الأخبار
سرايا القدس تستهدف تجمعاً لجنود الاحتلال بمحيط مستشفى الشفاءقرار تجنيد يهود (الحريديم) يشعل أزمة بإسرائيلطالع التشكيل الوزاري الجديد لحكومة محمد مصطفىمحمد مصطفى يقدم برنامج عمل حكومته للرئيس عباسماذا قال نتنياهو عن مصير قيادة حماس بغزة؟"قطاع غزة على شفا مجاعة من صنع الإنسان" مؤسسة بريطانية تطالب بإنقاذ غزةأخر تطورات العملية العسكرية بمستشفى الشفاء .. الاحتلال ينفذ إعدامات ميدانية لـ 200 فلسطينيما هي الخطة التي تعمل عليها حكومة الاحتلال لاجتياح رفح؟علماء فلك يحددون موعد عيد الفطر لعام 2024برلمانيون بريطانيون يطالبون بوقف توريد الأسلحة إلى إسرائيلالصحة تناشد الفلسطينيين بعدم التواجد عند دوار الكويتي والنابلسيالمنسق الأممي للسلام في الشرق الأوسط: لا غنى عن (أونروا) للوصل للاستقرار الإقليميمقررة الأمم المتحدة تتعرضت للتهديد خلال إعدادها تقرير يثبت أن إسرائيل ترتكبت جرائم حربجيش الاحتلال يشن حملة اعتقالات بمدن الضفةتركيا تكشف حقيقة توفيرها عتاد عسكري لإسرائيل
2024/3/29
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

عبد السلام بنعبد العالي لا يذهب بعيداً هذه المرة

تاريخ النشر : 2023-06-01
عبد السلام بنعبد العالي لا يذهب بعيداً هذه المرة
عبد السلام بنعبد العالي لا يذهب بعيداً هذه المرة

صدر عن منشورات المتوسط-إيطاليا، كتابٌ جديد للكاتب والمفكر المغربي عبد السلام بنعبد العالي حمل عنوان "بريكولاج"، والذي قد لا نجد وصفاً يناسب طبيعة ما يشتغل بنعبد العالي عليه أكثر ملائمة من هذه التسمية، فهو كاتب الشذرات الأبرز، وصاحب مقولة: "إنها فلسفة صندوق براغي، منه نقتطف مفهومات قد تخدمنا في بريكولاج فكرنا".

لكن الأمر هنا لا يتعلق مطلقاً بقياس انشغال فلسفي، فعبد السلام بنعبد العالي يقول في تمهيده للكتاب: أستعمل لفظ "بريكولور" في المعنى الذي يستعمله به كلود ليفي-ستروس حينما يجعله في كتاب الفكر المتوحِّش مقابِلاً للمهندس. فبينما يتمكَّن هذا الأخير من بناء كلِّيٍّ تركيباً ودلالات، بينما يشكِّل المهندس الذات الفاعلة التي هي المصدر المطلق لمنتوجها الذي تستطيع أن تَبنيَه وتتيقَّن منه قطعة قطعة، لكونها تقيمه على منهج، وتبنيه وَفْق قواعد، وتسنده إلى معيار، فإن البريكولور لا ينطلق من "الطبائع البسيطة" التي ينتهي إليها التحليل الديكارتي، والتي يُدركها العقل بداهة، وإنّما ممَّا يتوفَّر له من أدوات، وما يقع تحت يدَيْه من وسائل لم تكن مُهيَّأة بالضرورة، كي تُستخدَم من أجل العملية التي يستخدمها فيها، والتي يتحايل لتكييفها معها، وهي وسائل وأدوات يكون على أتمِّ استعداد لهجرها والتخلِّي عنها إن تبدَّى أن أدوات أخرى أكثر منها ملاءمة.

وفي كلمة الغلاف نقرأ:

في البريكولاج لا يذهب الفردُ بعيداً، بل يتأقلم مع ما يتوفَّر له كي يخوض غمار البحث، ويتفاعل مع تحوُّلات المعطى ومخاض الكتابة، إن لم نقل غمار الحياة ذاتها. البريكولور لا يركن إلى معيار ولا يعوِّل على سند. فلا تخطيطات ولا مفاضلات. والأدهى من ذلك، لا تعلُّق بمستقبل واعد. فالأحلام والمشاريع لا معنى لها هنا إن لم تجد تحقُّقها المباشر، أي بالضبط إن لم تعد أحلاماً ومشاريع. مفاهيم كالأُفق والانتظار والمشروع لا محلَّ لها هنا. ما يتبقَّى للفرد هو أن «يُدبِّر حاله»، و«يخترع» ذاته، لكنْ، لا استناداً إلى مرجع، واقتداء بنموذج، وإنما باستعمال ما يتوفَّر، وما يوجد «تحت» اليد، وليس «فوق»، لا فوق اليد ولا فوق الواقع. فما من تعالٍ.

أخيراً، صدر الكتاب في 136 صفحة من القطع الوسط.


عن الكاتب: عبد السلام بنعبد العالي

مفكر وكاتب ومترجم وأستاذ بكلية الآداب في جامعة الرباط، المغرب. من مؤلفاته: الفلسفة السياسية عند الفارابي، أسس الفكر الفلسفي المعاصر، حوار مع الفكر الفرنسي، لا أملك إلَّا المسافات التي تُبعدني. في الترجمة، ضيافة الغريب، جرح الكائن، القراءة رافعة رأسها. ومن ترجماته: الكتابة والتناسخ لعبد الفتاح كيليطو، أتكلم جميع اللغات لعبد الفتاح كيليطو، درس السيميولوجيا لرولان بارت..

من الكتاب:

... «لا يقتصر هذا البريكولاج على ما يمكن أن أدعوه إنتاجاً، بل يمتدُّ حتَّى ما كان ربَّما بالنسبة إلى جيلي تلقِّياً. ربَّما لن أكون مغالياً لو قلتُ إن الجيل الذي أنتمي اليه تلقَّى الفلسفة بطريقة لا تخلو من بريكولاج. يتَّضح ذلك إن نحن دقَّقنا النظر في مسار كلِّ فرد منه وتنوُّع اهتماماته، وصولاً إلى اختيار موضوعات بحثه، والاستعانة بأساتذته. لقد كانت الحياة الدراسية لذلك الجيل تتحدَّد أساساً ب «ما يتوفَّر»، قراءةً ودراسة وإشرافاً، ولا داعي إلى التذكير أن ما كان يتوفَّر اتَّسم بالمحدودية، تلك المحدودية التي جاهد كلُّ فرد من أفراده بطريقته لتخطِّيها مساهمة في إرساء فكر فلسفي.» ...

إصدار: 2023

عدد الصفحات: 136

ISBN (الرقم الدولي): 9791280738998 

حجم الكتاب: القطع الوسط

 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف