حوار مع الفنانة التشكيلية إيمان اشكلانط
تاريخ النشر : 2019-05-02
حوار مع الفنانة التشكيلية إيمان اشكلانط


 حاورها عبد المجيد رشيدي

الفن التشكيلي أو التّشكيل هو نوع من أنواع الفن ، يعتمد على كلّ شيء من الواقع ، مُصاغ بطريقة جديدةٍ وبتشكيل فريد ، ويستوحي الفنان التشكيلي رسوماته من مُحيطه وواقعه باستخدام رؤيته ومنهجه الخاص ، وعلى مر السنين ظهر العديد من
الفنانين الذين أعطوا نتاجاً تشكيليّاً عظيماً ، اعتمدوا طرقا مختلفة في صياغة أعمالهم الفنية ومعالجتها ، مما أدى إلى ظهور مدارس فنية تحدد مواضع اختلاف الفنانين في أعمالهم.

ونستضيف اليوم الفنانة التشكيلية إيمان اشكلانط ، للتعرف عليها ، خاصة أنها فنـــانة تشكيلية لها تميّزها وتفردها ، وبصمتها الخاصة بها ..
دخلنا إلى عالمها الفني والإنساني وحصلنا منها على هذه الإجابات.

_ من هي إيمان اشكلانط الإنسانة ، وما تريد من الفن التشكيلي؟

إيمان اشكلانط ، فنانة تشكيلية إبنة مدينة الرباط ، إسمي رباطي أندلسي ، درست بالمدرسة الوطنية للهندسة المعمارية ، ثم اشتغلت مهندسة بالقطاع العمومي ، إنسانة صادقة متواضعة وهادئة تتبع الأشياء اليسيرة والحمد لله.

_ كيف جئت إلى عالم الفن التشكيلي ، وما الذي استهواك في هذا الفن الجميل؟

بما أنني مهندسة أرى الجمال في كل الأمكنة ، كان اهتمامي سابقا بالصباغة ، ثم انتقلت إلى الرسم على اللوحات ، وكان ذلك بمحض الصدفة ، حيث أخرجت مكنوناتي وأحاسيسي في اللوحة لتبدو أكثر جمالا .

_ من يرسم اللوحة ، هي التي ترسم نفسها ، أم الكامن في أعماق الفنان ، أم موهبته وقدرته على الرسم البارع والهادف؟

الفنان يختار من الألوان حسب دوقه ، كذلك يختار المواضيع المناسبة ، ويتبع ميولاته وأسلوبه ، أما بالنسبة لي فأنا أختار اللوحة التي أرتاح فيها ، والتي تكون الأقرب إلى شخصيتي الهادئة .

_ هل تحرصين على نهج مدرسة معينة أم لا تتقيدين بمدرسة معينة؟

أنا لا أتقيد بمدرسة معينة ، ولكن أفضل الرسم بالأسلوب التجريدي والأقرب إلى التجريدي .

_ ما الشيء الذي يحرك بداخلك حس الفنانة لتبدعي عبر الريشة والألوان؟

الجمال يستهويني في كل شيء سواء كان في منظر طبيعي ، ديكور منزلي ، لباس أرتديه ، أي كل ما يروقني ويستهويني وكل ما يحرك إحساسي للرسم والإبداع .

_ من أين تأخذين مواضيع أعمالك ؟

بالنسبة لي والذي يؤثر في هي الأشكال الهندسية المستوحاة من التراث الاسلامي ، من زخارف وألوان ، آخذ مواضيعي تقريبا من الأسطح ، وكل ما يرسم على الخشب والزجاج ، باختصار كل الأشكال الهندسية التي تتعلق بالتراث العربي الاسلامي
العريق تروقني .

_ يعتبر الفن التشكيلي من أعظم الفنون لأنه لا يحتاج إلى ترجمة ، ما رأيك؟

أنا أوافقك الرأي ، لا يمكن أن نتصور حياة بدون فن ، فهو يعطيها رونقا خاصا ، كما يعتبر من الفنون العريقة ومجال واسع ينهل منه الجميع ، كل حسب بصمته وترجمته لرسوماته وجمالية لوحاته ، .

_ كفنانة تشكيلية ماذا قدمت للفن التشكيلي المغربي؟

أنا لم أقدم أي شيء بعد ، لكن عندي أفكارا سأرتبها لأقدمها أكيد لوطني ، وللمرأة كذلك ، بحكم أنني أهتم بالرسم على الديكور ، فأنا من الناس الذين يعتبرون اللوحة قريبة من حياة الأشخاص ، فالفن جميل في جميع المجالات ، طبعا سأبقى الانسانة المجتهدة التي تبحث عن الأفضل في كل شيء .