عقبات فى طريق التقدم بقلم:جمال المتولى جمعة
تاريخ النشر : 2019-08-18
عقبات فى طريق التقدم بقلم:جمال المتولى جمعة


عقبات فى طريق التقدم

الكفاءة والقدرة على الانتاج وماتنطوى عليه من الافكار المبدعة الخلاقة يكون السبيل الوحيد الى بناء مجتمع متطور ومتحضر الى جانب قيادة رشيدة تدفع بالعمل الى افاق التقدم والنهوض والازدهار .
لدينا عقبات تحول بين تحقيق هذه الامال فالوصول الى المناصب القيادية لايكون بالكفاءة والتدريب وانما يكون بالصلات الشخصية والوساطة والمحسوبية . فوصولك على منصب قيادى يتم عن طريق القرب ممن يملك القرار ومايعزز ذلك من اقامة الولائم والعزائم وتقديم الهدايا الثمينة فى صور مختلفة . ويتم ذلك فى اطار من التملق والرياء وتأليه المسئول الاكبر وموافقته فى كل مايراه حتى لو كان خطأ وان يدافع عنه فى الكل المناسبات اذ تذوب شخصيته فى شخصية المسئول الاكبر .
هذا الوضع الشأن وهذه العقبات الكئود تحتاج الى جهد لاستئصالها من المجتمع وهذا يتطلب التخطيط من جانب القيادات الدينية والاعلامية وتوعية شاملة للمواطنيين من كبار المثقفين والأهم من ذلك ان نراجع خططنا فى مناهج التربية والتعليم لتربية المواطن على الاستقلال فى التفكير والتشبع بالروح الديمقراطية عن طريق الممارسة الفعلية للطالب فى مجتمعه المدرسى والسعى لغرس المبادىء والقيم فى نقوس الناشئين حتى يلفظوا هذه السلوكيات الخاطئة

جمال المتولى جمعة
المحامى – مدير أحد البنوك الوطنية بالمحلة الكبرى سابقا