صحة الأبدان بقلم: م . نواف الحاج علي
تاريخ النشر : 2019-10-20
صحة الأبدان بقلم: م . نواف الحاج علي


ان صحة البدن هي اساس كل ما له قيمة في هذه الحياة من مال او جاه او متاع او سلطان ؟ فلا يستطيع الانسان ان يكون انسانا كاملا فاعلا في المجتمع ناجحا في الحياة نجاحا حقيقيا او سعيدا في حياته ، اذا كان مريضا او معتلا او ضعيف البنية الجسمانيه ؟؟ فجسم الانسان شأنه شأن الالات ، يجب ان يحصل على حقه في حياة تتوفر فيها وسائل ومتطلبات العيش الكريم والصحة البدنيه - وكما يقال : ان صحة الابدان مقدمه على صحة الاديان ، بمعنى ان تعذيب البدن في العباده ليس مطلوبا ، بل ان الوسطية والاعتدال هي السبيل القويم لحياة مستقره سعيده .
كان الانسان فيما مضى يعيش حياة البساطة الفطرية ، فكان يمارس اعماله في الزراعة في الحقول ، ويتنفس الهواء النقي ، والرعي في الجبال ، والتجاره باستخدام الدواب في الحركة ، مع بذل الطاقه الجسمانيه في كثير من اعماله لكسب عيشه ، فكان يتلقى وسائل الطبيعه الفطريه دون تلوث او تعديل ، فيستشق الهواء الطلق ، ويتغذى على الغداء الطبيعي ، دون مواد حافظه او مسرطنه ، ويمارس الرياضه بشكل عادي مع الحركة المستمره ، الى ان تبدلت الاحوال مع المدنية الحديثه !؟
لقد ازداد عدد سكان هذا الكوكب ، وازدحمت المدن بسكانها ووسائل تنقلهم , وتغيرت احوال الناس ومتطلبات الحياة مع تقدم العلم ، وظهور التكنولوجيا الحديثه ، وبالغ الانسان في الترف والرفاهية مثل التدخين والمشروبات المسكره ، ومختلف انواع الاغديه وما بها من مواد حافظه ، واخذ يبذل جهدا فكريا كبيرا في سبيل تلبية مطالب الحياة الماديه المتنوعه ، فكم من الفواتير سوف يدفع !؟ من ماء وكهرباء ووقود ومواصلات ومدارس وعلاج ----- وكماليات .
ان للصحة البدنيه كبير الاثر في الانتاج والابداع وفي الحياة عموما . والمثل القائل : ( العقل السليم في الجسم السليم ) ، قاعدة صحيحه الى حد كبير - وقد يقال ان هناك مبدعون من اصحاب العاهات مثل العالم البريطاني " ستيف هوكينج " - او كما يقال : ان كل ذي عاهة جبار !! - لا شك ان هؤلاء يتمتعون بعبقرية نادره ، ولكن ربما لو صحت اجسادهم لازدادت ابداعاتهم وانتاجهم عما انتجوه .
ان للصحة البدنيه اثر كبير في حياة الانسان عموما، يقول الدكتور : " الكسيس كاريل " ، ، صاحب كتاب " الانسان ذلك المجهول " : ( ان تسعة اعشار بؤسي ، واكثر من تسعة اعشار اخطائي يرجع الى اضطراب معدتي ) .
الوقاية خير من العلاج ، قاعدة ذهبيه على المرء ان يراعيها ، وذلك بتكوين عادات صحية جيده ، كالنظافة والاستحمام ، واخذ الغذاء الصحي المناسب ، والاعتدال في الطعام والشراب ، والتنفس في الهواء الطلق - وممارسة الرياضه ـ واخذ قسط من الاستجمام والراحة ، وممارسة الهوايات المناسبه ، واختيار الاصدقاء ، بعيدا عن العزله ، وحل المشكلات التي يواجهها بروح عالية وتسامح ومحبة وتفاؤل وأمل ، وان يكون عضوا فاعلا في المجتمع كي يشعر ان للحياة قيمه ، وان السعادة تبنى على الحكمة والقيم الراقية والعطاء والقناعه . فما عاش من عاش حياة الاموات الجامده .