أخطر ١٠ نباتات سامة في السويد بالصور بقلم:إيهاب المقبل
تاريخ النشر : 2019-06-11
أخطر ١٠ نباتات سامة في السويد بالصور بقلم:إيهاب المقبل


أخطر ١٠ نباتات سامة في السويد بالصور
إيهاب مقبل

قد تبدو النباتات على أنها كائنات ضعيفة تنمو في سلام وتموت في سلام، ويعتقد الكثير أن النباتات لا تقوى على الدفاع عن نفسها إذا ما تعرضت لأي هجوم من الحشرات أو الحيوانات أو الإنسان على سبيل المثال، ولكن ما لا يعرفه الكثير أن النباتات تبدوا في الظاهر أنها ضعيفة، إلا أنها في حقيقة الأمر قوية جدًا، ولها العديد من الأسلحة الكيميائية التي تدافع عن نفسها بها.

وتتجنب معظم الحيوانات بصورة غريزية النباتات السويدية السامة، وهو سلوك يفتقده الإنسان، مما يعرضه لأضرار خطيرة عند ملامسته هذه النباتات أو عند ابتلاع ثمارها. وفي هذا المقال سأعرض أخطر ١٠ نباتات سامة في السويد بجانب أعراض التسمم التي تظهر بوضوح على الأطفال أكثر من البالغين.

الطقسوس التوتي

هو نوع من النباتات يتبع جنس الطقسوس من الفصيلة الطقسوسية، وهو سام، حيث تتركز السموم ببذوره، وتُسبب مشاكل في المعدة والقلب عند تناولها، وكذلك الوفاة في الحالات الشديدة.

البيش الشمالي

هي نبتة عشبية معمرة جميلة الأزهار، وهي سامة جدًا في بلدان الشمال الأوروبي بما فيها السويد، وذلك لاحتواء بذورها وجذورها على مواد تشبه سم الأسيتونين، والتي تُسبب حرقة في الفم والحنجرة والقيء والإسهال والقروح والتورم والنوبات واضطرابات الرؤية واضطرابات ضربات القلب وشلل الجهاز التنفسي.


المازريون

هو نوع من النباتات يتبع جنس الدفنة من الفصيلة المثنانية، وهو سام، حيث يحتوي لحائه وتوته على السموم، وتُسبب حرقة في الفم والحلق عند تناولها، وكذلك تورم وبثور وقيء وإسهال وآلام المعدة في الحالات الشديدة، كما يمكنها التسبب بفقدان الوعي وأضرار في الكلى.

ست الحسن

هي نبتة عشبية معمرة من العائلة الباذنجانية، وهي سامة جدًا، وذلك لاحتوائها على مادة الأتروبين، وتُسبب جفاف الفم واحمرار الوجه والخفقان والدوار والقلق والهلوسة بجانب توسع في حدقة العين والذي يسبب عدم وضوح في الرؤية، وربما أيضًا النوبات وفقدان الوعي في الحالات الشديدة.

الشوكران الأبقع

هو نوع من النباتات يتبع جنس الشوكران من الفصيلة الخيمية، وهو سام جدًا، وله رائحة غير مستحبة تذكّر برائحة الفئران، ويسبب تناوله بالصدفة القيء والعطش والاضطرابات البصرية والعضلية وشلل الجهاز التنفسي.

البنج الأسود

هو نوع نباتي سام مخدر من الفصيلة الباذنجانية، حيث تحتوي جذوره على الأتروبين، وتُسبب جفاف الفم واحمرار الوجه والخفقان والدوار والقلق والهلوسة وعدم وضوح الرؤية.

السذاب الأذفر

هو نوع من النباتات يتبع جنس السذاب من الفصيلة السذابية، وهو شديد الرائحة، ويحتوي على مواد كيميائية يمكن أن تسبب حروقًا إذا لامست الجلد وبخاصة في أوقات الحر.


زنبق الوادي

هو نوع من النباتات يتبع جنس الكونفالاريا من الفصيلة السفندرية، حيث تحتوي بذوره على زيت مهيج، وبخاصة في أوقات الحر، والتي تُسبب الحروق واحمرار الجلد وظهور البثور عليه لأسابيع طويلة.

عشبة الخنزير العملاقة

هي نوع من النباتات تتبع جنس الهرقلية من فصيلة الخيمية، وهي سامة، حيث تحتوي على الفوروكومارين الذي يسبب تهيجًا للجلد، وبخاصة في أوقات الحر، وتُسبب الحروق واحمرار الجلد وظهور عليه بثور كبيرة ومؤلمة تستمر لأسابيع طويلة.


الثلثان

 هو نبات من فصيلة الباذنجانية، وهو سام، وذلك لاحتوائه على السولانين، التي تسبب مشاكل في المعدة، وأعراض أخرى عند تناول كميات كبيرة منه.