عدد جديد من "مجلة بحوث مستقبلية" مجلة كلية الحدباء الجامعة
تاريخ النشر : 2011-06-04
عدد جديد من "مجلة بحوث مستقبلية"
مجلة مركز الدراسات المستقبلية – كلية الحدباء الجامعة بالموصل -العراق
عرض :عدي عبد الوهاب ألنعيمي
مركز الدراسات الإقليمية – جامعة الموصل
صدر عدد جديد من مجلة بحوث مستقبلية 2010 عن مركز الدراسات المستقبلية – كلية الحدباء الجامعة، وقد وصلتنا نسخة منه إلى مركزنا مركز الدراسات الإقليمية جامعة الموصل على سبيل الإهداء، ومجلة بحوث مستقبلية ، مجلة علمية فصلية محكمة تعنى بالشؤون المستقبل بالمجالات الاقتصادية والقانونية والإدارية والاجتماعية والمعلوماتية ،وكل ماله صلة بالنهوض الحضاري والمستقبل العربي، يرأس تحريرها الأستاذ الدكتور سالم توفيق ألنجفي، وقد تناولت هذه المجلة في عدديها الحادي والثلاثون والثاني والثلاثون لشهري تموز وتشرين الثاني لعام 2010، مواضيع متعددة الاختصاصات، إذ اشتملت على ستة بحوث رئيسية فضلاً عن بحث باللغة الانكليزية.
جاء البحث الأول بعنوان (أثر القيادة التحويلية في جودة العمل الإداري دراسة ميدانية في الشركة العامة لصناعة الأدوية والمستلزمات الطبية / مصنع أدوية نينوى) للباحثين الدكتور محمد عبد الوهاب العزاوي والدكتور احمد سليمان الجرجري من كلية التقنية الإدارية /الموصل.
وهدف البحث إلى تحديد اثر إبعاد القيادة التحويلية في العمل الإداري في ضوء تحليل علاقتي الارتباط والأثر بينهما، كما ويسعى البحث إلى تحقيق بعض الأهداف منها محاولة تقديم معالم نظرية لإدارة المنظمة المبحوثة عن متغيري البحث كاسهامة متواضعة لرفد منظماتنا بالدراسة العلمية بهدف توسيع آفاقها العلمية والميدانية على حد سواء، وكذلك محاولة اعتماد مخطط افتراضي يعكس العلاقة بين متغيري البحث تمهيدا للاختبار الميداني لهما وصولا إلى الصورة التي تعكس تأثير القيادة التحويلية في جودة العمل الإداري.

إما البحث الثاني فقد جاء بعنوان (تحليل معطيات علاقة الارتباط والتأثير بين مكونات رأس المال الفكري وإبعاد أداء العمليات من وجهة نظر المدراء في الشركة العامة لصناعة الألبسة الجاهزة في الموصل) للباحثين الدكتور أكرم احمد الطويل من كلية الإدارة والاقتصاد جامعة الموصل، والدكتور صباح أنور يعقوب من كلية الحدباء الجامعة.
وهدف البحث إلى عدة نقاط أساسية هي أولا: تحديد المفاهيم الأساسية للمتغيرين المبحوثين وإبعادهما كما وردت في الأدبيات النظرية، وثانيا: تقديم دراسة نظرية وميدانية للمدراء في الشركة قيد البحث عن مفهوم رأس المال الفكري ومكوناته ومفهوم وإبعاد أداء العمليات ، فضلا عن علاقة الارتباط والتأثير بينهما، ثالثا: تحليل علاقة الارتباط والتأثير بين مكونات رأس المال الفكري وإبعاد العمليات في الشركة قيد البحث.
في حين كان البحث الثالث بعنوان (استخدام مفهوم التحليل الاستراتيجي ((SWOT)) في تحقيق إستراتيجية الريادة في التكلفة ودعم القدرة التنافسية) للباحثة منى سالم حسين مرعي من قسم المحاسبة في كلية الحدباء الجامعة.
وتمثلت أهداف البحث إلى تسليط الضوء إلى مفهوم تحليل (SWOT) كمفهوم استراتيجي في بيئة تحليل الإعمال وكذلك إلى إيضاح الدور المهم الذي يمكن إن يلعب هذا التحليل في دعم متطلبات الاستراتيجيات التنافسية والاختيار مابين الاستراتيجيات المتعددة مع التركيز على تطبيق إستراتيجية الريادة في التكلفة.
وتمحور البحث الرابع في(اثر المحاسبة الخلاقة على قرارات المستثمر في ظل تفاوت كفاءة السوق /دراسة حالة على عينة من المستثمرين في سوق العراق للأوراق المالية) للباحث علي إبراهيم حسين من جامعة تكريت كلية الإدارة والاقتصاد - قسم المحاسبة.
وجاء البحث لتبين أهمية توعية المستثمرين في الأسواق المالية وغيرها بالمحاسبة الخلاقة وإجراءاتها وبيان أثرها السلبي في قراراتهم،نظرا لما تنطوي عليه من ممارسات تصب في مصلحة الشركات على حساب مصالح المستثمرين فتجمل هذه المحاسبة وتحسن من صور الأداء وتعرض النتائج على غير حقيقتها وتقود المستثمر وتسيره على وفق ما تريده الشركة لا ما يريده هو.
في حين عالج البحث الخامس، موضوع مهم جدا وهو (اثر الأزمة الاقتصادية في الأمن الغذائي لبلدان نامية مختارة للمدة 1980-2009 ) للباحثة أمنة عبد الإله الحسون من كلية الزراعة والغابات جامعة الموصل، والذي جاء لتسليط الضوء على تعرض اقتصاديات البلدان النامية عبر تطورها لازمات من حين لأخر، تختلف في شدتها وظروف حدوثها والتي تحولت إلى أزمة غذائية وبالتالي أزمة اقتصادية عالمية نتيجة دخول الاقتصاد العالمي في ركود غير مسبوق، يتوقع له الاستمرار وتختلف آليات الأزمات وحلولها نتيجة للاختلاف والتباين في تفسير الأزمات من جهة وتحليل إبعادها من جهة أخرى ويتضح بان الأزمات الاقتصادية كان لها الأثر الكبير في تراجع أوضاع الأمن الغذائي في بلدان نامية، ولاسيما وان هذه البلدان تعتمد على مورد واحد في اقتصادها.
أما البحث السادس والأخير للمجلة فكان بعنوان (المسؤولية المدنية للطبيب المتسبب للإعاقة الولادية) للباحثين الحقوقيين ،الدكتور نواف حازم خالد من كلية الحقوق –جامعة الموصل،والباحثة سحر حيال غانم من كلية الحقوق جامعة الموصل.
جاء البحث ليعالج موضوع مهم يتعلق بالمسؤولية المدنية للطبيب المتسبب للإعاقة الولادية التي ينشأ عنها ولادة طفل معوق، وما يترتب إزاء ذلك من حقوق بمواجهة المسؤول مقارنة بعدم كفاية القواعد العامة في المسؤولية لضمان الحماية القانونية للجنين إثناء فترة الحمل ولحين الولادة، إذ أشار الباحثين إلى أن هذا الخطأ الطبي يعد احد الأسباب التي تؤدي إلى ولادة طفل معوق مما يعني إمكانية إقرار حق هذا المولود في التعويض في مواجهة الطبيب المسؤول عن ذلك .
كذلك اشتملت المجلة على بحث باللغة الانكليزية وهو البحث الأخير والذي حمل عنوان:
(The Iraqi Student – Teachers' Pronunciation between the Restricted RP and the Widespread GA)
الطالب العراقي - تلفظ المعلمين بين البرنامج العادي المقّيد والجمعية العامة الواسعة الانتشار للباحثة هيفاء عدنان سلمان
لهذا البحث أهمية كبيرة من خلال التحقق من صحة هذه الاعتبارات وتألفت هذه الدراسة من هيكل علمي ذو جانبين وصف الأول منه بالتجربة المتمثلة باختيار للفظ الكلمات بينما وصف الجانب الثاني بتنظيم عملية الإجابة.
أهمية المجلة:
تعد مجلة بحوث مستقبلية إحدى المجلات المهمة والتي تتناول مواضيع متنوعة في المجالات الاقتصادية والقانونية والإدارية والاجتماعية والمعلوماتية وكل ماله صلة بالنهوض الحضاري والمستقبل العربي، بشكل أكاديمي، وتصب هذه المجلة مع أخواتها من المجلات الأكاديمية العراقية والعربية في تقديم فائدة علمية وأكاديمية للقارئ المتخصص والعام ، بوركت الجهود العلمية لمجلة بحوث مستقبلية والى مزيد من الإبداع والتألق لخدمة العلم وعراقنا الحبيب.