و عادت المياه إلى مجاريها ... بقلم المحامي:علاء السيد
تاريخ النشر : 2008-01-10
بحث الإنسان قديما عن الحياة بجانب المياه ، و نشأت المدن القديمة و استمرت بالحياة ...ما دامت المياه جارية ، فباريس قامت قرب نهر السين ، و لندن قرب نهر التايمز ، و القاهرة قرب النيل ، و بغداد قرب الفرات و دجلة ، و دمشق قرب بردى ...و حلب قامت قرب قويق .

أقدم ما سكن الإنسان القديم في مدينة حلب في المغاير الكلسية في حي الكلاسة ،لان المغارة تؤمن السكن و الامان ،و لقربها من مياه نهر جاري ..... هو نهر قويق .

و كلمة قويق بالسوريانية كما فسرها المطران شلحت تعني النحل و طيور الماء و بعض النباتات التي تنمو على ضفاف الانهار.

أما ياقوت الحموي في معجم البلدان فيقول إن قويق هو تشبيه لصوت الضفدع ، و يبدو أن الكثير من الضفادع كانت تعيش على ضفاف النهر فسمي بصوتها ، و شاعر حلب الصنوبري يقول :

إذا ما الضفادع نادينه قويق قويق .. أبى أن يجيبا

أما خير الدين الاسدي فيقول في موسوعته انه قرأ في كتابة على حجارة قبر ( هذا ضريح الولي الزاهد الشيخ محمد بن عبد الله ..قويق .. الحافر المجرى لنهر حلب الشهبا ) و ربما يكون النهر قد سمي على اسم من شق مجراه ، و هو الشيخ قويق .

ويقول ابن الشحنة: سمي بقواق نسبة إلى شجر الحور الذي كان يزرع على جانبيه ولكثرة الزرع عليه ، و يسمى شجر الحور بالتركية قواق .

كانت حلب قديما تعيش حياة مدينة قائمة على ضفاف نهر ...مما نفتقده تماما في حياتنا الحالية في حلب ، فقد سار قويق قديما خارج أسوار حلب القديمة ، مخترقا سلسلة من البساتين التي شكلت متنزها لأهالي حلب القاطنين داخل الأسوار.

فالناس كانوا يتنزهون على ضفاف النهر ، بينما يتنزه الحلبيون حاليا على ضفاف اوتوستراد المحلق ، و كانوا يمضون العطلة الأسبوعية في البساتين المطلة على النهر ، بينما يبحث الحلبيون اليوم عن متنفس لقضاء يوم العطلة في جبل أريحا او كفر جنة او جبل سمعان او في جبال صلنفة ، و كلها تبعد ما يزيد على الساعة من الزمن بالمواصلات ، و لا توجد فيها المياه التي تبعث على البهجة .

و كان اغلبهم يمارسون هواية صيد السمك من النهر ........و كان فيضان النهر شتاءا يمس حياة الناس بشكل مباشر ...و كذلك قلة المياه صيفا .

و يروي نعوم بخاش المعلم الحلبي في يومياته التي كتبها في القرن التاسع عشر ، ذهابه مرة او مرتين أسبوعيا لصيد السمك في نهر قويق ، و النزهات العائلية الجماعية إلى البساتين المحيطة بنهر قويق .

و للأسف اختفت هذه البساتين تماما في وقتنا الحالي ،و تحولت إلى أحياء بقيت تحمل اسم بستان كذا و كذا .

فالبستان القريب الأول الواقع على ضفافه ، هو بستان الباشا ثم بستان الشيخ طه ، ليمر النهر أمام بستان كل آب ( او بستان كليب ) و يصل إلى بستان الزهرة و منها إلى بستان القصر ثم إلى بساتين الشيخ سعيد و الوضيحي .

و كانت الجسور تقطع النهر .....بما تحمله من جمال و رومانسية للناس الذين يقفون عليها و يراقبون النهر ،و تعددت الجسور على هذا النهر ، و أولها جسر الصيرفي ( مكان مطعم لاغونا حاليا) ، ثم جسر المعزة مكان جامع التوحيد الحالي ،ثم الجسر الكبير مكان ساحة سعد الله الجابري ، ثم جسر الناعورة بالقرب من مديرية السياحة أمام المتحف حاليا ، حيث كانت في حلب ناعورة قائمة على نهر قويق ، ثم جسر الدباغة بالقرب من كراجات الباصات الحالية ، ثم جسر الزلاحف بالقرب من المشارقة ، ثم جسر السنديانة قرب الكلاسة ، ثم جسر الحج .

أما منطقة العزيزية فقد كانت تسمى ( جبل النهر ) لأنها منطقة مرتفعة مطلة على نهر قويق .

و عندما كان النهر يفيض تتجمع مياهه ، و تغمر منطقة الفيض الحالية ، و تغمر البساتين ، و تغزو المنطقة أسراب من اللقلق ..

و يروي ابن العديم مؤرخ حلب أن سيف الدولة الحمداني لما بنى قصره على جبل الإذاعة الحالي ساق نهر قويق وأدخله في قصره ، وكان قد رأى في منامه كأن حية قد طوقت داره، فعظم عليه ذلك، فقال له بعض المفسرين: الحية في النوم ماء، فأمر بحفر قناة بين داره وبين قويق ، حتى أدار الماء حول الدار.

و كان النهر ينبع من عنتاب في تركيا ويغور في المطخ ، و هي منطقة جنوبي حلب تقع بعد قرية العيس و الحاضر .

و يبدو أن مشكلة جفاف هذا النهر مشكلة تاريخية ، و خاصة في فصل الصيف ، فالصنوبري يصف ماؤه عندما ينضب :

تغوص البعوضة في قعره و تأبى قوائمها أن تغيبا

و يذكر الغزي في كتابه نهر الذهب أن الأمير سيف الدين ارغون الدودار الذي كان نائب حلب منذ

ستمائة سنة تقريبا ، قد شق قناة تصل إلى قويق ، و ساق إليها نهر الساجور ، و هو نهر ينبع شمال حلب بالقرب من منبج و يصب في نهر الفرات .

فدام جريان قويق صيفا و شتاءا حوالي المأتي سنة ..حتى زوال دولة المماليك ، و قيام الدولة العثمانية ، التي أهملت صيانة هذه القناة فزالت تدريجيا .

وقد تم إقامة العديد من السدود على النهر في تركيا بدءا من السبعينيات من القرن الماضي ، الأمر الذي تسبب في تضاءل المياه الواصلة إلينا ، و إلى موت الحياة فيه تماماً ...بعد جفاف الينابيع التي كانت تغذيه حول حلب ، و هي ينابيع العين البيضاء في المسلمية وعين التل في منطقة عين التل الحالية ، والعين المباركة او نبع رجب باشا الواقعة قرب قرية الشيخ سعيد ، وتحول مجرى النهر إلى مصرف لمياه الأمطار والصرف الصحي والصناعي لمدينة حلب .

و صارت للنهر رائحة كريهة بعدما صارت مياهه من مجاري الصرف الصحي ، و ضج سكان الأحياء التي حول النهر من رائحته ، و انتشرت حبة اللشمانيا التي عرفت بحبة حلب ، و هي الحبة التي تنتج عن قرصة البعوض المتكاثر فيه .

فقامت البلدية في الثمانينيات بسقف مجرى النهر و إغلاقه ، مع إبقاء المجرى تحت الأرض ، و ذلك من منطقة العزيزية و لغاية سوق الهال ، و تحويل سقفه إلى منتزهات و حدائق و نوافير مياه .

و منذ سنوات قليلة انتهى مشروع الصرف الصحي في حلب ، الذي حول مياه المجاري إلى محطات معالجة في الشيخ سعيد .

و صار مجرى النهر القديم جاهزا لتلقي مياه الفرات في مشروع مميز ...جر الماء من بحيرة الأسد عبر قناة مسكنة ، و منها إلى قناة خاصة بطول إجمالي يبلغ سبعين كيلومتر ،ليصب في محطة ضخ ترفع الماء ليهبط من ارتفاع عشرين مترا في شلالات بديعة قرب مشفى الكندي ، و يسير في المجرى القديم ، داخلا حلب ،وليخرج منها و ينتهي مصبه في بحيرة سد خانطومان المنوي إنجازه جنوبي حلب .

و قد افتتح بداية ضخ المياه فيه السيد الرئيس بشار الأسد منذ أيام معدودة ....و وجه المسؤولين بحلب إلى إقامة حديقة عامة على المجرى في منطقة بستان الباشا ، مكان مشتل الزراعة الحالي ، كما وجه بإقامة منتزهات شعبية بالقرب من الشلالات الجديدة .

بعودة المياه النظيفة إلى مجرى قويق ، لعل الحلبيون يلتزمون بعدم رمي الأوعية البلاستيكية و القاذورات في النهر ...و التي بدأت بالظهور فيه ، و لعل النزهات الحلبية القديمة على ضفاف النهر ...و في بساتين حلب تعود إلى سابق عهدها .

حلب 10/1/2008 المحامي علاء السيد