الأخبار
مدير مستشفى كمال عدوان يحذر من مجاعة واسعة بشمال غزة"الإعلامي الحكومي" ينشر تحديثًا لإحصائيات حرب الإبادة الإسرائيلية على غزةغالانت يتلقى عبارات قاسية في واشنطن تجاه إسرائيلإعلام الاحتلال: خلافات حادة بين الجيش والموساد حول صفقة الأسرىالإمارات تواصل دعمها الإنساني للشعب الفلسطيني وتستقبل الدفعة الـ14 من الأطفال الجرحى ومرضى السرطانسرايا القدس تستهدف تجمعاً لجنود الاحتلال بمحيط مستشفى الشفاءقرار تجنيد يهود (الحريديم) يشعل أزمة بإسرائيلطالع التشكيل الوزاري الجديد لحكومة محمد مصطفىمحمد مصطفى يقدم برنامج عمل حكومته للرئيس عباسماذا قال نتنياهو عن مصير قيادة حماس بغزة؟"قطاع غزة على شفا مجاعة من صنع الإنسان" مؤسسة بريطانية تطالب بإنقاذ غزةأخر تطورات العملية العسكرية بمستشفى الشفاء .. الاحتلال ينفذ إعدامات ميدانية لـ 200 فلسطينيما هي الخطة التي تعمل عليها حكومة الاحتلال لاجتياح رفح؟علماء فلك يحددون موعد عيد الفطر لعام 2024برلمانيون بريطانيون يطالبون بوقف توريد الأسلحة إلى إسرائيل
2024/3/29
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

نحر الغزالة لبسمة الخطيب يصدر عن المتوسط

تاريخ النشر : 2023-05-27
نحر الغزالة لبسمة الخطيب يصدر عن المتوسط
نحر الغزالة لبسمة الخطيب

تصدر عن المتوسط

صدر حديثاً عن "منشورات المتوسط-إيطاليا"، مجموعة قصصية جديدة للكاتبة اللبنانية "بسمة الخطيب" بعنوان "نحر الغزالة". وفيها قصص متعددة ومتنوعة في مضامينها، لكنها ترتبط، جميعها أو أغلبها، بنهايات تبدو غرائبية إلى حد كبير. فمرة تتحول الشخصية إلى نبتة، ومرة ترى ما يحدث لها وأمامها وهي ميتة، وهكذا... يمكن أن تكون قصصاً واقعية تحدث للناس في يومياتهم، لكنها تقفز عن الوقع عبر مصائر الشخصيات أو الأحداث. تراجيديا ذات طابع كافكاوي مخيف وموحش:

" انطلقت رصاصة. شعرتُ بها تتصدَّع في لحمي.

ارتميتُ أرضاً فوق سائلٍ دافئ.

صاح رجل: "قتلتُهُ! قتلتُ الضبع".

عَلَت الهتافات. رحتُ ألهث خلف روحي، وأرجوها أن تبقى معي.

لأوَّل مرَّة دمعتُ في الظلام. لم أقوَ على فتح جفنَيَّ. انتشر الحريق من عينَيَّ إلى جسدي كافَّة.

مسَّد أحدهم ردائي، وقال إنّ فروي لا ينفع.

"إنّها ضبعة"، أضاف.

"ضبعة مخطَّطة!"، تعجَّب صوتٌ رفيع، "الله يعلم ما الذي أعادها من الانقراض!"

"ولكنّنا سنسلخها على كلِّ حال"، قال آخر، ولم أسمع شيئاً من بعد ذلك". (من قصة العمياء).


عبر مناخات من هذا النوع الذي ينطوي على بعد فجائعي، تجري بقية القصص، أو أغلبها، وإن ما يمنحها تلك القدرة على التشكل والتنقل السلس بين مستويي التخيّل والواقع هو اللغة المتماسكة والصحيحة التي حرصت عليها الكاتبة عبر سطور هذه المجموعة دونما خلل، أو ارتباك، أو أي نوع من فقدان التحكم بها:

"وضعت كيس القماش المطرَّز في المَقْعَد المجاور، ونظرت إليه بحذر. هنا، قُربها يجثو حذاء من جِلْد فاخر كان قبل فترة وجيزة يَنبِض بدم غزال حَيٍّ". (من قصة شاموا).


أخيراً جاءت المجموعة في 120 صفحة من القطع الوسط، ضمن سلسلة "براءات"، التي تصدرها الدار وتنتصر فيها للشعر، والقصة القصيرة، والنصوص، احتفاءً بهذه الأجناس الأدبية.


عن الكاتبة: بسمة الخطيب


كاتبة لبنانية. تكتب القصة القصيرة والرواية، وتكتب للأطفال أيضاً. عملت مراسلة لإذاعة بي بي سي العربية، وصحافية في جريدتي السفير اللبنانية والحياة اللندنية وقد صدر لها العديد من المجموعات القصصية والروايات، منها: دانتيل، شرفة تنظر من بعيد، برتقال مرّ.


من الكتاب:

لأنّه لا يُسمَح للنساء بحضور مراسم غَسْل المتوفَّى الذَّكَر ودَفْنه، لم تَزُرْهُ إلَّا بعد ساعات من ذلك.

وقفتْ أمام الشواهد الرخاميَّة التي حُفِرَت عليها أسماء راحلي العائلة.

لم تعرف أحداً منهم، ولم تزُرِ المَقْبَرَة سابقاً.

أو لعلَّها زارتْها مرَّة وهي طفلة، ولكنّها نسيت الأمر!

رغم دموعها الغزيرة، والضباب الذي تبعثر بين فساتين النساء السوداء، استطاعت أن تقرأ أسماء نساء رحلْنَ قبل سنوات كثيرة، حُفِرَت على الشواهد المجاورة: عليا وفاتنة وميَّاس وحياة وناجية ودُرَّة وفيحاء ووسيلة ...

رغم تعجُّب مَنْ كنَّ حولها وازدرائهنَّ لها، ابتسمت لِطَيْفِهِ.

لوَّحتْ بيدها له، كما فعل دائماً، في حياته واحتضاره.



إصدار: 2023
عدد الصفحات: 120

ISBN (الرقم الدولي): 9791255910138 

حجم الكتاب: القطع الوسط



تعرف أكثر على الدار عن قرب


المتوسط هي دار نشر مستقلة ذات موقف جذري، وأنها تؤسس ديناميكية في اختياراتها وآليات عملها انطلاقاً من موقفها ذلك. وتنشط منشورات المتوسط في البلدان العربية وتنشر الكتب في مجالات الأدب والفكر والثقافة عامة.

اتخذت منشورات المتوسط من رسم الدونكيشوت راكباً دراجة هوائية بدل حصانه، شعاراً لها. وقصدها من ذلك انتاج معرفة تجمع بين عنصري الأصالة والمعاصرة. لذا فإن دونكيشوتنا يهيم على وجهه، ينده بين الناس: معاً لنحارب طواحين الهواء. لكنه يعلم تماماً أنها حقيقية بالمطلق.

 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف