"الترفّع" هو الحل في وسائل التواصل..!!بقلم:د. نيرمين ماجد البورنو
تاريخ النشر : 2018-12-06
"الترفّع" هو الحل في وسائل التواصل..!!بقلم:د. نيرمين ماجد البورنو


 " الترفّع" هو الحل في وسائل التواصل  ....!!!!!!

د. نيرمين ماجد البورنو 

شهدنا في الفترة الأخيرة من العقد الجاري تطور سريع في مواقع التواصل الاجتماعي في مختلف دول العالم , وبتنا نشهد مع هذا التطور تطور شيئا أخر في المقابل وهو العلاقة السطحية بين البشر, حيث أصبح الكثير من الناس يعيشون خلف شاشة الهاتف أو شاشة الكمبيوتر , فنجد البعض يتحدثون عن طريق كتابة الرسائل الإلكترونية الفورية , مما أحدث طفرة كبيرة في التعارف فأصبح التعارف أسهل وأسرع ومتنوع.

 بتنا نتساءل ... هل نشتكي من أسلوب البعض في التعامل والحديث ؟؟؟ وهل حديث البعض لا يسرك ؟؟؟ وهل شخصية البعض تستفزك لدرجة أنك لا تود الحديث معها مطلقا ؟؟؟ وهل العلاقات السطحية هي الأفضل مع كثير من الناس ؟؟؟ وهل التكنولوجيا أخلت بالمفاهيم والقيم ؟؟؟ وهل السطحية في التعامل أكثر راحة وسهولة وأقل تعقيدًا وصعوبة؟؟؟

لن نستطيع أن نغير مفاهيم وأراء الجميع لكن هناك أساليب مناسبة لتلك المشكلة فالعلاقات السطحية ليست سيئة كما يعتقد البعض بل هي علاقة صحية لان اعطاء الشخص أكثر مما يستحق مغامرة لا تليق بمستويات كثير من البشر ، إذن سطح علاقاتك معهم وتغافل وتجاهل وأرتقي بأسلوبك في بعض المواقف , واستخدم  البلوك العقلي , ولكن لا تتخذه كمبرر أو كمبدأ في حياتك , فلابد أن يكون لك علاقات ثابته ومستقرة في الحياة، لأن هذا هو الطبيعي، أن يكون هناك اتزان في العلاقات.

وهناك عبارة في غاية البلاغة لأينشتاين في فيزياء المواد عبارة بليغة أراها تصلح في كيمياء العلاقات  الإنسانية يقول فيها: «يجب جعل الأمور بسيطة قدر الإمكان، ولكن ليس أكثر من ذلك» إن السطحية عكس العمق، فسطح الشيء ظاهره، أو بعبارة أخرى هي فهم الأمور بظواهرها الخارجية دون النفاذ إلى دواخلها، ودلالاتها ومكوناتها وأبعادها الأساسية، التي تعين على التصور الكامل والمعرفة الحقيقية للأمور، والحكم الصحيح عليها.

اذاً فان  تفعيل البلوك العقلي برقي وباقتناع ورزانة وثقة ستكون نتيجته جميلة جدا لأنها تضمن للإنسان الاستقرار والارتقاء عن المشكلات العابرة وتقلل من الخلافات , وتسطيح العلاقات و حظر هؤلاء الاشخاص الذين يفتعلون المشكلات بشكل مبالغ ويفرزون باستمرار الطاقات السلبية هو أفضل وسيلة للتخلص من المزاجية و تجنب الكثير من المشاكل ,فهذه البرمجة تفيد مع كثير من الناس التي لا تفقه معني مواقع التواصل الاجتماعي أو التي تتجاوز الخطوط الحمراء , أو الأناس الذين يثيرون جدال عقيم  وكأن هدفهم وشغلهم الشاغل هو تعكير مزاج الاخرين واظهار اسوأ ما عندهم هنا قم بتفعيل خاصية البلوك العقلي , فما أجمله من قرار لحل المشاكل والخلافات , فالحياة قصيرة جداً وليس هناك متسع من الوقت للجدال .... فهيا نرتقي بعقولنا  !!!!