الكراس العسكري وضوابط المؤسسة العسكرية
تاريخ النشر : 2017-04-01
الكراس العسكري  وضوابط  المؤسسة العسكرية

تقرير وإعداد  : يوسف رشيد حسين الزهيري

عضو المكتب التنفيذي للإتحاد العربي للإعلام الإلكتروني -العراق

بالنظر لازدياد حالات الزينة  والتباهي في ارتداء البزة العسكرية   كظاهرة تلاحظ في الأوساط والمحافل المحلية  في المهرجانات والاحتفالات وخاصة في حفلات التخرج للكليات  والتفاخر بالبزات العسكرية التي تحمل الرتب  والشارات العسكرية  والرقص بها .ادانت المؤسسة العسكرية الرصينة بثوابت نهجها وقواعد عملها العسكرية والمهنية هذه التصرفات والسلوكيات المخالفة قانونيا والتي تعد انتهاكا لحرمة المؤسسة العسكرية والإساءة اليها  دون قصد بسبب تلك الممارسات التي يقوم بها بعض الشباب في حفلات التخرج والمناسبات الأخرى . وقد اعدت مشروع عمل بذلك سيتم تشريعه والموافقة على اصداره على شكل كراس بأشراف لجنة رباعية برئاسة السيد عميد الكلية العسكرية اللواء الركن حامد مهدي الزهيري. الذي اشار ان المقترح المذكور اعلاه تم تقديمه سابقا في فترة وزير الدفاع الأسبق العبيدي وجاري العمل به حاليا بأشراف ومتابعة السيد وزير الدفاع الحالي باستكمال كافة فقراته وبنوده  على شكل كراس عسكري يحفظ مكانة واحترام وهيبة  الجانب العسكري الرسمي والحد قانونيا من التصرفات والسلوكيات التي تسيء الى عنوان وهيبة البزة العسكرية والرتبة العسكرية  وسيتم لاحقا مفاتحة  الجهات ذات العلاقة بإصدار أوامر قضائية والعودة للقانون بصدد المخالفين.
ولأهمية القيافة العسكرية في خلق جيش نظامي منضبط  الأسس والتقاليد العسكرية والتي لا يجوز أرتدائها إلا لمنتسبي القوات المسلحة كما نصت تعاليم الكراسة  بوضع ضوابط ارتداء القيافة العسكرية لجميع قيادات وصنوف الجيش العراقي الباسل وتلزم ضباط القوات المسلحة الباسلة العمل بها حرفياً ومخالفة ضوابطها تعني تعرض الضباط الى المساءلة وفق القانون وكراس الزي العسكري مهم جدا كأهمية الحرب لذا نرى بأنها تكون تحت أهتمام وزراء الدفاع منذ تأسيس الجيش العراقي الباسل في عام 1921 ولحد الآن وقد نص احد بنودها بعدم جواز ارتدائها إلا من قبل منتسبي القوات المسلحة حصرا واضاف سيادة اللواء الركن الزهيري ملاحظاته بنقاط مهمة
1. يحق لوزارة الثقافة والفنون السماح بارتداء الملابس العسكرية عند العمل المسرحي و تصوير الأفلام والمسلسلات التأريخية والأوبريتات وكذلك الأعمال التي تخلد بطولة الجيش ومعاركه وتضحياته شرط ان لا يغادر الممثلون المكان بملابسهم العسكرية.
2. يلتزم الممثلون بالتقاليد والضوابط العسكرية لاعطاء الصورة الصحيحة للشخصية نفسها كما هو الحال مثلاُ في مسلسل الملك فيصل وفاتنة بغداد وحكاية المدن الثلاث وغيرها لأن الأفلام والمسلسلات ستبقى خالدة في ذاكرة مشاهديها.
3. دائرة السينما والمسرح تكون مسؤولة عن التنسيق مع وزارة الدفاع بصدد الضوابط المعمول بها في الجيش ومنها لبس الرتب العسكرية وطريقة عمل العسكر.
4. عند دخول الدولة في حالة حرب شاملة من الممكن أرتداء الملابس العسكرية لأنجاز واجبات حفظ الامن داخل المدن على شكل منظمات رسمية أوشبه رسمية تعتمدها الدولة وجميعنا عاش الحالة قبل عام 2003 شريطة أن لا يتم لبس الرتب على الأكتاف بصفة ضابط لان الرتبة تمنح بمرسوم جمهوري وآمر ديواني حاليا.
5. لم يحدث في اي دولة من دول العالم أن يتم أرتداء الزي التنكري لحفلات تخرج الجامعات وانما هناك ضوابط لزي التخرج حيث لا يسمح (مطلقاٌ) للمتخرج التجوال بالحرم الجامعي مرتدياً عباءة التخرج المدنية لذا فعباءة تخرجهم مقدسة وزينا العسكري غير مقدس (مجرد سؤال للجامعات المخالفة).
6. أرتداء الزي العسكري في حفلات تخرج الجامعات المدنية يعد أنتهاك صارخ وأهانة واضحة للقوات المسلحة العراقية ووضع الرتب على الأكتاف يعد أنتحال صفة واستهزاء بالقيم وشرف المهنة العسكرية.
7. الرقص بالبدلات العسكرية تجرد الشخص من رجولته وتعطي أنطباعاً على وجود خلل في تكوين الرجولة لبعض الشباب, والعسكري الصحيح له قانون يحاسبه بالحبس اذا ما تصرف أي تصرف يسيء للزي العسكري فمن سيحاسب المدني المرتدي للزي العسكري.
8. انتظر اي صورة من اي شخص لاي مواطن في أي دولة من العالم يظهر فيها قيام طلاب تلك الدولة بارتداء الزي العسكري في حفل تخرج جامعاتهم المدنية.

واشار سيادة اللواء في حديثه ان هنالك امثلة  من بين  عشرات الأمثلة تبين أعتزاز الدول بجيوشهم ((جريدة كل الوطن - متابعات: “حسن هيكل”، نجل الكاتب الصحفي محمد حسنين هيكل، هجومًا على اللواء “إبراهيم عبدالعاطي”، الذي أعلن عن توصله لاختراع لعلاج “الإيدز” وفيروس “سي”، بعد أن كشفت تقارير إعلامية عن أنه ليس ضابطًا بالقوات المسلحة، وأنه “لواء مكلف” واعتبر هيكل أن ظهور عبد العاطي بالزي العسكري يمثل إهانة لقادة ورموز القوات المسلحة، متوجهًا برسالة إلى المشير عبدالفتاح السيسي عبر حسابه على موقع “تويتر”، قائلاً: “سيادة المشير، البدلة العسكرية التي لبسها عبد المنعم رياض، الجمصي، سعد الشاذلي وعظماء جيش بلادي، يُهان بان يلبسه مخترع علاج الإيدز والڤيروس سي”. (ملاحظة مني هذا مخترع لعلاج مرض عجز عنه أشهر أطباء العالم وليس طالب في جامعة)
موقع قناة ((BBC في 19/1/2016
أصدرت سلطات دولة الامارات مذكرتي اعتقال بحق رجلين نشرا شريطا مصورا في الانترنت يظهرهما وهما يرقصان بالزي العسكري واتهمت النيابة العامة الرجلين بانهما لا يحترمان الزي العسكري ولا الروح المعنوية وقيمة الخدمة العسكرية واضافت النيابة أن الشريط الذي نشره الرجلان "يعد اهانة لشرف الخدمة العسكرية.
واختتم سيادة اللواء حديثه ان المؤسسة العسكرية بقيادة وزير الدفاع الحالي جادة في ابراز الهوية الحقيقية للمؤسسة العسكرية ودور القوات المسلحة  واقعا وسلوكا وبما ينسجم مع القوانين والرؤى الوطنية لخدمة الوطن شعبا وارضا وبرا وبحرا وسماء وفق المنظور الوطني والسيادة الوطنية .