العلاقات الفلسطينية- الروسية بقلم:د.سعيد ابو عباه
تاريخ النشر : 2008-09-30
العلاقات الفلسطينية- الروسية بقلم:د.سعيد ابو عباه


العلاقات الفلسطينية- الروسية
(من منشورات جمعية أصدقاء و خريجي جامعات و معاهد رابطة الدول المستقلة في فلسطين)
رئيس مجلس إدارة الجمعية : د. سعيد أبو عباه


أقيمت الاتصالات الرسمية بين منظمة التحرير الفلسطينية و الاتحاد السوفيتي (سابقا ) في فبراير(شباط) عام 1970 عندما زار وفد منظمة التحرير الفلسطينية لأول مرة موسكو تلبية لدعوة من اللجنة السوفيتية للتضامن مع بلدان آسيا وأفريقيا.
لوحظت تطورات نوعية في العلاقات بين الاتحاد السوفيتي ومنظمة التحرير الفلسطينية بعد حرب أكتوبر(تشرين الأول) عام 1973 بعد أن رسمت قيادة المنظمة نهجها باتجاه التسوية السياسية للمشكلة الفلسطينية. وقد وافق الاتحاد السوفيتي في عام 1974 على افتتاح ممثلية منظمة التحرير الفلسطينية في موسكو. وتحولت في يناير(كانون الثاني) عام 1990 إلى سفارة دولة فلسطين ورقي مندوبنا إلى مستوى سفير.
قدم الاتحاد السوفيتي لشعبنا الفلسطيني ابتداء من أواسط السبعينات مساعدات مختلفة الأشكال. وقبلت جامعات ومعاهد الاتحاد السوفيتي للدراسة آلاف الطلاب الفلسطينيين سنويا وجرى في المعاهد العسكرية السوفيتية تعليم الكوادر العسكرية.
تقرر في عام 1996 استئناف تقديم المنح للفلسطينيين للدراسة في المعاهد الروسية على حساب الميزانية الفيدرالية (خصصت للفلسطينيين 80 منحة في عام 1997 و100 منحة سنويا منذ عام 1998).
قدمت روسيا الفدرالية للشرطة الفلسطينية في عام 1995 بقرار من الحكومة الروسية 45 مصفحة دون مقابل. وتدرب عدد من عناصر الشرطة في روسيا عن طريق وزارة الداخلية في ربيع عام 1995 وخريف عام 1997.
الزيارات وتبادل الوفود:
زار موسكو من الثامن عشر إلى العشرين من أبريل(نيسان) عام 1994 الشهيد الرمز الرئيس الراحل ياسر عرفات زيارة عمل التقى خلالها مع الرئيس الروسي بوريس يلتسين.
زار موسكو الشهيد الرمز الرئيس الراحل ياسر عرفات زيارة رسمية لأول مرة بصفة رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية من الثامن عشر إلى التاسع عشر من فبراير(شباط) عام 1997. وأجرى مباحثات مع الرئيس الروسي بوريس يلتسين.
جرت زيارة الرئيس أبو عمار الرسمية الثانية لموسكو من السابع إلى التاسع من أكتوبر(تشرين الأول) عام 1998.
زار غزة في الرابع من ديسمبر(كانون الأول) عام 1998 وزير الداخلية الروسي سيرغي ستيباشين.
أجرى رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية الشهيد الرمز أبو عمار خلال زيارته لروسيا في التاسع والعشرين من مايو(أيار) عام 2001 مباحثات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ووزير الخارجية ايغور ايفانوف.
زار موسكو في الحادي والثلاثين من يناير(كانون الثاني) عام 2005 رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية الرئيس محمود عباس. والتقى مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. وصدر عن المباحثات بيان مشترك.
وقد أعلن فيه الطرفان تمسكهما بالتسوية الدبلوماسية للنزاع العربي الإسرائيلي على أساس أحكام قرارات مجلس الأمن الدولي 242 و 338 و 1397 و 1515 ومرجعية مبادئ مدريد ومبادرة ولي العهد السعودي الأمير عبد الله التي أيدتها القمة العربية في بيروت وكذلك خطة "خارطة الطريق".
ويجب أن تحمل هذه التسوية طابعا شاملا وأن تقضي بتحرير جميع الأراضي العربية المحتلة في عام 1967 بما فيها القدس الشرقية وإنشاء الدولة الفلسطينية الديمقراطية المستقلة القادرة على الحياة والمتعايشة مع إسرائيل في ظل السلام وفي حدود آمنة ومعترف بها.
زار الرئيس الروسي في التاسع والعشرين من أبريل(نيسان) عام 2005 فلسطين وأجرى مباحثات مع الرئيس محمود عباس.
وقد وضع الرئيس بوتين قبيل المباحثات إكليلا من الزهور على قبر الرئيس الراحل ياسر عرفات.
الاتفاقيات الثنائية:
وقعت في سياق زيارة العمل التي قام بها لموسكو في أبريل(نيسان) عام 1994 الرئيس ياسر عرفات اتفاقية حول التعاون الثقافي والعلمي.
جرى في مارس(آذار) عام 1998 توقيع اتفاقية التعاون بين الغرفة التجارية الصناعية الروسية والغرفة التجارية الفلسطينية.
وقعت في سياق زيارة الرئيس ياسر عرفات الرسمية الثانية لروسيا في أكتوبر(تشرين الأول) عام 1998 الاتفاقية الروسية الفلسطينية حول التعاون التجاري الاقتصادي.
وقع في سياق زيارة وزير الثقافة والإعلام الفلسطيني ياسر عبد ربه لموسكو في فبراير(شباط) عام 1999 بروتوكول حول التعاون في مجال الأعلام.
وقعت في موسكو في يونيو(حزيران) عام 2000 اتفاقية حول التعاون والتفاهم بين دائرة الأمن الفيدرالية الروسية وجهاز الأمن الفلسطيني.
افتتح في بداية يناير(كانون الثاني) عام 2000 خط جوي مباشر بين موسكو والمطار الدولي في غزة بيد أن الرحلات المنتظمة غلى غزة أوقفت نظرا لاحتدام الوضع في المناطق الفلسطينية.