الأخبار
غوتيريش: أي هجوم إسرائيلي على رفح سيوجّه ضربة قاضية لبرامج المساعداتالاحتلال يعلن أنه شنّ غارات في عمق لبنان استهدفت أهدافًا لـ (حزب الله)صحيفة إسرائيلية تكشف سبب منع سكان شمال غزة النازحين العودة إلى منازلهمإدارة بايدن تدرس فرض عقوبات على الوزير الإسرائيلي المتطرف بن غفيرالصحة بغزة: ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى 29782 شهيداًمركز الفلك الدولي يُصدر بياناً فلكياً حول موعد بدء شهر رمضاننتنياهو: بعد بدء العملية في رفح ستنتهي عمليتنا بالقطاع في غضون أسابيع قليلةإعلام إسرائيلي: تجربة للمرة الأولى لنقل المساعدات الإنسانية من إسرائيل مباشرة إلى شمال القطاعالرئاسة: خطة نتنياهو لإجلاء المدنيين مرفوضة ومدانة لأنها تهدف لاحتلال القطاع وتهجير شعبنامكتب نتنياهو: الجيش عرض خطته لإخلاء مناطق الحرب بقطاع غزة من السكاناشتية: وضعت استقالة الحكومة تحت تصرف الرئيس عباس.. والمرحلة القادمة تحتاج لترتيبات جديدةجيش الاحتلال: مقتل جنديين من لواء جفعاتي في مواجهات جنوب القطاعرئيس الوزراء الأردني: لا يوجد أي جسر بري نحو إسرائيلجوزيف بوريل: نحن في خضم كارثة مع استخدام الجوع كسلاح في غزةجيش الاحتلال يعلن انتهاء عمليته العسكرية في مستشفى ناصر بخانيونس
2024/2/26
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

الطفلة السكَّر.. حكاية صبية من القرن الماضي روتها ستيلا نودولسكايا

تاريخ النشر : 2023-02-05
الطفلة السكَّر.. حكاية صبية من القرن الماضي روتها ستيلا نودولسكايا
الطفلة السكَّر.. حكاية صبية من القرن الماضي روتها ستيلا نودولسكايا

صدر عن الدار العربية للعلوم ناشرون رواية للكاتبة الروسية أولغا غروموفا بعنوان "الطفلة السكَّر: حكاية صبية من القرن الماضي روتها ستيلا نودولسكايا"، ترجمها عن الروسية تحسين رزاق عزيز، وتمت المراجعة والتحرير في مركز التعريب والبرمجة في بيروت.

كتاب أولغا غروموفا "الطفلة السكَّر" هو الكتاب السردي الواقعي الوحيد حول حقبة ستالين القمعية الموجه لليافعين. والمعلومات التي احتواها الكتاب ليس فيها شيء من اختلاق المؤلفة. وتستند إلى مذكرات ستيلا نودولسكايا، البطلة الحقيقية للقصة. وتتحدث أولغا غروموفا عن تاريخ معرفتها بستيلا نودولسكايا وكيف حكت لها قصتها وظروف إعداد الكتاب للنشر.

"الطفلة السكَّر" كتاب مليء بالرحمة والحب والجمال، عرضت فيه الكاتبة قوة إرادة الإنسان وإصراره على الاحتفاظ بطبيعته البشرية واستمتاعه بالحياة بالرغم من كل المعاناة وظروف القهر والجوع والمرض والظلم.

القصة هي سيرة حياة عادية، يشارك بطلتها آلاف الأطفال السوفييت الذين حانت طفولتهم في سنوات ما قبل الحرب وخلال الحرب، عندما اجتاح القمع الستاليني جميع أنحاء البلاد، وعانى منه الملايين من الناس؛ وكانت معاناة الطفلة السكَّر مثلهم، فبعد أنْ اعتُقِل الأب وأُعدِم فيما بعد، وانتقلت العائلة من الحياة الهانئة في موسكو إلى الحياة في معسكر الاعتقال وفي المنفى في قرغيزيا. تكشف لنا الكاتبة كيف قاومت هذه العائلة جميع المحاولات الموجّهة لاستعبادها والنيل من مروءتها وكرامتها.

كتابُ أولغا غروموفا، على الرغم من أساسه الوثائقي، عملٌ سردي فني رائع. إنه لا يعطينا وصفات للبقاء، بل يخبرنا عن مصير مخلوقتين هشتين، بقيتا سالمتَين في ظروف غير إنسانية بفضل شجاعتهما الشخصية وتعاطف مَن حولهما. إنه درس في الانتصار المشترك لصغار الأفراد على الشر العظيم. وهو درس مهم لنا جميعاً. وحَفرٌ في الذاكرة. وانتصارٌ ممكن للضعيف على القوي.

تُرجم الكتاب إلى العديد من اللغات، ونالت عليه المؤلفة العديد من الجوائز، ودخل في القائمة القصيرة لأفضل الجوائز الأدبية في روسيا.

تأليف: أولغا غروموفا

ترجمة: تحسين رزاق عزيز

الفئة: رواية/ كتاب مترجم

المقاس:  14.5 × 21.5 سنتم

عدد الصفحات: 248

الناشر: الدار العربية للعلوم ناشرون

ردمك: 978-614-01-3543-7
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف