فراعنه - بقلم م . نواف الحاج علي
تاريخ النشر : 2019-03-24
فراعنه - بقلم م . نواف الحاج علي


لقب فرعون يطلق على كل طاغية مستكبر جبارر مغرور ، وقد جاءت التسمية قديما ، حيث اطلقت على بعض ملوك مصر القديمه ، والذي قال احدهم مخاطبا جماهير الشعب : ( فحشر فنادى - فقال أنا ربكم الاعلى ) ، وقال في موقف آخر : ( وقال فرعون يا ايها الملأ ما علمت لكم من اله غيري ) ؟؟
تعتبر حياة الانسانيه على هذا الكوكب صراع أزلي ما بين الخير والشر ، فلا بد من وجود الطغاة الأشرار ولا بد من وجود المصلحين الأخيار --- وقد حدثنا التاريخ قديما وحديثا عن كلا الصنفين ، ولكن في العاده يظل الوجه القبيح للاشرار ماثلا امام الناس اكثر من الوجوه السمحه للابرار ..
لا يمكن حصر اعداد اشرار العالم ، ولكن تبقى بعض الاسماء او الالقاب علامة سوداء طافية على اسطح مزابل التاريخ ، كفرعون مصر الذي قضى نحبه غرقا في البحر ؟؟ فالطغاة كالأرقام القياسيه لا بد وان تتحطم في يوم من الأيام ، والظلم لا يستمر ----
امثلة على هؤلاء الطغاة ، فرعون مصر كما سلف - ثم " جايوس " ، الروماني وهو ما عرف بلقب " كاليغولا "، والذي كان يظن نفسه بانه ظل الله في الارض ، ومن أشهر اقواله : لا ارتاح الا بين الموتى ؟؟ وفي النهاية لقي مصرعه على يد حراسه - ومنهم " نيرون " ، الذي كان يجلس على الاريكة يتسلى بمشاهدة حريق روما الشهير سنة 64 م ، وجثث الضحايا تحترق امام عينيه ، وقد مات منتحرا بعد حريق روما بعدة سنوات ؟؟ ومنهم من عرف بلقب " دراكولا " والذي يعتبر اسمه مصدر رعب للاطفال ؟؟ والذي اشتهر بساديته ، اذ كان يستمتع بتعذيب الضحايا ، وقد تعددت الروايات في سبب هلاكه ؟؟ أما في العصر الحديث فقد كثر الفراعنه ، ولكن من الصعب تصنيفهم والحديث عنهم ، فان التاريخ عادة يكتبه المنتصرون !!! ؟؟
وتصرفات الطغاة قد تنجم عن استكبار وغرور ، أو عن الاستعلاء وحب الظهور , او شعور بالنقص نيجة الكبت والحرمان في الصغر ، أو نتيجة الامراض النفسيه والنزوات وألأهواء والضلال ، أو نتيجة التعصب لفكرة او عقيدة زائفه استهوتها أنفسهم المريضه ، أو اوهام لا تمت للواقع بصله ؟؟ وشر الطغيان من نجم عن طغيان القوة !! والتي يشعر من ابتلي بها انه ظل الله في الارض ، فينتابه الشعور بانه لا تقف في وجهه قوة تكبح جماحه ، او رادع يردعه ؟؟ !!
وهناك اصناف متعدده من تصرفات الجبابرة او الفراعنه ، فمنهم من يبطش بشعبه من اجل الكرسي او الطمع المادي والانانيه ، ومنهم من يسخر غيره ويجبره على الطغيان بشعبه او بامته او بجيرانه او باعداء من سخروه للطغيان ؟؟ اي انهم طغاة بالوكاله ؟ ومنهم من يمتص خيرات غيره بالابتزاز والهيمنه ، او يتكرم على غيره بمال ابتزه من غيره بالقوة ، او يتكرم باوطان غيره ليهبها الى من يدعموه او استهوتهم اهواؤه بعقيدة محرفه ، زينتنها له الخرافات والاعلام المضلل --- وكأن تلك الاوطان قد ورثها عن أبيه ؟؟ ومنهم من يعتبر العالم كله ملك يديه فلا يابه للعدالة ، او أراء بني البشر قاطبه او قراراتهم ؟؟ بل يصر على تصرفاته واهوائه مستندا للقوة الماديه وحدها بعيدا عن القيم الانسانيه او العداله ---