النفيسي ..عمق الخطاب و تسطيح الفهم و ... سرعة الحكم !بقلم:د.عمر عطية
تاريخ النشر : 2017-03-20
النفيسي ..عمق الخطاب و تسطيح الفهم و ... سرعة الحكم !بقلم:د.عمر عطية


النفيسي ... عمق الخطاب و تسطيح الفهم و ... سرعة الحكم !
د.عمر عطية
كان والدي رحمه الله أستاذا للتربية الإسلامية لمدة قاربت الأربعين عاما ، وكنت أعلم أنه لم يتبع يوما لأي حزب ! . سألته مرة فيما إذا كان يفضل حزبا على غيره ، فقال : ردي بكلام الله : " حزب الله هم الغالبون " .سألته مرة أخرى : حزب الإخوان المسلمين يطالب بإصلاح الفرد ومن ثم يصلح المجتمع ، وحزب التحرير يطالب بإصلاح الأنظمة وإعادة الخلافة لتصلح الشعوب ، فمن تفضل ، فيرد : " لا تشغل نفسك ، هذه أحزاب نشأت دعوية ثم أصبحت سياسية ، وأنا أشفق عليها لأن السياسة في عالم اليوم مستنقع قذر " ! .
مناسبة هذا الكلام المقابلة التي أجريت مع المفكر الكويتي الدكتور عبد الله النفيسي على شاشة الجزيرة الخميس الماضي وتحدث خلالها عن الأحزاب الإسلامية والحكم .
ما قاله الرجل كان واضحا و في غاية العمق والصدق : "على الأحزاب الإسلامية أن تبتعد حاليا عن الحكم لأنها ليست ناضجة لذلك والظروف لا تساعدها على ذلك " ، فهو إذن لم يستبعد حكم المسلمين لأنفسهم بالإسلام ، لكنه يرى منذ زمان بعيد ما أثبتته التجارب ! ، والمنطق يقول أن أي متقدم لاختبار سيفشل إن أقدم عليه دون ... تحضير و استعداد ! .
وعندما سُئِل النفيسي عن النموذج الذي يعجب به في التاريخ الحديث ، قال : أنه يفضل النموذج التركي ، لأنه " عايش وتعايش مع العلمانية " ، ومع ذلك شتم كمال أتاتورك لإنهائه الخلافة وإقامة الجمهورية على أساس علماني ! ، فهو إذن يدعو للتعايش مع العلمانية وليس بالضرورة اتباعها ! .
ما إن انتهت المقابلة حتى انبرى الكثير من الكتاب و " الكتبة " للهجوم على الرجل واتهموه بمحاربة الإسلام و دعم العلمانية ! .
موضوع علاقة الدين بالدولة والعلمانية موضوع شائك ويدور الخلاف فيه حول تعريف العلمانية ، فبعض الناس فهمها على أنها فصل الدين عن الدولة ، وبعضهم بالغ وقال أنها فصل الدين عن حياة المجتمع والبعض تطرف و اعتبرها حياة بلا دين وكأنه يكفر أتباعها ! .
على كل حال لا يوجد في القرآن أي نص مباشر عن الدولة الإسلامية: طبيعتها، وهيكلها، وعلاقتها بالمجتمع، وشروط من يتولى الحكم فيها، ولذلك فإن باب الاجتهاد واسع في هذا المجال ، حتى ما يقال أنه حديث " كما تكونوا يولى عليكم " هو حديث ضعيف صح معناه بالاستقراء ! ، ولكننا نتفق جميعا على كلام الله " وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ " .
من يعرف عبد الله النفيسي و يتابع كتاباته وتصريحاته يعرف أنه مؤيد للدين و فكر الأحزاب الإسلامية وليس داعية لعلمانية تفصل الدين عن الدولة وحياة الناس كما يحلو للبعض أن يقول .
سمعته مرة يقول أنه نصح قادة حركة حماس في عام 2006 بأن لا يدخلوا في السلطة حفاظا على سمعتهم ، و تجاهلوا رأيه وحصل بعد ذلك ما حصل ، وأنه نصح الإخوان المسلمين بأن لا يشاركوا في انتخابات مصر بعد ثورة 25 يناير ولم يحصل ، فحصل ما الكل يعرفه ! .الرجل باختصار لا يريد تلطيخ الدين بالسياسة ! ، كما أنه لا يريد خلق معاناة للشعوب من خلال حكمها بالتجربة و الخطأ ! .
خلاصة القول : علينا أن نتريث قبل الحكم على تصريحات يتم أخذ بعض جملها وتفسيرها على شكلها دون التعمق في فكر صاحبها و الفكرة التي يطرحها ، وإلا افتقدنا المشورة والنصيحة و أصبحنا رهينة إعلام فاشل تغلب عليه صفة التكفير والتحريض و الإشاعات ! .