بعث متجدد في أعمال التشكيليين عبد العزيز أصالح، إبراهيم أشيبان و رشيد بكار
تاريخ النشر : 2017-03-02
بعث متجدد في أعمال التشكيليين عبد العزيز أصالح، إبراهيم أشيبان و رشيد بكار


بعث متجدد في أعمال التشكيليين عبد العزيز أصالح، إبراهيم أشيبان و رشيد بكار

عبد الواحد مفتاح

يحتضن المتحف البلدي للتراث الأمازيغي بأكادير إلى غاية 28 فبراير 2017.، معرضا تشكيليا للفنانين  التشكيليين عبد العزيز أصالح، إبراهيم  أشيبان و رشيد بكار. و قد تم افتتاح المعرض مساء يوم الثلاثاء 14 فبراير 2017، في حفل مميز قيم ضم  عددا من المسؤولين و نخبة من الفنانين و المثقفين، و كذا محبي الفن التشكيلي، بجمهور  متعطش و متتبع للتظاهرات الثقافية و التشكيلية بالمدينة.

ثلاث فنانين تشكيليين و ثلاث مقاربات و قاسم مشترك أوحد، ظاهر مستتر و آسر أخاذ، قاسم مشترك جمعهم في هاجس محموم لخوض  تجربة  وجدانية، توظف فيها المادة و اللون و تطوع وفقا لخلجات روح الفنان فيهم، ليسلكوا دهاليز  دورة الحياة و الموت، يتتبعون الأثر و يفكوا الرموز مع حفاظ على أصل  الموجود، و حرص على إحياء روح الشيء  بالشيء  في الشيء.

 دعك ، كشط و محو بدرجات موزونة متقنة، و يد تعمل بخفة و رشاقة لتبقي على  أطلال شاهدة على ماض الزمان، تنعي الذكرى و تدعو إلى بعث الحياة من جديدة. و لوحات شاهدة على دورة الحياة و الموت وتوالي  دوران دواليبهما، مع حرص محسوس على  استمرارية التحول و التجدد، و التعاطي في ذلك ببراعة مع المادة و اللون بكل مكوناتهما و تدرجاتهما.

لا حدود للخيال في المقاربات و التعاطي في أعمالهم، الدعامة في ذلك تكوين أكاديمي للفنانين الثلاث، مع تجربة صبغاتية قيمة اكتسبوها خلال مسيراتهم التشكيلية  الغنية، المليئة بالإبداع و العطاء والتي تجلت خلال معارض تشكيلية متعددة التجليات، فمن معارض جماعية إلى أخرى فردية، قدم فيها فنانونا أعمالهم في  مختلف الفضاءات و عبر عدد من مدن  المملكة. و يستمر الإبداع و العطاء... و تستمر دورة الحياة و الموت، و بعث متجدد بين في أعمال عبد العزيز أصالح، إبراهيم  أشيبان و رشيد بكار.