الأخبار
سرايا القدس تستهدف تجمعاً لجنود الاحتلال بمحيط مستشفى الشفاءقرار تجنيد يهود (الحريديم) يشعل أزمة بإسرائيلطالع التشكيل الوزاري الجديد لحكومة محمد مصطفىمحمد مصطفى يقدم برنامج عمل حكومته للرئيس عباسماذا قال نتنياهو عن مصير قيادة حماس بغزة؟"قطاع غزة على شفا مجاعة من صنع الإنسان" مؤسسة بريطانية تطالب بإنقاذ غزةأخر تطورات العملية العسكرية بمستشفى الشفاء .. الاحتلال ينفذ إعدامات ميدانية لـ 200 فلسطينيما هي الخطة التي تعمل عليها حكومة الاحتلال لاجتياح رفح؟علماء فلك يحددون موعد عيد الفطر لعام 2024برلمانيون بريطانيون يطالبون بوقف توريد الأسلحة إلى إسرائيلالصحة تناشد الفلسطينيين بعدم التواجد عند دوار الكويتي والنابلسيالمنسق الأممي للسلام في الشرق الأوسط: لا غنى عن (أونروا) للوصل للاستقرار الإقليميمقررة الأمم المتحدة تتعرضت للتهديد خلال إعدادها تقرير يثبت أن إسرائيل ترتكبت جرائم حربجيش الاحتلال يشن حملة اعتقالات بمدن الضفةتركيا تكشف حقيقة توفيرها عتاد عسكري لإسرائيل
2024/3/28
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

"وجع من الماضي" رواية اجتماعية تعود إلى خمسينيات القرن العشرين

تاريخ النشر : 2023-03-22
"وجع من الماضي" رواية اجتماعية تعود إلى خمسينيات القرن العشرين
"وجع من الماضي" رواية اجتماعية تعود إلى خمسينيات القرن العشرين

- عمّان

يتخذ سمير إسحق في روايته "وجع من الماضي" مدينة المفرق الأردنية مكانا تجري فيه معظم أحداث الرواية، ويعود بالقارئ خلالها إلى خمسينيات وستينيات القرن العشرين، عارضًا تفاصيل الحياة الاجتماعية في بيئة المدينة الناشئة.

وجاءت الرواية الصادرة عن "الآن ناشرون وموزعون" في الأردن في 220 صفحة من القطع المتوسط، وتدور الأحداث فيها حول فتاة عاشت مجموعة من التجارب القاسية على صعيد الزواج والعاطفة، وانتهت بها الحال إلى الهجرة إلى الولايات المتحدة الأمريكية، لتعمل راهبة في إحدى الكنائس هناك، بعد أن اتخذت قرارا بنسيان الماضي بجميع ما فيه من آلام ومسرات.

وتقدم الرواية للقارئ تفاصيل نفسية عاشتها البطلة خلال فترة المراهقة، ثم خلال زواجها الفاشل وتعرضها للمضايقات من الأشخاص المحيطين بها. وتعرض كذلك لملامح الحياة الشعبية في المدينة، وعلاقات الناس ببعضهم بعضا، وترابط الجيران وألفتهم. وتصور أحياءها وأسواقها ومحلاتها التجارية وما طبع الحياة في ذلك الزمان من بساطة ووئام.

وتفتح الرواية كذلك بابا على هموم الناس السياسية في ذلك الوقت، وما ألمَّ بالبلدان العربية من أحداث ضخمة، وتشير إلى توجهات الشباب القومية وتفاعلهم الواعي مع الأحداث التي تدور في بلدانهم وفي الإقليم بعامة.

تصف الرواية في أحد مقاطعها شعور البطلة؛ نادية، تجاه مدينتها: "وعندما وصلت إلى بلدتها شعرت بالانفراج والراحة وكأن كابوسا انزاح عن نفسها، أو حملا ثقيلا رمته عن كتفيها. آه ما أجمل المفرق! إنها بلدة ساحرة تأخذ بمجامع القلوب؛ شوارعها وبيوتها وناسها، وتعود إلى أيام الطفولة. وكم كانت سعيدة أنها تعيش في هذه البلدة والمدرسة والصديقات ولعبة الحجلة ونكات الطفولة وأشياء كثيرة تحبها فيها! ومنها عيد الميلاد والهدايا الحلوة التي كانت تتسلمها من إخوانها هي وأختها التي تصغرها بالسن. ولا تنسى الأيام الحلوة مع صديقة عمرها نسرين. المفرق الحنونة كم تحبها!".

ومن أجواء الرواية التي تظهر التفاصيل النفسية لبطلتها:

"أحست بدموعها تسيل من عينيها وتحرق خديها محطمة قلبها الذي ما زال يخفق يحبه وينادي اسمه. إنها لوعة وحسرة أصابتها من تذكار ذلك الماضي الذي تحاول أن تنساه؛ فالذي حدث لها قبل مدة قصيرة شيء لا يمكن أن تتجاوزه هكذا بسهولة، ومع ذلك فإنه لن يغير الطريق الذي اختارته لحياتها، ولن تتراجع عنه مهما حدث. وهذه الرسائل هي كل ما تبقى من ذلك الحب العظيم الذي كان بينها وبينه. إنها ذكريات جميلة وحزينة في الوقت نفسه، إنها صدى لذلك الحب الذي تذوَّقَته من علاقته معه".

ومن الجدير ذكره أن سمير إسحق ولد في يافا عام 1944، ويعيش في الولايات المتحدة الأمريكية حاليا. وهو عضو رابطة الكتاب الأردنيين، والاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب. وصدرت له ثمان روايات وخمس مجموعات قصصية قبل هذه الرواية.
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف