الأخبار
بلومبرغ: إسرائيل تطلب المزيد من المركبات القتالية وقذائف الدبابات من الولايات المتحدةانفجارات ضخمة جراء هجوم مجهول على قاعدة للحشد الشعبي جنوب بغدادالإمارات تطلق عملية إغاثة واسعة في ثاني أكبر مدن قطاع غزةوفاة الفنان صلاح السعدني عمدة الدراما المصريةشهداء في عدوان إسرائيلي مستمر على مخيم نور شمس بطولكرمجمهورية بربادوس تعترف رسمياً بدولة فلسطينإسرائيل تبحث عن طوق نجاة لنتنياهو من تهمة ارتكاب جرائم حرب بغزةصحيفة أمريكية: حماس تبحث نقل قيادتها السياسية إلى خارج قطرعشرة شهداء بينهم أطفال في عدة استهدافات بمدينة رفح"عملية بطيئة وتدريجية".. تفاصيل اجتماع أميركي إسرائيلي بشأن اجتياح رفحالولايات المتحدة تستخدم الفيتو ضد عضوية فلسطين الكاملة بالأمم المتحدةقطر تُعيد تقييم دورها كوسيط في محادثات وقف إطلاق النار بغزة.. لهذا السببالمتطرف بن غفير يدعو لإعدام الأسرى الفلسطينيين لحل أزمة اكتظاظ السجوننتنياهو: هدفنا القضاء على حماس والتأكد أن غزة لن تشكل خطراً على إسرائيلالصفدي: نتنياهو يحاول صرف الأنظار عن غزة بتصعيد الأوضاع مع إيران
2024/4/20
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

عبد العزيز الراشدي يرفو جراح المدن

تاريخ النشر : 2023-06-01
عبد العزيز الراشدي يرفو جراح المدن
عبد العزيز الراشدي يرفو جراح المدن

صدر حديثاً عن "منشورات المتوسط-إيطاليا"، كتاب جديد للكاتب المغربي عبد العزيز الراشدي، حمل عنوان "جراح المدن" مصحوباً بعنوان فرعي هو: من درعة إلى شيكاغو".

ينطلق الكاتب في كتابه هذا من مقولة: "أنا ابن العبور. الصحراء تغسل قلبي"، ومن قريته “الدرعة” المغربية، ويذهب حتى شيكاغو الأمريكية، وبراغ التشيكية، وبلجيكا، وغيرها... ثم يعود إلى المغرب، لينطلق مجدداً إلى القاهرة وهكذا...

يجري الكتاب بالتوازي بين مكانين وثقافتين؛ نص في الخارج: شيكاغو، ونص في الداخل: المغرب، نص في بلجيكا، ونص في الرباط، في محاولة لاكتشاف العلاقة بين ثقافتين: ثقافة المدن الأكثر نشاطاً واكتظاظاً (الخارج) وثقافة الصحراء المنبسطة التي لا اتجاه لها والمتكورة على نفسها (الداخل). في (الخارج) يتعرف على نفسه أكثر، وفي (الداخل) يتعرف على الآخر أكثر، في عملية من التبادل الثقافي والإنساني العميق التي تتيحها تجربة التعرف على المكان، بما يعنيه ذلك من التعرف، في الوقت نفسه، على الناس والثقافة.

أمكنة جديدة، وأناس جدد، وثقافات جديدة، نتعرف عليها في كتاب أدب الرحلات هذا، والذي أنجزه عبد العزيز الراشدي بكل ما يتطلبه هذا النوع الكتابي من رشاقة في السرد وبساطة في التعبير.


أخيراً جاء الكتاب في 96 صفحة من القطع الوسط

عن الكاتب: عبد العزيز الراشدي

كاتب مغربي من الجنوب. صدر له: في القصة القصيرة “زقاق الموتى” 2004، و”طفولة ضفدع” 2005، و”وجع الرمال” 2006. في الرواية “بدو على الحافة” 2008، و”مطبخ الحب” 2012.

أما في أدب الرحلة فصدر له “سندباد الصحراء” 2014. تُرجم له إلى الأمازيغية والفرنسية والانجليزية والإسبانية والبلغارية. حصل الراشدي على العديد من الجوائز الأدبية منها: جائزة الشارقة العربية في الرواية، وجائزة ارتياد الآفاق في أدب الرحلة.

من الكتاب:

... «سمَّيتُ ما أراه في المطار: غفوة الصيني. وبدتْ مثل عنوان رواية فاتنة، لن أكتبها يوماً. كان في قاعة الانتظار، ويبدو أنّ شيئاً ما لم يتيسَّر، فضاعت الرحلة، أو أُجِّلتْ، وكُتِبَ عليه أن ينتظر أبد الدهر في الترانزيت. حركة تثاؤب في عينَيْه المُطفأَتَيْن. عينان ضيِّقتان هما كلُّ الصورة. وجه مُتورِّم بالسهر وعينان ضيِّقتان، بلا حدود، تفيضان بالانتظار. الأحاسيس كلُّها تجمَّعت في العينَيْن المُتعَبَتَيْن اللتَيْن توشكان على الانطفاء، ثمَّ تعودان إلى الإشراق الخفيف. وفي تلك اللحظة، بدت لي القاهرة مدينة مُتعَبة. لا تنام، لكنّها تتثاءب باستمرار، ثمَّ تعود إلى اليقظة.» ...

إصدار: 2023
عدد الصفحات: 96

ISBN (الرقم الدولي): 9791280738943 

حجم الكتاب: القطع الوسط

تعرف أكثر على الدار عن قرب


المتوسط هي دار نشر مستقلة ذات موقف جذري، وأنها تؤسس ديناميكية في اختياراتها وآليات عملها انطلاقاً من موقفها ذلك. وتنشط منشورات المتوسط في البلدان العربية وتنشر الكتب في مجالات الأدب والفكر والثقافة عامة.

اتخذت منشورات المتوسط من رسم الدونكيشوت راكباً دراجة هوائية بدل حصانه، شعاراً لها. وقصدها من ذلك انتاج معرفة تجمع بين عنصري الأصالة والمعاصرة. لذا فإن دونكيشوتنا يهيم على وجهه، ينده بين الناس: معاً لنحارب طواحين الهواء. لكنه يعلم تماماً أنها حقيقية بالمطلق.
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف