الذكرى 17 لأحداث 11 سبتمبر في الولايات المتحدة بقلم:صبحي غندور
تاريخ النشر : 2018-09-12
الذكرى 17 لأحداث 11 سبتمبر في الولايات المتحدة بقلم:صبحي غندور


 الذكرى 17 لأحداث 11 سبتمبر في الولايات المتحدة

صبحي غندور*

تتزامن هذا العام الذكرى السابعة عشرة لأحداث 11 سبتمبر في الولايات المتحدة مع الحملات السياسية والإعلامية الأميركية الممهّدة لانتخابات شهر نوفمبر القادم. وهذا التزامن يجعل من جديد موضوع الإسلام في أميركا جزءاً من القضايا الانتخابية التي يستغلّها التيّار اليميني المحافظ كما فعل دونالد ترامب بحملاته الأنتخابية في العام 2016.

وقد لاحظنا في سياق حملات ترامب واليمين الأميركي المحافظ قبل عامين التركيز على قضايا ثلاث كان يرمز لها وجود باراك أوباما في موقع الرئاسة: المهاجرون الجدد لأميركا، القضية العنصرية المزمنة بين السود والبيض، والوجود الإسلامي في أميركا. فمن لم يتضامن مع التيّار المحافظ على أساس عنصري ضدّ السود وجد نفسه مدفوعاً بمشاعر سلبية ضدّ الإسلام والمسلمين أو ضدّ المهاجرين الجدد ومعظمهم من دول أميركا اللاتينية.

ما حدث في نيويورك وواشنطن في العام 2001 كان حتماً عملاً إرهابياً كبيراً ومأساةً إجرامية بكلِّ التفاصيل والأبعاد والنتائج، ولم تجد واشنطن دولاً أخرى تختلف معها على ذلك، وعلى ضرورة معاقبة من خطَّط لهذا العمل الإرهابي الذي لم يسبق له مثيل في داخل أميركا أو خارجها، لكن وجدت واشنطن من اختلف معها في ظلّ إدارة بوش السابقة حول كيفيّة الردّ وحدوده وأمكنته، وأيضاً حول مدى شمولية مفهوم الإرهاب لدى السلطات الأميركية. فقد دخلت أميركا بعد 11 سبتمبر 2001 حربها ضدَّ "الإرهاب" كعدوّ، دون تحديد ماهيَّة "العدو" ومفهوم "الإرهاب" نفسه فاختلطت تسمية الإرهاب مع حقّ المقاومة لدى الشعوب الخاضعة للاحتلال، وهو حقٌّ مشروع بكافّة المعايير الدولية.

الملفت للانتباه في تلك الأعوام الماضية السبعة عشرة التحوّلية التي عاشتها أميركا والعالم كلّه أنّ أصوات العداء بين "الشرق الإسلامي" وبين "الغرب المسيحي" ازدادت بينما كانت إسرائيل (التي هي "جغرافياً" في الشرق، و"سياسياً" في الغرب، وتنتمي إلى حالةٍ دينية "لا شرقية إسلامية ولا غربية مسيحية") المستفيد الأكبر من صراعات الشرق والغرب في "عالم ما بعد 11 سبتمبر"!!

فيوم 11 سبتمبر 2001  كان يوم انتصار التطرّف في العالم كلّه. يومٌ انتعش فيه التطرّف السياسي والعقائدي في كلِّ بلدٍ من بلدان العالم، وأصبح بعده "المتطرّفون العالميّون" يخدمون بعضهم البعض وإن كانوا يتقاتلون في ساحات مختلفة.. وضحاياهم جميعاً هم من الأبرياء.

كان هذا اليوم رمزاً لعمل إرهابي لا يفرّق بين مذنب وبريء، كما كان هذا اليوم تبريراً لبدء سياسة "أميركية" الشكل، "إسرائيلية" المضمون، قادها "محافظون جدد" في واشنطن اعتماداً على تغذية الشعور بالخوف من ناحية، ومشاعر الغضب الموصوفة بالكراهية من الناحية الأخرى.

السياسة الحمقاء في واشنطن بنَت خططها اعتماداً على الأسلوب الإرهابي الأحمق يوم 11 سبتمبر 2001، فنشرت الخوف لدى الأميركيين والغربيين من عدوّهم الجديد "التطرّف الإسلامي"، وشكّل ذلك بحدّ ذاته فائدةً كبيرة لمن ينتهجون أسلوب الإرهاب وفكر التطرّف في داخل دول العالم الإسلامي، فكرّروا أعمالهم في أكثر من مكان استناداً إلى مبرّرات وذرائع وفّرتها الإدارة الأميركيّة من خلال حربها على العراق بدلاً من الحرب على الإرهاب وأسبابه السياسيّة. فالإدارات الحاكمة بواشنطن، خاصّةً تلك المدعومة من مصانع وشركات الأسلحة، تحتاج دائماً إلى "عدوّ خارجي" يبرّر سياسة الانتشار العسكري ويحافظ على التفوّق الأميركي، ويضمن تبعيّة الدول الأخرى.

فهل هو من قبيل الصدفة أن تكون المنطقة العربية، ومنطقة الخليج العربي تحديداّ، هي محطّ تفاعلات مع بعد أحداث 11 سبتمبر، حيث قادت الولايات حربها عل العراق بذريعة الردّ على ما جرى من إرهابٍ على أميركا؟!

أيضاً، لو لم تكن هناك جهاتٌ محليّة تتحرَّك بأسماء عربية أو إسلامية، هل كان ممكناً حدوث مثل هذه الصدمات أو الزلازل التي هزّت أركان الأرض العربية تحديداً؟

وكيف يمكن تفسير ظاهرة "جماعة القاعدة" التي خرجت إلى الوجود خلال عقد التسعينات في حين أنَّ مؤسّسها والعديد من عناصرها كانوا أصلاً خدّام اجهزة المخابرات الأميركية طوال سنوات حرب "المجاهدين الأفغان" ضدَّ النظام الشيوعي والقوات السوفييتية في أفغانستان؟! ومن ثمّ بعد ذلك ما افرزته جماعات "القاعدة" من ظاهرة "داعش" و"النصرة" والعديد من المنظمات الإرهابية التي تستخدم اسماء إسلامية لتغليف حقيقتها المرتبطة بأجهزة اجنبية وبدورها في تسهيل مشاريع إسرائيلية تستهدف تقسيم الأوطان العربية واحداث شروخ بين المسلمين وتأجيج الصراع بين "الشرق الإسلامي" و"الغرب المسيحي"؟!.

إنّ أميركا "الداخل" تعيش حاليّاً مرحلة تحوّل بمختلف أبعادها السياسية والأمنية والاقتصادية والثقافية. وفي أميركا يتصارع الآن اتجاهان: الأوّل، عنصري رأى بأنَّ الهجوم الإرهابي الذي حصل على أميركا في العام 2001 كان هجوماً "إسلاميّاً" من حيث الدين، و"عربيّاً" من حيث الجنسية، ويشمل في تبعاته بلدان العالم الإسلامي كلّها. أمّا الاتجاه الثاني، فرأى ما حدث من إرهاب في أميركا أشبه بصفَّارة إنذار تدعو الأميركيين إلى فهمٍ أفضل للعالم ولِما يجري حولهم بعد عقودٍ من الجهل ب"الآخر" الموجود خارج أميركا.

17 سنة مضت على صدمة 11 سبتمبر في أميركا، ولم يقدِّم أيّ مسؤولٍ سياسي أو أمني في العام 2001 أو ما بعده، استقالته بسبب هذه الأحداث، ولم يُحاسب أي شخص على ماجرى بعد ذلك من اكاذيب وذرائع باطلة لتبرير الحرب على العراق، كما هو التقليد الأميركي المعهود بإعلان بعض الأشخاص تحمّل المسؤولية بعد وقوع حوادث ما ترتبط بوجود تقصير بشري. فأحداث 11 سبتمبر لها نكهة خاصَّة، إذ الملامة الأميركية الرسمية كانت على "الإرهابيين فقط وما خلفهم من أصولٍ دينية أو إثنية"!!.

إنّ الأمَّة الأميركية، منذ سبتمبر 2001، أمام مفترق طرقٍ يتناقض أحده مع الآخر: فإمّا توظيف ما حدث لبناء وحدةٍ وطنيةٍ أميركيةٍ لا تميّز بين أتباع دينٍ وآخر، ولا بين أصولٍ عرقيةٍ على أساس لونٍ أو ثقافة .. أو السير في النهج الذي يحطِّم وحدة النسيج الأميركي، وهو نسيج متعدّد الأديان والطوائف والأعراق والثقافات، ويتهدده مزيد من الخطر الآن منذ وصول دونالد ترامب لمنصب الرئاسة.

*مدير "مركز الحوار العربي" في واشنطن

[email protected]