التنمر الالكتروني بقلم:محمد شديد
تاريخ النشر : 2019-10-20
التنمر الالكتروني
ان العالم يتطور ويمر من مرحلة الى مرحلة بشكل سريع، فلو رجعنا الى الوراء قليلا، لوجدنا ان المجتمع كان بدائياً زراعياً، ثم انتقل الى مجتمع صناعي عرف بالثورة الصناية. وما لبث ان يمر في هذه اللحظات بالثورة المعلوماتية، التي بموجبها ينتقل وبسرعة الى التطورات الجديدة التي حركتها التكنولوجيا وسارت معها .
كل هذا التحول السريع في عالم التكنولوجيا احضر معه كل ما تحتاجه البشرية، ومع ما احضرته التكنولوجيا اصبح لزاماً وواجباً علينا ان نكون حذرين في التعامل مع هذه الادوات الحديثة والمتطورة جدا ، فاصبح عدم التعامل بحذر مع هذه التكنولوجيا قد يقودنا الى اشياء غير مرغوب بها على مستوى الفرد او المجتمع ككل لما لها من اثار سلبية تنعكس على السلوك العام .


تعتبر الشبكة الرقمية بشكل عام ووسائل الاتصال والتواصل الاجتماعي بشكل خاص بجميع انواعها هي من اكثر الاماكن شيوعاً لممارسة ظاهرة التنمر الالكتروني، وتعبر ظاهرة خطيرة جدا . ذلك التنمر الذي يسبب الاذى للاخرين والعديد من المشاكل النفسية التي لها اثار وانعكاسات كبيرة على حياه وتفكير وسلوك الفرد .
ان التنمر الالكتروني هو استغلال كافة الوسائل الرقمية والتقنيات الالكترونية الحديثة بهدف ايذاء الاخرين بطريقة متعمدة ومتكررة ، ولان هذه الوسيلة اصبحت شائعة في المجتمع الفلسطيني خاصة بين فئة الشباب، فقد قامت الحكومة باصدار قرار بقانون لمكافحتها.
يعرف التنمر الالكتروني في المعاجم القانونية على انه تلك الافعال التي تستخدم تقنية المعلومات لدعم سلوك متعمد ومتكرر وعدائي من قبل فرد او مجموعة والتي تهدف الى ايذاء شخص او اخر او مجموعة بقصد.
ان التنمر الالكتروني لا يتقتصر على الاطفال والمراهقين فقط ، على الرغم من ان هذا التصرف يعرف بنفس التعريف عندما يرتكبه البالغون الا ان المجموعات العمرية المختلفة تشير الى هذا الاعتداء بالمطاردة الاكترونية او التحرش الالكتروني عندما يرتكبه البالغون تجاه بعضهم.
وفي مقارنة ما بين التنمر العادي والتنمر الاكتروني نجد ان التنمر العادي من الممكن ان يحتوي على ايذاء جسدي كالضرب وحدوده قليلة ومن الممكن ان يعرف عنه افراد قليلون، وعادة ما يعرف الضحية الشخص الذي قام بممارسة التنمر عليه بينما نجد ان التنمر الالكتروني لا يشمل الايذاء الجسدي ولكنه قد يتطور ليصل الى ذلك ، ولا يوجد له حدود ومنتشر بكثرة وينتشر بسرعة كبيرة ومن النادر ان يعرف الضحية الشخص الذي تنمر عليه او مارس التنمر عليه،
ان من اشهر وابرز الاثار السلبية التي يسببها التنمر الاكتروني: في اكتئاب الشخص المتنمر عليه في حال لم يتلقى المساعادات العاجلة، وصعوبة ثقة الضحية بالاخرين والنظر اليهم دائما بالشك والقلق والخوف وفقدان الشعور بالامان، ويلجأ في كثير الاحيان الى الانعزال خصوصاً صغار السن والمراهقين ،تشتت ذهني وتدني مستوى الدراسة ،الخوف والقلق والترقب لكل شيئ جديد ومزعج، اضطرابات في الاكل والنوم، قد يصل الى مرحلة يظن فيها ان انتهاء حياته في السبب الوحيد للخلاص من الحالة التي يعيشها(الانتحار)
ان التخلص من التنمر الالكتروني قد تكون صعبة جدا في حال كان اكتشافها في مراحل متقدمة ولكن للوقاية من هذه الظاهرة والتخلص من المشكلة يجب على الاسرة بالدرجة الاولى مراقبة ابنائهم بجميع فئاتهم العمرية خصوصاً المراهقين وافعالهم وحركاتهم وتصرفاتهم وسلوكهم في المنزل ،لكي يتم اكتشاف هذه الظاهرة وهي التنمر الاكتروني بشكل مبكر قبل فوات الاوان لان معالجتها عند اكتشافها بشكل مبكر يكون سهلاً جدا ويمكن علاجه بصورة طبيعية، اما في حالات تبين بان احد افراد المنزل من المراهقين او غيرهم يتعرض لمثل هذه الظاهرة وتم اكتشافه بشكل متاخر فيصعب علاجه ، وهنالك عدة طرق للتخلص من مشكلة التنمر الالكتروني منها الحفاظ على المعلومات والصور الشخصية عبر الشبكة الرقمية ومواقع التواصل الاجتماعي ، في حال اكتشفت بانك ضحية للتنمر او احد زملائك او ابناؤك او اقاربك يجب عليك ان تصارح الجميع ويجب عليك تتبعه ومحاوله معرفة بعض المعلومات عن المتنمر والابلاغ عنه، يجب عليك عدم التنازل عن اي حقوق امام الشخص المتنمر وعدم اظهار ضعفك وخوفك منه، وذلك لكي لا يتمادى بالاسائات وغيرها. ويجب تصوير كل الاعمال التي قام بها المتنمر ضدك لترسلها لاحقاً الى الجهات المعنية
محمد شديد
مختص في مجال أمن المعلومات
[email protected]