أصول عائلات وأنساب أسر بقلم : الحاجّة وضحة سعيد شعيب
تاريخ النشر : 2014-09-05
أصول عائلات وأنساب أسر

بقلم وبحث: الحاجّة وضحة سعيد شعيب / كاتبة عربيّة من وادي فعرة البقاعية في لبنان

غداة إنفجار سدّ مأرب في اليمن, وبدأت حركة النّزوح السّكّاني بإتّجاه شمالي شبه الجزيرة العربيّة,إنطلقت من جرود اليمن إلى سهوب الحجاز, ومن سهوب الحجاز إلى بطاح العراق, فجواز بادية الشّام إلى أرض سوريا, ومن سوريا إلى لبنان, وآخرون أتوا ثغور ومدن وبلدات وجبال وسهول لبنان من شمالي أفريقيا, المغرب ومصر والأندلس,فصائل جاؤوا في ركاب الفاطميين, عبر أرض المعاد, فلسطين العرب, ليستقرّوا في ربوع لبنان, مع عائلات مرابطة في المدن السّاحليّة في فلسطين ولبنان, يساهمون في حالة الطّمأنينة والإستقرار وبناء المدنيّة والحضارة حيث حلي لهم المقام... وكلّ حيث سكن تآلف في بيئته ومحيطه ووُسم بنفس الإنتماء السّائد في المكان الجغرافي والزّمانالتّاريخي, قناعة أو قهرا أو تقيّة وتخفّيا, على ذمّة الظّروف الّتي حاقت بهم وطوّقتهم من كلّ الجهات, وأجبرتهم على اللحاق بركب من سبقوهم أو ألزموهم بواقع الحال, ضمانا للبقاء والإستمرار...
وفي عجالتنا هذه, إخترنا أسماء بعض الأسر والعائلات, لنلقي عليها قبسات من أضواء في الأصول والجذور والأنساب, بنسق مبسّط روائيّ تاريخي مختصر, ومنها هذه الأسر والعائلات, ومنها: بنو أحمد, بنو حمدان, بنو صبح, بنو بيطار, بنو بركات, بنو ميمساني, بنو العسراوي, بنو حاطوم, بنو أبي تراب, بنو أبي حجيلي سلاّم, بنو أبي شوارب, بنو القعقور, بنو فرحات و بنو كمال...
بنو الأحمد أحد بطون بجيلة من بني شهر بن أنمار بن أراش من الأزد, حسب ما ورد في جمهرة الأنساب لإبن حزم الأندلسي...
بنو أحمد هم من بني ذهل بن رومان بن فطرة من طي, قال الحمداني إنّهم من ربيعة طي, وقال إبن حزم أنّ جدّهم أوّل من تسمّى أحمد في الجاهليّة, فهو أحمد بن الحارث بن ثمامة بن مالك بن ذهل بن جدعاء من طي. كما ورد في جمهرة الأنساب لإبن حزم الأندلسي...
بنو أحمد في لبنان يُقيمون في جهات صوفر ونواحي شارون بالجرد الشّمالي, وهم من العائلات الموحّدة المعروفيّة, التّراثيّة النّامية الوجود في تلك الأماكن اللبنانيّة, ولهم فروع كثيرة في لبنان وسوريا...
آل أبي حمدان, هم فرع من بني أحمد, سكنوا مناصف الشّوف اللبناني بداية, ثمّ توزّعوا في البلاد, ليستقرّوا في بلدة غريفة الشّوفيّة وفي بلدة الكحلونيّة وفي بلدة حاصبيّا. ومنهم من يُقيم في إقليم البلاّن وفي قرى حبران وذيبين من جبل العرب...
آل صبح, هم فرع من بني روق المنتسبين إلى طيّ, وينتمون إلى الأحامدة, ومن آل صبح في لبنان. مقدّموا البقاع أصحاب بلدة حماره, ومن آل صبحعائلة في قرية مجدليّا. وهم عائلة مُوحّدة معروفيّة, ومن هذه العائلة الكريمة, في بلدات صلخد وعرمان والغارية من جبل العرب, ومنهم فصائل سكنوا جهات نابلس في فلسطين. ومنهم من سكن بلدة الهبّاريّة بإقليم العرقوب بالجنوب اللبناني, ثمّ إرتحلوا إلى بلدة عيثا الفخّار وجديدة يابوس. ومن بني صبح عائلة في بلدة مشغرة بالبقاع الغربي. ومنهم من يُدينون بالنّصرانيّة...
آل البيطار, جاؤوا إلى سوريّا ولبنان من المغرب العربي ومصر وسكنوا بداية, حيّ الميدان بدمشق, ومنهم فصائل إرتحلت إلى لبنان, وسكنت الشّوف, ومنهم عائلة في بعدران, وأخرى في راشيّا الوادي, وعائلة تسكن مدينة بيروت. ومنهم فصائل في بلدة رأس بعلبك بالبقاع الشّمالي الشّرقي, وفي بلدة عيدمون من شمالي لبنان...
آل بركات, هم فرع من فروع آل أبي حمدان من حاصبيّا, سكنوا بلدة ميمس من وادي التّيم, وأقاربهم من آل صبح وآل حاطوم.
آل ميمساني, يُنسبون لبلدة ميمس, وهم فرع من آل بركات, إرتحلوا عنها, ويتواجدون في بلدة قنوات من جبل العرب, حيث أقاربهم من آل الأحمديّة, الّذين أتوا أيضا من بلدة شارون قرب صوفر بجبل لبنان...
آل العسراوي, من بني طيّ, وهم على قرابة ببني أحمد. سكنوا قديما في حارة الجنادلة من بلدة عماطور, إلى جانب آل خويص وآل جوديّة وآل ملاك, يسكنون هم وآل خويص في بتاتر, وإرتحل منهم عناصر إلى جبل العرب, ويتواجد منهم البعض في بلدة الهويا, ومنهم من تنصّر في لبنان...
آل حاطوم, أصولهم من بني طيّ, ويُحسبون من فروع بني أحمد. إنتقلوا من الجرد الشّمالي إلى بلدة كفرسلوان وسكنوها على أثر إنتقال آل أبي اللمع إلى المتن. إنتقلت بعض الفصائل منهم إلى مدينة زحلة, ثمّ إرتحلوا عنها تحت تأثير ظروف معيّنة. فمنهم من سكن بلدة تربل في البقاع اللبناني, ومنهم من سكن بلدتيّ برّ إلياس وقبّ إلياس بقضاء زحلة. ومنهم من إرتحل ليسكن في بلدة تمنين بقضاء بعلبك. ومنهم من سكن وادي التّيم وإقليم البلاّن ومنهم من يٌيم في قلعة جندل ورخلا وراشيّا وينطا, ومنهم في جبل العرب في حوط والقريّة. ولهم حوش آل حلطوم في زحلة...
آل أبي ترابي, إشتهروا في وادي التّيم بلبنان, كانو من سكّان بلدة حرفيش بالجليل في فلسطين, وكنيتهم مأخوذة عن آل تراب, موحّدوا فلسطين الدّروز. إرتحلوا زمن الصّليبيين إلى وادي التّيم, وسكنوا بلدة عين حرشة. ومنهم من إرتحل إلى جبل الدّروز بسوريّا ويقيمون في مدينة السّويداء وقرى أمتان وسالي وصلخد... ولآلي ترابي فرع في جبل العرب, يُعرفون بآل بحصاص, وهم من سكّان قرى أمتان وسالي ونمري, إرتحلوا إليها من قرية عين حرشة...
آل أبي حجيلي سلاّم, عدنانيوا النّسب من عرب الشّمال, عُرفوا قديما في بلدة سلمية من أعمال مدينة حماه بسوريا. إرتحلوا من سلمية بإتّجاه وادي التّيم, في زمن الحروب الصّليبيّة, وسكنوا راشيّا الوادي, وإرتحلت منهم جماعة إلى جبل الدّروز. ومن لفيفهم عائلات من بيت أبي شوارب وبيت فرحات وبيت قعقور وبيت كمال وبيت أبي صفا. ومن فروع آل سلاّم آل بدر الدّين في ضهر الأحمر وجبل العرب...
آل أبي شوارب, عائلة من قدامى سكّان راشيّا, تلتقي تاريخيّا, بإسم جماعة عربيّة شهيرة في تاريخ بغداد, تحمل نفس الإسم. وآل أبي شوارب, ينتمون في قديمهم إلى بني أميّة, وإشتهر أمرهم في زمن العباسيين,حيث تولّوا القضاء في بغداد.ومنهم من يسكن ليبيا بشمالي أفريقيا, ومنهم من يُقيم في جبل العرب مرتحلا من راشيّا إلى بلدة طربا...
آل القعقور, عائلة شوفيّة لبنانيّة قديمة, سكنوا الشّوف بداية, ثمّ إرتحلوا إلى راشيّا, ومنهم من إرتحل إلى إقليم الخرّوب, وسكنوا بلدة بعاصير القريبة من ساحل الجيّة ومن بلدة برجا...
آل فرحات, عُرفوا قديما في بلدة نيحا الشّوفيّة, ويُحسبون فيها من بني خميس, وبنو خميس من العراق. يتواجدون في نيحا وراشيّا وحمّانا وكفرشيما وفي بيروت وفي بلاد بعلبك في بلدة بيت شاما, وفي بلاد الجنوب اللبناني, ومنهم من يتواجدون في جبّ جنّين...
آل كمال, عائلة قديمة في راشيّا, وهم من لفيف آل أبي حجيلي. وهناك عائلات تحمل نفس الإسم في ينطا بالبقاع الغربي, وفي قرى جنوبيّة...
آل أبي زكي, عائلة لبنانيّة عريقة, تعود في أصولها التّاريخيّة إلى بني ربيعة بن عامر من عرب الشّمال من بني كلاب من مضر. يلتقون في البعد النّسبي مع آل العقيلي وآل مرداس, ويُحسبون أحد فروع آل ملاعب. عُرفوا أجدادهم قديما في جهات شيراز وأفاميا والمعرّة وحمص. جاؤوا إلى لبنان في زمن الحروب الصّليبيّة, وبعد مقتل سيف الدّولة خلف إبن ملاعب الأشبهي. وإستقرّ بهم المقام في في بلدة عينبال الشّوفيّة, وإرتحل فصيل منهم إلى جبل الدّروز وسكنوا بلدة الرّحى.