الأخبار
سرايا القدس تستهدف تجمعاً لجنود الاحتلال بمحيط مستشفى الشفاءقرار تجنيد يهود (الحريديم) يشعل أزمة بإسرائيلطالع التشكيل الوزاري الجديد لحكومة محمد مصطفىمحمد مصطفى يقدم برنامج عمل حكومته للرئيس عباسماذا قال نتنياهو عن مصير قيادة حماس بغزة؟"قطاع غزة على شفا مجاعة من صنع الإنسان" مؤسسة بريطانية تطالب بإنقاذ غزةأخر تطورات العملية العسكرية بمستشفى الشفاء .. الاحتلال ينفذ إعدامات ميدانية لـ 200 فلسطينيما هي الخطة التي تعمل عليها حكومة الاحتلال لاجتياح رفح؟علماء فلك يحددون موعد عيد الفطر لعام 2024برلمانيون بريطانيون يطالبون بوقف توريد الأسلحة إلى إسرائيلالصحة تناشد الفلسطينيين بعدم التواجد عند دوار الكويتي والنابلسيالمنسق الأممي للسلام في الشرق الأوسط: لا غنى عن (أونروا) للوصل للاستقرار الإقليميمقررة الأمم المتحدة تتعرضت للتهديد خلال إعدادها تقرير يثبت أن إسرائيل ترتكبت جرائم حربجيش الاحتلال يشن حملة اعتقالات بمدن الضفةتركيا تكشف حقيقة توفيرها عتاد عسكري لإسرائيل
2024/3/28
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

هل سترفع موريتانيا علم إسرائيل على أراضيها؟

تاريخ النشر : 2023-03-31
هل سترفع موريتانيا علم إسرائيل على أراضيها؟

د. خيام الزعبي

هل سترفع موريتانيا علم إسرائيل على أراضيها؟

بقلم: د. خيام الزعبي- جامعة الفرات

عاد المشهد الموريتاني إلى الواجهة من جديد، حيث تتجه إسرائيل اليوم نحو إفريقيا لإقناعها بمشروع السلام في المنطقة، وفي المرحلة الحالية، تروج وسائل الإعلام الإسرائيلية بتطبيع موريتانيا علاقاتها مع الكيان الصهيوني، حيث زعمت صحيفة "إسرائيل هيوم"، أن هناك مفاوضات واتصالات واسعة مع أربع دول وأهمها موريتانيا  لتوسيع "اتفاقات أبراهام".

وعلى الجانب الأخر تبقى موريتانيا  ذا أهمية إستراتيجية بالغة لإسرائيل بحكم موقعها الجيو-استراتيجي، فهي تقع في منطقة لها علاقات مع الكيان الصهيوني، كما يعطي لإسرائيل دفعة قوية في توسيع حضورها الخارجي، فضلاً عن منافع اقتصادية كبيرة، منها منافسة قوى إقليمية مختلفة، تتسابق لكسب النفوذ في موريتانيا ومواجهة امتداد الروس في القارة السّمراء.

كما لا نتفاجأ أنه في عام 1999، أقامت نواكشوط علاقات دبلوماسية كاملة مع تل أبيب، قبل أن يقرر الرئيس الموريتاني السابق محمد ولد عبد العزيز تعليقها عام 2009، رداً على الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، وبعد ذلك قلصت موريتانيا رسمياً علاقاتها مع إسرائيل وطردت سفيرها من نواكشوط.

يسعى الإسرائيليون تحقيق تقارب مع أكبر عدد ممكن من الدول العربية في إطار محاولات تمرير ما بات يسمى بـ"صفقة القرن" التي تحظى بدعم من واشنطن وبعض العواصم العربية، وقد أشارت صحيفة "الأخبار" الموريتانية إلى طلب رسمي قدمه وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين لألمانيا من أجل التدخل لدى النظام الموريتاني لمساعدة بلاده في إقامة علاقات مع موريتانيا، ولم يصدر أي تعليق رسمي من أي من البلدين بشأن المزاعم الإسرائيلية، لكن موريتانيا تنفي عموماً أي صلة بإسرائيل الإرهابية.

كما يستغل الاحتلال الإسرائيلي كل حالات التطبيع من أجل زيادة جرعة سياسته العدوانية ضد شعبنا الفلسطيني وزيادة تغوله الاستيطاني، كما أن التطبيع يشجع الاحتلال على استمرار تنكره لحقوق شعبنا الفلسطيني، ومن هنا لا يجوز التطبيع مع إسرائيل، إلا عندما تنسحب من الأرض التي احتلتها عام 1967، بما يسمح بإقامة دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس الشرقية على هذه الأرض، وبما يتيح حق العودة للاجئين الفلسطينيين وهذا لم يحدث.

تُعرف موريتانيا بعدائها التاريخي للكيان الصهيوني، ورفض الوجود الإسرائيلي في فلسطين، ورفض كل مشاريع التطبيع التي أقدمت عليها بعض الأطراف العربية وتجسَّد ذلك من خلال وقوفها الرسمي إلى جانب الشعب الفلسطيني وقضيته، ولعل المتابع لا يحتاج إلى كثير من الجهد والوقت للعثور على حقائق وأمثلة للمواقف والتوجهات الموريتانية الرافضة لـ "إسرائيل" كوجود هجين واحتلال ظالم لأرض عربية فيها رموز إسلامية مقدسة.

بدون منازع اعتبرت موريتانيا التطبيع طعنة في ظهر قضية الأمة الكبرى جاء ذلك في بيان مشترك صادر عن هيئات موريتانية بمناسبة "يوم الأرض الفلسطيني". ودعا البيان، إلى "نبذ كافة أشكال التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي". كما طالب البيان، الشعب الموريتاني وكافة قواه الحية أن يهب لدعم ومناصرة الشعب الفلسطيني، وأشاد بـ"صمود الشعب الفلسطيني وثباته في معركة المقاومة ضد الاحتلال، لذلك، فإن من يحسن قراءة التاريخ، يدرك  أن موريتانيا كانت سباقة إلى دعم النضال الفلسطيني، ولم يسبق أن خذلت فلسطين في المحافل الدولية.

وعلى نفس المنوال، ومع تغيُّر الأوضاع في المنطقة، إن  الطموح الإسرائيلي لهذا التطبيع مع موريتانيا يواجه عقبات كبيرة أمام هذه المعادلة الكاسرة، وهي الموريتانيون  أنفسهم المتمسكين بالقضية الفلسطينية من خلال الرفض الشعبي القوي الموريتاني لأي تطبيع لهذه العلاقات كون ذلك يعزز موقفه في مواصلة انتهاك حقوق الشعب الفلسطيني، لذلك فأن الموقف الشعبي هو الدرع الأخير الذي لا يجوز خلعه، والذي يرفض أي عملية تهويد أو التفاف على حقوق الفلسطينيين التي تعتبر الأمة الإسلامية كلها معنية بها والدفاع عنها.

أقول هنا إنه علينا اليوم تغيير المعادلة في المنطقة لأننا نقف أمام حقيقة واقعية وهي ما يحصل اليوم من تطبيع بعض الدول العربية مع إسرائيل  هو محاولة فرض سياسة أمر الواقع الإسرائيلي على المنطقة، وإن ما يحاك للمنطقة أكبر بكثير من مسألة الديمقراطية والحرية وحقوق الإنسان، و عندما نرى من هم الذين يطالبون بحقوق الإنسان والحريات والديمقراطية نعرف ما يدبر ضد موريتانيا وسورية وغيرها من دول المقاومة كمقدمة لإدخال المنطقة في بيت الطاعة الإسرائيلية وإنهاء القضية الفلسطينية والمقاومة في لبنان.

هنا ينبغي الإعتراف أن الشعب الموريتاني  يعتبر من أكثر الشعوب العربية وطنية ومواطنة، فهو الضامن والسد الحقيقي في مواجهة أي محاولة للتّطبيع مع الاحتِلال الصهيوني، ونحن على ثقة تامة أنه لن يسمح لأي حكومة بنَسفِ إرث موريتانيا المشرف في هذا الإطار، ومن هنا فإن الشعب الموريتاني لن يقبل أن برفع العلم الصهيوني على أراضيه أو الرضوخ للإملاءات.

وخلاصة القول: إن القضية الفلسطينية لا يمكن أن تتآكل لأنها قضية حق وحق تاريخي، ومهما حاولوا أعداء الأمة تغّيب القضية الفلسطينية عن الشعوب العربية فإنها لن تغب وستبقى فلسطين وقود الثورات العربية وستبقى في قلوب كل السوريين ولن تغيب عن أذهانهم وستبقى حافزاً لتحركاتهم وثوراتهم.

 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف