الأخبار
قطر تُعيد تقييم دورها كوسيط في محادثات وقف إطلاق النار بغزة.. لهذا السببالمتطرف بن غفير يدعو لإعدام الأسرى الفلسطينيين لحل أزمة اكتظاظ السجوننتنياهو: هدفنا القضاء على حماس والتأكد أن غزة لن تشكل خطراً على إسرائيلالصفدي: نتنياهو يحاول صرف الأنظار عن غزة بتصعيد الأوضاع مع إيرانمؤسسة أممية: إسرائيل تواصل فرض قيود غير قانونية على دخول المساعدات الإنسانية لغزةوزير الخارجية السعودي: هناك كيل بمكياليين بمأساة غزةتعرف على أفضل خدمات موقع حلم العربغالانت: إسرائيل ليس أمامها خيار سوى الرد على الهجوم الإيراني غير المسبوقلماذا أخرت إسرائيل إجراءات العملية العسكرية في رفح؟شاهد: الاحتلال يمنع عودة النازحين إلى شمال غزة ويطلق النار على الآلاف بشارع الرشيدجيش الاحتلال يستدعي لواءين احتياطيين للقتال في غزةالكشف عن تفاصيل رد حماس على المقترح الأخير بشأن وقف إطلاق النار وتبادل الأسرىإيران: إذا واصلت إسرائيل عملياتها فستتلقى ردّاً أقوى بعشرات المرّاتإعلام الاحتلال: نتنياهو أرجأ موعداً كان محدداً لاجتياح رفحإصابة مطار عسكري إسرائيلي بالهجوم الصاروخي الإيراني
2024/4/18
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

استراتيجيات التدريب في التنظيم السياسي (من لعب الأدوار الى القصة)

تاريخ النشر : 2023-02-01
استراتيجيات التدريب في التنظيم السياسي (من لعب الأدوار الى القصة)

بكر أبو بكر

استراتيجيات التدريب في التنظيم السياسي

(من لعب الأدوار الى القصة)

بقلم: بكر أبوبكر

تعرضنا بالمقال السابق لاستراتيجيات ثلاث هي

1-إستراتيجية المحاضرة " فن الحديث والإلقاء"  

2- إستراتيجية التدريب المصغّر

3- إستراتيجية توجيه السؤال، ونستكمل بين لعب الأدوار حتى القصة والقراءة

4-عقد الورشة العملية التدريبية

هي لقاء عملي تعاوني تشاركي تدريبي لمجموعة من المتدربين أو المشاركين  ( 10 – 30 مشاركاً ) على امتداد يوم عمل كامل أو أكثر، من أجل اكتساب معارف وثقافة أومهارات تطبيقية، أولمعالجة مشكلة سياسية او فكرية أو تنظيمية ، أو لإنجاز مشروع أو نموذج محدد، أو عقد فعالية ما.

مثال: إنها ذات الورشات التي نعقدها، وهي شكل من اشكال الدورات ولكنها قصيرة المدى. حيث قد تأخذ الدورة في "بناء الشخصية النضالية الوطنية الواعية" مثلًا عدة أسابيع. وقد نحولها لورشة محددة بالزمن، فنختصر المدة ونشير بتكثيف للمادة مؤثرين القراءة، والتمارين الفردية والجماعية،وحلقات النقاش، والتكليف للمشاركين.

 5- استراتيجية تمثيل الأدوار " لعب الدور "

وهي أيضًا تمثيل الأدوار التي تحاكي (تمثل) مواقف وظواهر وقضايا الحياة (أوالتنظيم/المؤسسة...) الحقيقة، حيث يتقمص المتدربون المشاركون فيها أدوار شخصيات أوموضوعات المادة المقصودة كما هي في العالم الواقعي، فهي بالحقيقة  نوع من التمثيل ( كما على المسرح أو السينما..).

مثال: حول استراتيجيات الأمن القومي لكل من روسيا والصين وأمريكا عقدنا جلسة تمثيلية يقرأ فيها كل طرف مكون من مجموعة (فريق) من 4-5 اخوة (أو ربما فرد واحد بذاته) مادته استراتيجيته القومية-وزعناها عليهم (لاحظ استخدامنا لاستراتيجية القراءة أيضًا) ثم عرضها ونقاشها مع الأطراف أو الأشخاص الاخرين في الدورة، وكيف أنها هي من ستؤدي للنجاح، وهو عمليًا دور تمثيلي كأنهم في ندوة او مؤتمرأو مناظرة.

6- استراتيجية التعاون   

هي إستراتيجية تدريبية وتدريسية قائمة على تقسيم المتدربين المشاركين إلى مجموعات صغيرة متفاوتة القدرات، تتكون غالبا من 3 إلى 5 أعضاء، تُعطى لهم واجبات محددة (أهداف مشتركة) وعليهم الاعتماد على التعاون (التبادل المعرفي والمهارات) من أجل إنجاز المَهمة المطلوبة منهم.ليعملوا ويتعلموا من بعضهم بعضاً، ويتحملوا مسؤولية مشتركة عن تعلمهم، ويقوموا بناء على الإنجاز الفردي وعلى إنجاز المجموعة، بحيث يرتبط نجاح المتدرب بنجاح زملائه في المجوعة نفسها، مما يدفعهم إلى العمل التعاوني المشترك.  ومن أهم أهدافها: تبادل الأفكار وبناء العلاقات وحل المشكلات...الخ.

مثال: مطلوب من المجموعات استقطاب 3 أخوة في الجامعة س، لذا عليهم الاتفاق على الأسماء والأسباب للاختيار والتفضيل، والآليات التي سيستخدمونها فعليًا بدءًا من الغد. أو مطلوب كتابة بيان ترحيبي بطلاب الجامعة يلتزم بأسس كتابة البيان، أو الاعداد لعمل مهرجان الانطلاقة للثورة الفلسطينية في موقعهم من الألف الى الياء.

7- إستراتيجية التكليف، والبحث أو التعلم بالاكتشاف

إنها إستراتيجية تدريبية وتدريسية يحتل فيها المتدرب مركز العملية التدريبية والتعليمية، ويتحول فيها المدرب إلى دور المساند والداعم الذي يهيئ للمتدرب درجة عالية من الاستقلالية الفردية والمشاركة النشِطة في التعامل مع المواقف والنشاطات داخل القاعة التدريبية وخارجها وهي مرتبطة بالنظرية البنائية (وهناك مدرسة أخرى للتعلم والتدريب أي السلوكية) بحيث يجب تكليف المتدربين بعمل ما للحصول على المعلومة مثل البحث عنها في مصادر المعلومات المختلفة المتوفرة كالمكتبة و البيت و الشابكة (انترنت) إلخ، وعمل البحوث العلمية المناسبة، ويؤدي ذلك الى بناء او تطوير أو رفع درجة مهاراتهم في مجال الاتصال بالآخرين بشتى أشكاله التقليدية، اللفظية اللغوية والإلكترونية. وأيضًا الى تبادل المعلومات والخبرات وتوفير بيئة ثرية بالمعلومات ومصادرها، وإيجاد قدر من الدافعية و التحفيز لضمان استمرار المشاركين في العمل.

مثال: يتم عرض مجموعة من أسماء الأعلام (الشخصيات الفكرية أو/و السياسية أو الفنية أوالثقافية أو التاريخية أو السياسية...الخ) في فلسطين منذ بداية القرن العشرين، ويطلب من المتدربين البحث عنها وبافتراض أن محرك البحث "جوجل" سيتم استخدامه، هنا فإن مصدر المعلومة الموثق والمرجع المؤتمن هو المطلوب ما يحفز قدرة البحث لدى الشخص مع قدرة الفرز والتمحيص والتنخيل والفلترة للمعلومة، وعبر مقارنتها بين عدة مصادر. [1]

 8- إستراتيجية حل المشكلات (حلقات النقاش/الحالة الدراسية)

إستراتيجية تدريبية يستخدمها المدرب لتنمية العمليات الفكرية العليا لدى المتدربين ودفعهم إلى دور نشط في الموقف التدريبي/التعليمي وذلك من خلال عرض معضلة أومشكلة حياتية/تنظيمية/فكرية/سياسية... واقعية لتكون نقطة انطلاق لنشاطات وحوارات موجهة نحو تشخيص المشكلة وتحليلها والبحث عن حلول وبدائل مقترحة لها .

مثال: يتم عرض مشكلة في الاتصالات داخل اجتماع افتراضي والادوار المعيقة للاجتماع وكيفية الحل، أو النظر في عدة شخصيات سيتم استقطابها وجذبها للتنظيم وما الأولوية فيما بينهم، وما الخطاب المؤثر فيه. أو كيق يتم الرد على مخالفين عبر مشهد أو حدث افتراضي يقدم لهم مكتوبًا....الخ

9- استراتيجية العصف[2] (التوليد) الذهني

هي نشاط منظم يتعاون فيه مجموعة من الأفراد على طرح أكبر عدد من الأفكار حول موضوع أو مشروع أو مشكلة محددة، دون أي نقد أو اعتراض أو طلب إيضاح (حتى لو كانت الأفكار المطروحة سيئة أو لا تعجب س أو ص أو خارجة عن المألوف...الخ) إلا بعد انتهاء جلسة العصف الذهني. ( يتكون الأسلوب من 4 نقاط هي: كم كبير من الأفكار، حجب النقد، ترحيب بالأفكار غير الاعتيادية، خلط وتوير الأفكار)

 وتستخدم إستراتيجية العصف الذهني في البرامج التدريبية عامة، وممكن بالاجتماعات الابتكارية أيضًا للحد من الأسلوب الإلقائي المباشر (المحاضرة) ، ولتحفيز المتدربين أو أعضاء الاجتماع على المشاركة الفعالة في بيئة خالية من النقد والاعتراض أوالتنمر حين طرح فكرة غير مالوفة .

10-استراتيجية القصة

يعتبر اتخاذ القصة (الحكاية) منصة للانطلاق للتعلم والتدريب خاصية هامة قد تجد القبول والحظوة أكثر من غيرها ما يجعل التدريب عملية أكثر متعة وتأثيرًا. وقد تتخذ شكل استخدام القصة أو القصص والحكايات من المدرب لتوصيل المعلومة، أو الطلب من المتدربين إيراد قصة تتعلق بهم، وموضوع التدريب ويتم النقاش. وفي إطار المحاضرة طالما ذكرنا وكما أشرنا بكتابنا المعنون: فن الحديث عن أهمية البدء في المحاضرة بذكر مَثَل أو حادثة أو مشهد أو آية قرآنية أو قصة ذات صلة بالموضوع وتحقق الجذب وكذلك الأمر بالخاتمة الهامة. وقد تكون كل المحاضرة معتمدة على استشهادات وقصص (التدريب بالقصة) حسبما يرى المدرب وفئة المتدربين وأنجع طريقة للجذب والتأثير والتحفيزللعمل.

11-استراتيجية القراءة[3]

بدون القراءة العميقة في بطون الكتب أو الأبحاث الرصينة الموثقة، فإن اكتساب المعلومات الهامة قد يكون مجتزءًا وقليلًا وهامشيًا، ومن الممكن اللجوء للكتب المسموعة لمن يستثقلون قراءة الكتاب الورقي أو الالكتروني، لكنه بجميع الأحوال فلا غني عن الإحالة في المحاضرة لموضوع او أكثر لاستراتيجية القراءة (أنظر مقالنا: كيف تصادق الكتاب في 10 نقاط). وفي القراءة يتعلم  الشخص الفهم كما يتعلم التفكر والتأمل ويتعلم التلخيص ويتعلم الشرح، وكتابة المقال، اوالمادة أو التقرير الخ. (ولنا بقية)

الحواشي:

[1]  قال أبو حاتم الرازي المتوفى سنة ٢٧٧هـ: "إذا كتبت فقمش1، وإذ حدثت ففتش2". وعندما نرجع إلى طرق البحث المعاصرة نستسمحه لإضافة "وإذا ألفت فهمش3"-د.محمد العربي الزبيري

1-قمّش=اجمع كل شيء أولًا، 2-فتش=ابحث وتفحص واستقصِ ودقق، 3-همّش=أضف ملاحظات.

2  الذي طور وعَرَفَ العصف الذهني هو أليكس أوزبورن وذلك في كتابه المنشور عام 1953 والذي يُدعى "التخيّل التطبيقي (بالإنجليزية: Applied Imagination)‏". في هذا الكتاب لا يقترح اوزبورن طريقة العصف الذهني فقط ولكنه يضع قواعد فعالة لإستضافة جلسات من العصف الذهني.

3 عرضنا بالمقال النقاط التالية مع الشرح 1-اختر كتابًا تحبه، 2-حدد مكانًا للقراءة، 3-حدد زمانًا ووقتًا للقراءة، 4-ركّز، 6-اجعل الكتاب صديقك، 7-اقرأ القراءة التعريفية، 8-القراءة الاستبعادية، 9-القراءة العميقة، 10-استمتع مع صديقك.

[1]  قال أبو حاتم الرازي المتوفى سنة ٢٧٧هـ: "إذا كتبت فقمش1، وإذ حدثت ففتش2". وعندما نرجع إلى طرق البحث المعاصرة نستسمحه لإضافة "وإذا ألفت فهمش3"-د.محمد العربي الزبيري

1-قمّش=اجمع كل شيء أولًا، 2-فتش=ابحث وتفحص واستقصِ ودقق، 3-همّش=أضف ملاحظات.

[2]  الذي طور وعَرَفَ العصف الذهني هو أليكس أوزبورن وذلك في كتابه المنشور عام 1953 والذي يُدعى "التخيّل التطبيقي (بالإنجليزية: Applied Imagination)‏". في هذا الكتاب لا يقترح اوزبورن طريقة العصف الذهني فقط ولكنه يضع قواعد فعالة لإستضافة جلسات من العصف الذهني.

[3]  عرضنا بالمقال النقاط التالية مع الشرح 1-اختر كتابًا تحبه، 2-حدد مكانًا للقراءة، 3-حدد زمانًا ووقتًا للقراءة، 4-ركّز، 6-اجعل الكتاب صديقك، 7-اقرأ القراءة التعريفية، 8-القراءة الاستبعادية، 9-القراءة العميقة، 10-استمتع مع صديقك.
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف