وسواء كنت تعمل أو تدرس في مجال إبداعي، أو مجرد حالم على أعتاب شرفتك ستوحي لك هذه المجموعة من اللوحات بقبس من بهجة ومعاناة الإبداع وإلهامه وتشكله، مهما كان عمرك أو نوع موهبتك الإبداعية.

تقول سوزان كين، مؤلفة كتاب «هادئون: قوة الانطوائيين في عالم لا يستطيع التوقف عن الكلام» عن هذا الكتاب: "يصور جرانت سنايدر عملاً تأملياً، فكاهياً، وملهماً في رسومات مذهلة. نظرة مفعمة بالألوان عن ماهية العملية الإبداعية منذ لحظات التفكر الهادئة وحتى أيام الإحباطات التي تصاحبها".

وأخيراً: إذا كنت قد انتقيت هذا الكتاب، فثمة احتمال كبير أنك شخص باحث عن أفكار. لعلك تبحث عنها تحت ظل شجرة في إحدى أمسيات الربيع. لعلك تنتظرها تأتي، ولعلها توقظك ليلاً وتدفعك للجلوس على طاولة المطبخ للكتابة، ثم تنسحب عنك تاركة إياك مرهقاً وعديم الفائدة في اليوم التالي.

يساعد هذا الكتاب القراء في إيجاد أفكار إبداعية جديدة ومتميزة. ومن خلال تجربته، يخبرك جرانت سنايدر بأن كل لوحة "كومك" في هذا الكتاب كانت صفحة فارغة ذات يوم. ويخبرك أيضا،ً أنه حين بدأ برسم «كومكس بالصدفة» في عام 2009، كان هدفه أن يتم صفحة كاملة من الكومك أسبوعياً. ولهذا الغرض كان يبقي معه دفتر كشكول ليلتقط الأفكار العابرة التي تحوم حوله. وفي أغلب الصباحات، قبيل العمل، كان يتجرع القهوة، ويجلس على طاولة الرسم، ويحاول تشكيل أفكاره المبعثرة لكي تتحول إلى شيء يستحق أن يقدم للعالم.

يمدك هذا الكتاب بومضات حول العملية الإبداعية، ويحفزك في بحثك الخاص عن أفكار.