حب غير مشروط بقلم أ. وهيب حمد
تاريخ النشر : 2017-03-20
حب غير مشروط
أتساءل أحياناً لماذا تتغني الكتابات بالأم وحنانها وتدمع الأقلام المبدعة سيولاً من حبر الكلام الشاعر بالأم وقلبها العطوف الرؤوف بينما نراها تتكاسل وتخر قواها فيما يناظرها من عطف الأب وحنانه؟؟ فلنقف قليلاً مع هذه المواقف من سورة هود " ونادي نوح ابنه وكان في معزل يا بني اركب معنا ولا تكن مع الكافرين" هنا لاحظت قلب نوح الأب الذي غلب عقله كنبي فلو حاولنا أن نتخيل تقاسيم وجه سيدنا نوح في هذه اللحظة وكيف كانتا عيناه وقلبه العطوف الرؤوف بولده وهو يعلم أنه عاق وكافر وأيضاً في الآية الذي تليها عندما قال" إن ابني من أهلي وإن وعدك الحق وأنت أحكم الحاكمين"
تخيلوا في الصرخة أن ابني من أهلي ... حين تنسي الأبوة الرجل نبوءته السماوية حين يتوسل ربه حياة ابنه وينسبه لنفسه مستشفعاً له دون تفكير.
وفي موضع اخر لسيدنا لقمان في سورة لقمان "وإذا قال لقمان لابنه وهو يعظه يا بني لا تشرك بالله إن الشرك لظلم عظيم" الي اخر الآية فهنا نري الأب المعلم والمربي والقدوة الحسنة في كيفية تربية أبنائهم من أجل الحفاظ عليهم في الدنيا من الانحراف والفتن وهذا يعد نوع من خوف الاباء على أبنائهم وهذا قرين للعطف والحب للأبناء.
وفي موضع اخر لسيدنا يعقوب في سورة البقرة " أم كنتم شهداء إذا حضر يعقوب الموت إذا قال لبنيه ما تعبدون من بعدي قالوا نعبد إلهك وآله ابراهيم واسماعيل واسحاق الهاً واحداً ونحن له مسلمون" وهنا أيضاً يبين دور الأب في تربية الأبناء على الايمان بالله واتباع الصراط المستقيم علي نهج المرسلين والأنبياء.
ويعقوب عليه السلام له مواضع كثيرة في حبه لأبنائه والخوف عليهم سأذكر موضع في سورة يوسف" وقال يا بني لا تدخلوا من باب واحد وادخلوا من أبواب متفرقة" وفي موضع اَخر" عسى الله أن يأتيني بهم جميعاً إنه هو العليم الحكيم" وكثير من المواضع في سورة يوسف عن دور الأب يعقوب في تربية أبنائه وحثهم على التعلق بالله والتوكل عليه والصبر والتفاؤل وهنا يظهر دور الأب بالعطف والحب والخوف على أبنائه والمربي والمعلم لأبنائه. ويوجد مواضع كثيرة لحب الأب لأبنائه ولكن هذا باختصار .... ما ذكرته هو قطرة من فيض
فلهذا نؤكد أن للأب قلب عطوف لين لأبنائه ولكن الأب لا يظهر عاطفته وضعفه كالأم.
وفي الختام لا أقلل من شأن الأم حاشا بالله فالأم هي أقدس معاني الانسانية وأعظم هبات الحياة وهي الملاذ الأكثر أماناً.

بقلم أ. وهيب حمد . لكم منا كل التحية .
19/3/2017