عدنان شيخي:اللغة هي وسيلة للتواصل ولعكس الافكار وايصالها بشكلها الصحيح سواءا كان النطق بالكردية ام العربية
تاريخ النشر : 2015-06-11
عدنان شيخي:اللغة هي وسيلة للتواصل ولعكس الافكار وايصالها بشكلها الصحيح سواءا كان النطق بالكردية ام العربية


حوار مع الشاعر والكاتب الروائي عدنان شيخي.

حاوره: حسين كري بري.

- درباسية مدينة الظل المحروسة بشموخ الكنائس والجوامع.

- الساحة الأدبية في روج آفايي كردستان أجد انها في نتاج تصاعدي بشكل جيد جدا.

- الفن والرياضة جزأن لا يتجزأن من اي مجتمع.

- ماهين شيخاني دعاني ﻷولى أمسياتي الشعرية في مدينة الدرباسية .

عدنان شيخي كاتب روائي وشاعر كوردي, أحدث ضجة أدبية في مساحته الجغرافية الجميلة , ويعرف بغزارة الشعور والكلمات والصور البيانية التي يستخدمها في مسيرته سواء الرواية أو الشعر, يمتاز بكثرة المفردات والعبارات المستوحات من البيئة المحيطة بالهواء وبالعكس, إنه كطائرٍ محلق فوق سماء الأدب تشعر وكأنه يماثل بشعره لسليم بركات , يكتب بلغته الأم الكوردية والعربية , ويعتبر من الشعراء الجدد المتقنين للكلمة , فقلما نجد حالياً شاعر قريب من جكر خوين أو سليم , ولكن من وجهة نظري عدنان شيخي يقترب من محطات الشعراء الكبار. وأحبب أن أقدم شيئاً بسيط لكم عنه من خلال هذا الحوار المتواضع

س١- هل تستطيع ان تحدثنا عن عدنان شيخي قليلاً؟

عدنان: أنا كاتب روائي وشاعر كردي من مواليد مدينة الدرباسية. ولدت بتاريخ 10 أكتوبر 1989 درست في مدينة الدرباسية حتى الثانوية ومن ثم انتقلت للعيش في دمشق لأكمال الدراسة الجامعية في "كلية العلوم جامعة دمشق فرع الجيولوجيا قسم الجيوفيزياء التطبيقية " حيث درست هناك حتى السنة الأخيرة لكنني أضطررت إلى الأنتقال من دمشق دون الحصول على الشهادة الجامعية بسبب المعارك والصراع العسكري والسياسي أبان الثورة السورية. وانتقلت بعدها إلى هولير ومن ثم إلى باطمان في شمال كردستان .

س٢-ماذا تعني لك درباسية؟

2 - عدنان :درباسية مدينة الظل المحروسة بشموخ الكنائس والجوامع هي مدينة الطفولة التي تربيت فيها وعشت فيها جميع مراحل الطفولة فالمراهقة والشباب لعبت دور بارز في تصقيل شخصيتي الأجتماعية والثقافية وحتى الرياضية كوني كنت من الشغوفين بكرة السلة لكنها من الناحية الأدبية في البداية لم تلعب أي دور يذكر في نمط ونوع القصيدة لدي لأنني بدأت الأهتمام وتنمية موهبتي الكتابية في المرحلة الجامعية بشكل مباشر لكن فيما بعد ولدى عودتي الى الدرباسية من دمشق كان لحضوري فيها وأجواء المدينة لمسات ساحرة على تجربتي الأدبية حيث عكست المدينة بقصيدة "على أبواب درباسية" وشارت فيها بالعديد من الأمسيات الشعرية منها أمسية لرابطة الكتاب والصحفيين الكرد "كضيف مشارك وليس عضو في الرابطة" وشاركت فيها أيضا إلى جانب العديد من الشعراء والكتاب في أسبوع الثقافة والفن الكردي في المدينة.


س٣-بمن تأثرت كوردياً وعربياً؟

3 -عدنان: في الحقيقة قرأت ولازلت أقرأ للعديد من الشعراء الكرد والعرب وللجمع دور بارز في المدارس الأدبية المختلفة والمتعددة لكن يبقى لرواد الأدب في كلا القوميتين اسماء بارزة ﻻيمكن تجاهللها ولها دور مؤثر على جميع الأصعدة الأدبية أمثال الأستاذة : جكر خوين وسيدايي تيريج وأحمد حسيني وفرهاد مردي والعديد من الأسماء الأخرى وكذلك الكتاب العرب أيضا بشكل أكبر كوني أكتب باللغة العربية لكن فيما يخص التأثير المباشر أعتقد أنه لم أدخل بقصيدتي في طريق جاهز بل أعتمدت على تقديم لوني الخاص الذي يمكن أعتباره وسطيا بين سردية محمود درويش ووصوفات سليم بركات فجاءت تجربتي الأدبية سردية ذات وصوفات متعددة.

س٤- أنت شاعر و روائي، ايهما أقرب لكَ؟

4 -عدنان: أعتقد انني أحب كلا النمطين سواء" كانت رواية أو قصيدة لكنني أجد أريحية اكثر في الرواية كوني أجد فسحة اوسع للتعبير وسرد القصة وخلق تفاصيل متعددة وربط الأحداث ببعضها من مختلف الجوانب وأيجاد الحلول للشخصيات والتحكم بهم لعكس كل التفاصيل التي قد ﻻ يمكن معايشتها في الواقع الحقيقي لذلك أجد نفسي في الرواية مسيطرا على عالم افتراضي أتحكم بمعالمه كيفما أرغب.

س٥-كيف ترى الساحة الأدبية في روج آفا، هل هي في سبات أم في النتاج المستمر؟

5 -عدنان: فيما يخص الساحة الأدبية في روج آفايي كردستان أجد انها في نتاج تصاعدي بشكل جيد جدا ويناسب طردا مع المرحلة بحكم الصراع العسكري المتاحم لمناطقنا الكردية والمتعايش مع تفاصيلنا اليومية لكنني أفضل أن تكون الخطوات القادمة اوسع وثابتة أكثر خاصة في المناطق الهادئة نسبيا كدرباسية وعامودا وغيرها وأتمنى أقامة العديد من النشاطات الثقافية كمهرجان للثقافة في كل من الكانتونات الثلاثة للتبادل الثقافي او على الاقل أسبوعيات ثقافية على غرار اسبوع الثقافة والفن الكردي في مدينة الدرباسية كونه ساهم في تقدم ثقافي بارز خاصة كوننا نعيش تجربة تحررية فريدة من نوعها تستدعي تسخير كافة الطاقات الأدبية والثقافية و السياسية والعسكرية في سبيل تقديم افضل صورة واقرب صورة عن الواقع الكردي في روج آفا.


س٦- من كان له الفضل في اكتشاف موهبتك؟

6-عدنان : في الحقيقة الفضل الأول يعود إلى الله الذي منحني هذه الموهبة وسخر لي جميع الطرق من أجل تنميتها وكان للعديد من الأصدقاء المحيطين بي دورا بارزا أيضا في أنطلاقي بخطوات واثقة إلى الأمام وتصقيل موهبتي الأدبية. ولعبت العائلة أيضا دورا اساسيا في ذلك وخاصة كوني أنتمي لعائلة فيها من الأسماء الثقافية الكثيرة. أما على الطريق الأدبي كان الدور الأبرز للتشكيلي والقاص ماهين شيخاني الذي دعاني ﻷولى أمسياتي الشعرية في مدينة الدرباسية والتي من خلالها وصلت موهبتي الى العديد من الاسماء الادبية والمهتمين بالأدب والتي جعلت خطواتي اللاحقة أوسع وافضل بفضل الله.

س٧- الأدب هي مرآة الموهبة، وهناك عوامل ساعدتك على تنمية الموهبة لديك ، فما هي؟

7- عدنان: العوامل الرئيسية في تصقيل اي موهبة وتقدمها هي الظروف التي يعيشها اي انسان حيث يقول أفلاطون : الجميع يصبح شعراء عندما يلامس قلوبهم الحب وايضا يقول وليام جيمس : الألم مفتاح الأبداع وطريق العبقرية لذلك كان للحب والألم دورا هاما في تصقيل موهبتي من جهة وفي تعدد انماط القصيدة لدي من جهة أخرى.

س٨- احمد خاني وجكر خوين وغيرهم من الشعراء الكورد المعروفين لديهم ايضاً الساحة الفنية الغنية ومعرفية، هل تعتبر إن الشعراء الجدد سيكونون لديهم نفس المساحة ، أم أقل وربما أكثر في مجتمعنا؟

8 -عدنان: في الحقيقة لكل جيل اسمائه وتاريخه وكرأيي الشخصي أجد ان جميع الأسماء البارزة في الأدب بدءوا بقصيدة واحدة ومضوا حتى بات لاسمائهم وزنها في الأدب لذلك من المؤكد سيصل القادمون الى مراتب أدبية ﻻتقل عن الأسماء السابقة لكن الفارق الرئيسي سيكون ان الأسماء السالفة الذكر هم من مؤسسي المدارس الأدبية الكردية لذلك ستبقى اسمائهم خالدة وتشمل جميع الأجيال لكن هذا لا يعني بشكل القاطع ان الحياة لن تلد اسماء" أخرى تنال ذات الدرجة او اكثر او اقل.

 
س٩- ان الحياة انجبتك كشاعر وروائي وان لم تعطيك هذه الموهبة ، فماذا سيكون عملك؟

9 -عدنان:  لعله لم يكن ليحدث شيء غير الذي حدث في صعيد حياتي الأدبية لكنني كأجابة على السؤال اعتقد أنني كنت سأنهي دراستي ولكنت اليوم في أحدى حقول النفط او الطاقة او المياه أمارس عملي ك جيوفيزيائي تطبيقي في استكشاف الحقول وبحثا عن مصادر للطاقة او البترول في سبيل تنمية دوري والمساهمة في تقدم روج آفا أقتصاديا بالحد الذي أمثله كشخص.

س١٠- هل دراستك عمل لك عائق أمام الأدب؟

10 - عدنان: كلا ، بل ابقته بالحد الطبيعي ولم يشكل اي عائق ابدا.

س١١- الإنسان الشاعر يحب السفر والترحال والمغامرات كيف ترى ذلك؟

11- عدنان: في الحقيقة الانسان الشاعر يعتمد على الخيال وكلما سافر في خياله اكثر انتقل بين مراحل الحياة والألوان المتعددة أكثر ومن هنا تعتبر الصورة الخيالية المتنقلة في خياله معبرة اكثر من الصورة المرئية والتي قد يتلقاها خلاله ترحاله وتنقله ومغامراته لكن هذا لا ينفي أيجابية التنقل الكثير والمغامرات في توسيع الثقافة العقلية للكاتب والتي قد يعتمد عليها للسفر الى اعماق اكبر في الخيال وتعدد محاور قصائده كي لا تكون قصائده مكررة او متشابهة وفقيرة.

س١٢- الوضع الراهن في روج آفا ، هل اثرت فيك كشاعر وكإنسان، وماذا سيحل بالادب بعد انزياح المشكلة لدينا؟

12- عدنان: الوضع الراهن في روج آفا اثر بشكل مباشر كونه يلعب دور محنة كبيرة نمر فيها ونكون فيها على تماس مباشر مع جميع الألام والاحزان من جهة وهو وضع جميل يعكس انتصاراتنا واثبات قدراتنا على قيادة اي مرحلة قد تعترض طريقنا سواء" كانت سلبية ام ايجابية من جهة اخرى وايضا رسخت للعالم صورة مثالية عنا ككرد بأننا شعب محب للشعوب الأخرى ولا نقابل القمع والشوفينية بالمثل واكبر مثال على ذلك إن جميع الديانات والطوائف والأعراق المتعايشة في روج آفا يعيشون سواسية ولهم نفس الحقوق وعليهم نفس الواجبات. وفيما يخص ما يلي المحنة فالمؤكد إن التقدم الذي سنشهده سيكون اوسع واكبر وثابت اكثر ﻻننا في فترة الصراع اثبتنا قدراتنا على الرقي بالادب فماذا لو عم السلام والأمن وانتقلنا من مرحلة التاسيس والاستنفار إلى مرحلة الامان والسلام

س١٣- مارأيك بالفن والرياضة؟

13-عدنان:  الفن والرياضة جزأن لا يتجزأن من اي مجتمع, فلو سئلنا عن اي شعب او مجتمع فستكون الاجابة عنه وتقديم هويته يشمل جميع الحالات الاجتماعية من فنية وادبية ورياضية وعسكرية وسياسية ايضا ولنذكر اسبانيا على سبيل المثال وليس الحصر نجد انها بلد قصائد لوركا وجمال لوحة بيكاسو وقوة جيش فرانكو وبلد رقصات الفاروكا والبوليرو والكارمن وحتى بلد قدما راؤول الذهبيتان وعلى هذا اتمنى من حكومة الكانتونات في روج آفايي كردستان بناء الملاعب في كل المدن المنضوية تحت لوائها ولعب دور بارز في انشاء دوريات رياضية لكل من الرياضات المنتشرة من كرة القدم والسلة والطائرة وغيرها اسوة بالدوريات والكؤوس العالمية كوننا نمثل تجربة دولة وليدة تنتقل بخطوات ثابتة من اجل بناء ذاتها وﻻبد ان تكون دولتنا الكردية مضرب مثال رياضي وفني ايضا كما هو سياسيا في دمج جميع اقطاب المجتمع من عرب وكرد ومسلمين ومسيحيين وسريان واشور وارمن وغيرهم في سبيل بناء امة متماسكة يساهم الجميع فيها وﻻ يهمش فيها احد. وفيما يخص الفن التشكيلي والغنائي أجد ان الخطوات في هذا المجال واسعة وشاملة وذلك لان الحركة التشكيلة والغنائية تشهد العديد من الفعاليات والحالات التي ترفع لها القبعة علما اننا رغم ذلك نتمنى الاستمرار والرقي اكثر.

س١٤- ايهما ترى نفسك ، الادب الكوردي ام العربي؟ ولماذا؟

14- عدنان : اللغة هي وسيلة للتواصل ولعكس الافكار وايصالها بشكلها الصحيح سواءا كان النطق بالكردية ام العربية لذلك ﻻفرق في اللغة التي اكتب بها طالما انا اوصل صوتي وشخصية شعبي من خلال قصائدي ومن هنا اكتب الكردية باللغة العربية واعكس في اغلب قصائدي وقائع كردية ورموزها كمثال من احدى قصائدي : أنا الكردي القادم من ألواح آفيستا المبللة بحبر زرادشت والمار بأكواب اللبن المنهمرة تحت اقدام الجبال

فمن هذه الأسطر نجد أنني عكست الجبال وزرادشت وآفيستا وكل هذه الأشياء من الرموز والحضارات الكردية

وكمثال آخر وانا هنا حيث الريح تتقمص جودي منتشية والبنفش ينحني هوسا لونه حيث الأشجار تظلل جذور رغباتي ساقية من ثديها هاجسي المتمرد والكردية تسوق النار لمواعيد نوروز كاسية بشعرها عورة الضجر

وهنا ايضا نجد جبال جودي وزهرة البنفش الكردية والكردية المتمردة ونوروز وكلهم من الصفات والرموز الكردية

لذلك لا مشكلة في اللغة المحكية والمستخدمة بقدر الفكرة التي يتم ايصالها ولابد لي من التوضيح ايضا ان لدي تحارب ادبية كردية منها قصائد ادبية من جهة ومنها قصائد عنائية ايضا من جهة ثانية وسيتم اعلانها في الوقت المناسب. وهكذا اكون لاعبا دوري في ايصال صوت شعبي لجميع شعوب العالم بالقدر الذي استطيع.


س١٥- كيف ترى الحركة النقدية في روج افا، هل هي في مكان مناسب ؟

15- عدنان: - - فيما يخص النقد فأي مدرسة نقدية ﻻبد ان تقوم على اسس وركائز ادبية بحته وليست شخصية وهنا في روج آفا نجد كلا النمطين حاله كحال معظم بلدان العالم فهناك النقد البناء الذي يستهدف القصيدة في سبيل الرقي بالادب الى مصاف كبيرة جدا وبارزة وهناك النقد الشخصي الذي يستهدف شخص الكاتب وليس قصيدته او ديوانه وعمله بالمجمل اجد الصراع الدائر بين معظم الكتاب هو شخصي والذي يشبه الصراع السياسي التوجهي وذلك وفقا للاتحادات والمؤسسات الادبية الكثيرة والتي بالمجمل لا تفيد الكاتب بشيء ابدا وتحول دون تأسيس مدارس نقدية اكاديمية وبناءة لكن نرجوا ان يكون القادم اجمل واعمق اكثر.

س16- ماهي مشاريعك المستقبلية؟

16- عدنان: فيما يخص مشاريعي الحالية والتي اضع الركائز العملية لها هو العمل على رواية جديدة للأطفال وذلك في سعيي لتقديم أنماط جديدة ومتنوعة من الأعمال وبهدف الوصول بإذن الله إلى حالة أجتماعية تعيد القليل من روح الطفولة للحياة بعد سيطرة الدماء على معظم التفاصيل.

س17- كلمتك الأخيرة للقارئ؟

17- عدنان: كلمتي الأخيرة فأنني اقول لكم انني احبكم كثيرا واتمنى ان اقدم رسالة حب تليق بكم وبقدركم


الأعمال الأدبية:

أعمالي الأدبية : مع لمحة مختصرة عن كل عمل)

1-جدران المساء : ديوان اشعار عاطفية

2-خلف جدران المساء : ديوان اشعار عاطفية

 3-هيفرون : رواية عاطفية تحاكي قصة حب ماسية وصراعات من الواقع المعاش

 4-سجادة الخطيئة : ديوان أشعار عاطفية وقومية

 5-صمت الحفاة : ديوان أشعار عاطفية

 6-سهو الرماد : ديوان أشعار عاطفية

 7-سبات العبث : ديوان أشعار عاطفية

 8-وحدة تغتال الذات : ديوان عبارة عن معلقة واحدة

 9-أنفاس الرموش : ديوان أشعار عاطفية

 10-رئم البيانو : ديوان أشعار عاطفية

 11-أحفاد الجنون : رواية تراجيدي

 12-غمرة الأصابع : ديوان أشعار عاطفية

 13- قيامة الأفق : ديوان أشعار عاطفية

 14- غفوة العكاز : ديوان أشعار

 15 - رعاش الظل ديوان أشعار

 16- موﻻة الرشفات : ديوان أشعار

 17- حمى النكهات : ديوان أشعار

ديوان  قيد الطباعة بعنوان (جدران المساء) شعر.

 

والأعمال الأدبية والسيرة الذاتية قيد التوسيع

مقطع من قصيدة للشاعر بعنوان نكهات :

نكهات

***

 للجدائل في سقوط الفناء

 نكهة أجراس الهضاب

 الهاربة من طيش التلال

بأسقف السكون المفتعل

للجبين في شموخ العنوان

نكهة فكاهة السلام

الذائبة من أحتراق النور

بطفولة الأبتسامة الواهبة

 للرمش في شموع المساء

نكهة ضياء المفاتن

 اللائمة من جمود الأمسيات

بأحضان التلبد المنتقم...

.......

*****

ديوان حمى النكهات

 حاوره :حسين كري بري