سعاد يونس، ملكة الفن التي تتربع على عرش النجومية
تاريخ النشر : 2017-12-25
سعاد يونس، ملكة الفن التي تتربع على عرش النجومية


محمد درويش :
الفنانة التشكيلية سعاد يونس تملك شخصية جذابة فيها الكثير من البراءة والصفاء والسكينة ما يشبه الربيع في لبنان  ، وفيها من صلابة الموقف والسحر ما يشبه كيليو بترا ومن التنوع والغنى الجمالي ما يشبه  عشتروت ..

سعاد أحمد يونس من عائلة العلم والتفوق بما فيهم الاخوة والاخوات والاحفاد ،  وكانت تمثل مع رواد التمثيل في تلفزيون لبنان من أمثال الياس رزق ومحمد الكبي وسمير شمص ومحمد ابراهيم والشاعر عبد الغني طليس والمطرب عفيف شيا والممثلة سمر حامد واخواتها سوسن وسناء ورندة .

كما شاركت في برنامج الكاميرا الخفية التلفزيوني وشاركت ايضا في احياء حفلات في جبل لبنان مع الاعلامية المعروفة نضال الاحمدية لتقديم كبار الفنانين من امثال احسان صادق وهند ابي اللمع وميشال ثابت والمطرب راغب علامة وأحمد دوغان والممثلة الفنانة رولى حمادة .

سعاد يونس أم لوحيدها وعمره 28 عاما” وهو مجاز يحمل دكتوراة دولية في المحاماة ويتكلم ست لغان وهو احد مستشاري السلام للشرق الاوسط في الكونجرس الامريكي في واشنطن ..

تقول سعاد يونس أنها سعيدة أن تكون أم لوحيدها فقط ..

 

 

في هذا الكون الفني فنانة تشكيلية وممثلة تلفزيونية عريقة من لبنان ،  انطلقت من عاصمة الحضارة بيروت الى العالم العربي ،  ثم الى الدولة العظمى امبراطورية الفن والعلم عنيت بذلك أمريكا ..

انها الفنانة سعاد يونس التي كانت تسمى آليسار صور في اشارة الى ملكة المدينة التاريخية صور على ساحل البحر الأبيض المتوسط التي انطلق منها الحرف والارجوان والتجارة والعلم الى ما وراء البحار ..

ليس فقط  هو ما تحمله هذه الانسانة المثقفة والحساسة من ثقافة جامعية او تجربة اكاديمية في حقل الرسم والنحت والاشغال اليدوية امتدت على مدار 4 عقود ماضية من الزمن كان مسرحها العملي المنتج في لبنان والسعودية وامريكا  ، بل هناك الكثير  من بصماتها في الفن اللبناني والعربي  التي كانت مع بداية انطلاقة تلفزيون لبنان الرسمي  حيث ظهرت في المسلسلات والبرامج واللقاءات لتقف في اعمال مشتركة مع كبار الفنانين والفنانات في لبنان  ، وتقدم النموذج الأرقى في صناعة الدراما والبرامج التي تطرق باب الحداثة ،  لتصبح من نجمات لبنان وتتناقل وسائل الاعلام الفنية في لبنان والعالم العربي من مجلات وصحف واذاعات وتلفزيونات نشاطاتها المنوعة وتجري لها مقابلات  تشرح خلالها تجربتها الرائدة في الحقل الفني ..

وعندما درست الفنانة سعاد يونس في الجامعة اللبنانية في بيروت  قبيل بدء مسيرتها الفنية كانت متألقة دائمة الحضور وتحت الاضواء على المستوى الاكاديمي والاجتماعي والثقافي .

.وعندما عملت في طيران الشرق الاوسط كانت تتمتع بخبرات ادارية واطلالة قل نظيرها في عاصمة بلاد الارز ..

وعندما طارت الى السعودية لتدرس الفن وترسم وتزين القصور الفخمة بلوحاتها العملاقة كان لها شهرتها التي تخطت حدود المملكة العربية السعودية  والكويت ودول أخرى ..

وفي أمريكا برعت الفنانة والممثلة سعاديونس في المعارض التشكيلية وعرضت نتاجها الفني في صالات كثيرة ،  فكانت بحق وحقيقة سفيرة لبنان الفني الى امريكا لتضيف الى التحف العالمية تحفة جديدة ألماسية المحتوى والشكل .

انها الألبوم الدولي للفن عنوانه  سعاد يونس  كما جبران خليل جبران الرسام الفيلسوف الشاعر الاديب الذي رحل من بشري لبنان الى بوسطن امريكا ليرسم هناك ويبدع ..

ان تجربة سعاد يونس التي يسميها المجتمع المخملي والفني في لبنان بالملكة صاحبة الاطلالة الكاملة والرصانة والاحساس المرهف نجحت أيضا” في حياتها الخاصة فكان لها ابنها الوحيد وهو اليوم احد كبار المحامين الدوليين في امريكا له مكانته وشهرته ودوره واسلوبه الحديث في التعاطي مع كافة الامور المتعلقة بالمحاماة يتمتع بشخصية كبيرة وثقة بالنفس رائعة ،   وله حضوري الراقي في المجتمع وعالم المحاماة ، لقد تربى هذا المحامي الناجح على يد والدته الفنانة الكبيرة سعاد يونس ،  وحمل من ثقافتها وحنانها واهتمامها الكثير الكثير لدرجة انها نسيت نفسها في سبيل بناء مستقبله وحياته وقدمت له كل تفانيها ومحبتها ووقفت الى جانبه لتشجعه على مواجهة الحياة بكل تفاصيلها وقضاياها ..

سعاد يونس تحب وطنها لبنان  ، وتتمنى العودة اليه ،  كي تستقر في المدينة التي تحب صور ، والعاصمة التي تعشق أيضا” ،  لكنها كمثل مكسيم شعيا اللبناني الرياضي المعروف الذي صعد الى اعلى قمة في العالم ورفع علم لبنان ، والدكتور مايكل دبغي الذي اخترع طريقة اول عملية زراعة للقلب في العالم في امريكا ..

انها المميزة الممتازة التي ينتظرها لبنان كي يستقبلها في مطار رفيق الحريري الدولي بيروت ويصفق لنجاحها الكبير ويرفع لها القبعة ..

وبعد : ترسم كثيرا” ببراعة  الفنانة سعاد يونس  ، وتتكلم قليلا” أحلامها كثيرة وكبيرةـ

 بيتها في لبنان تحول الى متحف فني لكثرة ما فيه من لوحات واشغال يدويةكما  هو الحال في بيتها بامريكا

وهناك في لبنان وامريكا ارشيف كبير لها يحمل صورها وما كتبت عنها الصحف والمجلات ..

جميلة  سعاد يونس لأنها  من سويسرا الشرق (لبنان  ) لمعت في سماء الشرق والغرب اشتاقت اليها شاشات التلفزة والاذاعات ووسائل الاعلام في لبنان ، فمتى تطل من جديد ..؟.

سعاد يونس الفنانة التشكيلية والممثلة البارعة ترسم في المسافة بين امريكا ولبنان لوحة اسمها الوفاء والصدق والانتماء لمفتاح العالم الجميل .

.انه الفن الأصيل ،  وهي في المناسبة من بيت أصيل …