الأخبار
بعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكريا بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزةالمراجعة المستقلة للأونروا تخلص إلى أن الوكالة تتبع نهجا حياديا قويامسؤول أممي يدعو للتحقيق باكتشاف مقبرة جماعية في مجمع ناصر الطبي بخانيونسإطلاق مجموعة تنسيق قطاع الإعلام الفلسطينياتفاق على تشكيل هيئة تأسيسية لجمعية الناشرين الفلسطينيينمسؤولون أميركيون:إسرائيل لم تضع خطة لإجلاء المدنيين من رفح..وحماس ستظلّ قوة بغزة بعد الحربنتنياهو: سنزيد الضغط العسكري والسياسي على حماس خلال الأيام المقبلة
2024/4/23
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

قصائد من وجد وحنين للعلاق تحلق جمالاً في سماء معرض أبو ظبي للكتاب

تاريخ النشر : 2023-05-27
قصائد من وجد وحنين للعلاق تحلق جمالاً في سماء معرض أبو ظبي للكتاب
قصائد من وجد وحنين للعلاق تحلق جمالاً في سماء معرض أبو ظبي للكتاب

حلقت قصائد الشاعر العراقي الكبير علي جعفر العلاق في سماء قاعة آيا صوفيا بمعرض أبو ظبي الدولي للكتاب يوم الثلاثاء 23 مايو الجاري، حيث أقيمت أمسية شعرية نظمتها مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية على هامش مشاركتها في الدورة الـ 32 لمعرض أبو ظبي الدولي للكتاب.

قرأ العلاق قصائد من مجمل منجزه الشعري الكبير، تراوحت بين البوح والحنين والوجدانيات التي لامست شغاف القلب وصعدت بالخيال إلى درجات من العذوبة الصافية، زادها ألقاً أسلوب الشاعر في القراءة المؤثرة والتي أضفت على الأمسية بريقاً من الوهج وهو يعطي للمفردة ما تستحق من قراءة مشهدية وكأنه ممثل مسرحي ينطلق كلمات ساحرة على مسامع جمهور ذواق جاء خصيصاً لحضور الأمسية.

أدار الأمسية وقدمها الشاعر والصحافي حسين درويش الذي قال عن العلاق أنه شاعر وناقد وأكاديمي منح المفردة الشعرية عالماً من الخصوصية والتي تجلت في مجمل دواوينه منذ أولى مجموعاته الشعرية (لا شيء يحدث.. لا أحد يجئ) التي صدرت عام 1973 وصولاً إلى سيرته الذاتية (إلى أين أيتها القصيدة)، وهو الكتاب الذي استحق عليه جائزة الشيخ زايد للكتاب فرع الآداب.

وقد فاز  العلاق بجائزة سلطان بن علي العويس حقل الشعر في الدورة السادسة عشرة حيث أن تجربته الشعرية والنقدية كانت موضع اهتمام الكثير من النقاد والدارسين، وكُتِبتْ عن تجربته الشعرية والنقدية اثنتا عشرة رسالة وأطروحة للماجستير والدكتوراه، في الجامعات العراقية والمصرية والأردنية وغيرها.

ونهاية الأمسية قدم سعادة إبراهيم الهاشمي المدير التنفيذي لمؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية شهادة تقدير للشاعر علي جعفر العلاق وشكره باسم مؤسسة العويس الثقافية على هذه الأمسية متمنياً له المزيد من العطاء والنجاح.

ثم توجه العلاق إلى جناح مؤسسة العويس في معرض أبو ظبي للكتاب رفقة العشرات من محبي شعره حيث وقع نسخاً من كتابه (المجموعات الأخيرة) الذي صدر ضمن سلسلة الفائزون، وهي السلسلة التي دأبت العويس على نشرها، حيث تختار كتاباً نافداً لأحد الفائزين وتعيد نشره ثانية خدمة للثقافة العربية وتعزيزاً لحضورها.

يذكر أن مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية تشارك بمعرض أبو ظبي الدولي للكتاب من 22 ولغاية 28 مايو 2023 الجاري، بمجموعة مميزة من الأنشطة الثقافية التي تعكس هويتها الرائدة في منح الجوائز وتقدير المبدعين في الوطن العربي.

وتأتي المشاركة في هذه التظاهرة الثقافية الكبيرة للكُتاب، تأكيداً على رسالتها في خدمة الثقافة وتعزيز حضورها في المجتمع العربي، من خلال تكريم الأدباء والفنانين والمبدعين العرب الذين خدموا الثقافة العربية وأعطوها الوهج والبريق.



 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف