وفاء شهاب الدين:الأنثى في رواياتي قوية مبدعة منتجة رومانسية تجتاحها المشكلات الاجتماعية
تاريخ النشر : 2016-05-05
وفاء شهاب الدين:الأنثى في رواياتي قوية مبدعة منتجة رومانسية تجتاحها المشكلات الاجتماعية


*حوار مع الروائية المصرية /وفاء شهاب الدين *

الحياة مازالت مستمرة ..

خاضت تجربة الكتابة بقلب أنثى محبة للرومانسية، دخلت عالم الكتابة والإبداع عن حب وعشق.. حملت على عاتقها مسئولية أن تكون مبدعة دائما ولهذا فهى لا تكتب سوى ما تقتنع بأنه مميز وجديد

فى كتاباتها التى تمرر من خلالها نظرتها للعالم، ويتداخل فيها القمع الاجتماعى مع القمع السياسى والاقتصادي، تواصل المبدعة وفاء شهاب الدين تقديم أعمالها من القصة القصيرة والرواية، التى دائما ما تثير الجدل، لكشفها عن المسكوت عنه فى مجتمعاتنا، والخروج على آليات السرد المتعارف عليه، وتسجل وجهة نظرها عن العالم، وتمرر الحقائق عبر ما تكتبه، تكتب قصصا واقعية، رغم انتمائها إلى عالم الخيال أكثر من الواقع، تكتب الشعر والقصة والرواية وقد صدر لها العديد من الأعمال الأدبية التى لاقت استحسانا كبيراً منها رواية «مهرة بلا فارس» بطبعتيها الأولى والثانية ورواية «نصف خائنة» و «سيدة القمر» و«تاج الجنيات» والمجموعة القصصية الجريئة «رجال للحب فقط» ورواية «طوفان اللوتس» ثم رواية «تذكر دوما أننى أحبك» ومجموعة «سندريللا حافية» والتى حصلت بها على المركز الثانى فى إحدى جوائز اتحاد الكتاب.. عن رواياتها وأفكارها كان حوارنا معها

بعد مسيرة حافلة نريد أن نعرف الآن من هي وفاء شهاب الدين؟

لم يختلف الأمر كثيرا ،ما زلت تلك الريفية التي تختلف عن كل نساء الريف وتهجر الغالي والنفيس من أجل بضع كلمات تخطها فتشعر أن العالم أخيرا قد استقر وأن الحياة مازالت مستمرة ..

ما هي أهم رواياتك المنشورة، وما هي الرواية التي ترينها أكثر تعبيرًا عما يدور في عقلك؟

أزعم أن أعمالي سواء روايات أو قصص جميعها مهمة ..فكل منها محطة من محطاتي التي توصلني إلى ما بعدها وفي النهاية عندما تتجمع تكون حياتي وما أغلى عند البشر من الحياة؟ بدأت بسيدة القمر ثم مهرة بلا فارس فمجموعة "رجال للحب فقط" ..توقفت لالتقاط الأنفاس ثم حصلت على منحة التفرغ من وزارة الثقافة والتي مكنتني من كتابة عدد من الأعمال التي افضلها وهي "رواية "نصف خائنة"ف"تاج الجنيات" ف"طوفان اللوتس"ثم تذكر دوما أنني أحبك"..أكثر الروايات تعبيرا عني كانت "مهرة بلا فارس" فقد رصدت بجزء منها الصعوبات التي مررت بها في بداياتي حينما فكرت في احتراف الكتابة روغم ذلك مهرة لا تعبر عن حياتي الخاصة إلا في جزئية الكفاح من أجل الكتابة ..أما الأقرب إلى قلبي فهي رواية"طوفان اللوتس"

يقول «ماركيز»: أنا أكتب حتى يحبوني الناس وأكسب الكثير من الأصدقاء » لماذا تكتبين؟‏

في الحقيقة تساءلت كثيرا عن سبب كتابتي ..ربما هو سؤال حياتي الذي أدور في فلك إجاباته ولا أجد إجابة شافية ..أدعي احيانا أنني أكتب لأدافع عن العلاقات الانسانية الصداقة والحب وغيرها لنقوم بدور إصلاحي في مجتمع أصبح لا يفرق بين الصالح والطالح ..وفي النهاية أستقر على رأي مهم وهو أنني أكتب لكي أعيش

كل نتاج أدبي أو علمي أوسياسي إن لم يكن له دور ما في عملية التغيير الإجتماعي نراه عملا عبثيا، ما رأيك؟
لا أعتقد ذلك فلا يوجد عمل في هذا العالم نستطيع أن نطلق عليه صفة العبثية ، الكتاب..أي كتاب هو نتاج جهد بشري يحمل أفكارا وقناعات انسانية ليس من الضروري أن تغير إنما يمكن أن ترصد المشكلات والظواهر المختلفة من خلال مخيلة وعقل الكاتب وإن لم يفعل فيكفي مهمة إمتاع القاريء وهي مهمة محترمة ..

- ما الذي تدور حوله روايتك الصادرة حديثًا "تذكر دوما أنني أحبك" ؟

تدور "تذكر دوما أنني أحبك" حول سيدة عادية كأي امرأة تعيش في مجتمعنا تتعرض لعدة تجارب تعلمها ألا تثق بأحد ثم في النهاية ترتمي بين ذراعي قصة شبيهة بكل قصصها الماضية ،تناقش قضية العلاقة بين الرجل والمرأة في ظل عدة اختلافات من حيث اختلاف طبقات المجتمع وطريقة التربية والتي لا تجتمع معا إلا في حالة واحدة هي إدانة الأنثى وتمجيد الذكر.

برأيك ما سبب الهجوم الذي تلقته مجموعتك القصصية "رجال للحب فقط" ؟

الاسم كان صدمة مباشرة لكل من قرأه واعتبروه هجوما مباغتا لم يعتادوه .لم أتعمد أبدا اختيار ذلك الاسم ولكنه جاء صدفة من خلال أحداث القصة التي ما أن يقرأها المهاجمون حتى يستشعروا بمدى التسرع في الحكم ..أنا لن أهين الرجل أبدا رغم ظلمه ..فتقدي لتصرفاته لا تتعدى غضباً ومحاولة يائسة للفت انتباهه حتى يحاول احتواء القضية لان المرأة مهما هاجمت أو انتقدت لن تحلها إلا بمحاولات مشتركة مع الرجل

- ماذا عن روايتك طوفان اللوتس؟ حدثينا عن أجواء الرواية وما يميزها عن غيرها من كتاباتك؟

رواية طوفان اللوتس هي أرق وأرقى وأجمل ما كتبت رفضت نشرها لقرابة الثلاثة أعوام إلى أن منحتها لمجموعة النيل العربية والتي قدمتها بشكل يليق فحازت محبة القراء وإعجابهم لتصبح من أكثر الكتب مبيعا في مجموعة النيل التي رشحتها لجائزة البوكر، تمزج طوفان اللوتس بين الروح الحضرية والريفية بين عالم المدن المليء بالكتل الخرسانية وعالم الريف المليء بالخضرة والماء والجمال ، تمزج بين الروح العصرية وبين روح المصريين القدماء والتي تتمثل في الملك الفرعوني "حور" والذي أتى من خلف العصور ليستعيد زوجته وحب حياته الملكة "نفر" والتي تعيش الآن في صورة فتاة عصرية وتدور كل الأحداث المبهرة لتنتهي نهاية غير متوقعة ..

- في روايتك " تذكر دوما أنني أحبك؟ مالذي دفعك لكتابة هذه الرواية الرومانسية؟ كيف نقلت مشاعر الرجل والمرأة من ناحية عاطفية ؟ ومن أكثر نكراناً أو عرفاناً للحب منهما؟

في الحقيقة لم تكن "تذكر دوما أنني أحبك" روايتي الرومانسية الوحيدة فأنا منذ كتبت كلماتي الأولى كنت أكتب الرومانسية فقط اخترت لهذه الرواية عنوانا ناعماً لأني سئمت جنوح معظم الروائيين الشباب إلى الأسماء الغريبة والتي تهدد بفقدانناً لهويتنا العربية ،مسألة نقل المشاعر مسألة شديدة التعقيد في ظاهرها لكنها بسيطة لدي موهبة نفثها الله عز وجل بمخيلتي إن أردت التعبير عن رجل تسكنني بلحظتها مشاعر الرجل وإن أردت التعبير عن امرأة فالأمر ليس بصعب جداً، كل من الرجل والمرأة يحمل جزءا من الشر يتمثل في النكران نظلم إن حصرنا تلك الصفات الإنسانية في جنس واحد لأن تركيبة البشر النفسية متشابهة جدا من الداخل تختلف فقط باختلاف التربية والمجتمع ..

- تناولت الأنثى في قصصك على أنها مظلومة ومضطهدة في الحب والحياة والعمل؟ فماذا تريدين إيصاله من رسائل لها وللمجتمع؟

الأنثى في رواياتي قوية مبدعة منتجة رومانسية تجتاحها المشكلات الاجتماعية والتي نجمت عن نظرة متدنية للمرأة فألقت بشبكها عليها لتتحول من كائن مبدع منتج حساس إلى أطلال انسان، كتاباتي صرخة في وجه الظلم وابتسامة عرفان لكن من يقدر معاناة الطرف الأجمل في كل علاقة إنسانية ، في كتاباتي أنتقد المرأة التي تتخلى عن دورها في إمتاع العالم وتعليمه وأربت على كتف كل من يقف بجوارها لتحصل على حقوقها المشروعة والتي صودرت باسم العيب والحرام ..

ــ ما سبب اتجاهك للصحافة ؟ وما دور مركز شهرة للخدمات الإعلامية في الوسط الثقافي؟

في الحقيقة كنت أجد صعوبة في التواصل مع الصحفيين حين يصدر لي عمل جديد وأجد حرجاً كبيرا في عرض الأخبار عليهم لذا قررت تأسيس مركز شهرة ليكون حلقة الوصل بين كل الكتاب ودور النشر وصحفيي الأقسام الثقافية في كل الجرائد العربية والمواقع والبوابات ..بدأت بأخبار إصداراتي ثم إصدارات أصدقائي إلى أن اصبحت مستشارا إعلاميا لعدد كبير من الكتاب ودور النشر ..-

هل عندك أي طموح سياسي؟

لا أنا أديبة لدي قلمي أقصى طموحي كلمة إعجاب تصدر من قاريء أو ناقد ..السياسة تقتل الإبداع والمشاعر لم أفكر قط في ممارستها لانها مهنة الكذب والخداع للوصول إلى الأهداف مما يتعارض مع طبيعتي كريفية ..وككاتبة .

يلجأ بعض الكتاب والكاتبات العرب إلى الترميز، لقول الاختلال الواقع على ذواتهم الإنسانية، نتيجة قمع سياسي بالدرجة الأولى وينسحب هذا على أشكال حياتهم كافة؟

لا أنا لا ألجأ إلى الرموز للتعبير عن افكاري ولكن أستخدم لغة شعرية لامتاع القاريء بعيدا عن المباشرة أو الرمزية ما أريد التعبير عنه أعبر عنه ببساطة دون تكلف خاصة أنني لا أكتب عن السياسة أنا أكتب عن العلاقات الإنسانية حيث الحب ..

ــ تبدو رواياتك جاهزة للتحول إلى عمل فني وذلك لتقسيم المشاهد بطريقة سينمائية وكأنك لا تقرأ كتاب بل ترى المشهد يمر أمام عينيك ، ما رأيك؟

أنا أكتب لجمهور القراء لذا أهتم اهتماما بالغا باللغة ، لا أضع في ذهني فكرة السينما لان دوري ينتهي بطباعة العمل وتحويله إلى كتاب ، ولكن إن سنحت فرصة لتقديم أعمالي بصورة أخرى فلن أمانع لكنني أنتظر عروضاً مناسبة فلن أعطي رواياتي لمن لا يقدرها فلست متعجلة جدا أنا أؤمن بأن كل شيء يأتي في وقته المقدر ...

هل مررتِ يوماً ما بحالة شعرتِ فيها أنّ شخصياتكِ باتت غير مطواعة و تتحرّك بغير انضباط بعيداً عن قدرتكِ على التحكّم فيها ؟

أحيانا ..قد أمر بتلك التجربة للأسف ..ولكنني أحاول إعادة دفة التحكم مرة ثانية من خلال قراءات كثيرة واستشارات مختلفة لأصدقائي ..

لا بد من سؤال لا يمكن في العادة تجاوزه: ما هي عاداتك الكتابية؟

ما زلت أكتب بالقلم الرصاص..لا أشتري غالبا الأجندة التي أكتب بها دائما يصدف أن يهدينها أحد أصدقائي أو اخوتي أو ابني...أكتب في مكان منعزل صممته بنفسي وسط الزرع والماء والجو الريفي الساحر ..استمع إلى أغنيات هادئة جديدة عادة ..

 أخيرًا.. ما هي مشاريعك الأدبية المستقبلية ؟

 لدي رواية كاملة اسمها "الأمطار لا تغرق الآلهة"انتهيت منها منذ فترة لكنني قررت عدم نشرها االآن وذلك بسبب دفع دور النشر بطبعات جديدة لأعمالي في المكتبات .بدأت رواية أعتقد أنها ستكون بداية جديدة ومختلفة عن كل كتاباتي الأخرى ربما ستكون مثيرة جدا للجدل لكنها ستكون عميقة وتناقش بصورة محترمة مشكلة كبيرة يمر بها عدد كبير من الناس بعد عدة سنوات من الثورات وعدم الاستقرار السياسي والاقتصادي والاجتماعي ..