الأخبار
"عملية بطيئة وتدريجية".. تفاصيل اجتماع أميركي إسرائيلي بشأن اجتياح رفحالولايات المتحدة تستخدم الفيتو ضد عضوية فلسطين الكاملة بالأمم المتحدةقطر تُعيد تقييم دورها كوسيط في محادثات وقف إطلاق النار بغزة.. لهذا السببالمتطرف بن غفير يدعو لإعدام الأسرى الفلسطينيين لحل أزمة اكتظاظ السجوننتنياهو: هدفنا القضاء على حماس والتأكد أن غزة لن تشكل خطراً على إسرائيلالصفدي: نتنياهو يحاول صرف الأنظار عن غزة بتصعيد الأوضاع مع إيرانمؤسسة أممية: إسرائيل تواصل فرض قيود غير قانونية على دخول المساعدات الإنسانية لغزةوزير الخارجية السعودي: هناك كيل بمكياليين بمأساة غزةتعرف على أفضل خدمات موقع حلم العربغالانت: إسرائيل ليس أمامها خيار سوى الرد على الهجوم الإيراني غير المسبوقلماذا أخرت إسرائيل إجراءات العملية العسكرية في رفح؟شاهد: الاحتلال يمنع عودة النازحين إلى شمال غزة ويطلق النار على الآلاف بشارع الرشيدجيش الاحتلال يستدعي لواءين احتياطيين للقتال في غزةالكشف عن تفاصيل رد حماس على المقترح الأخير بشأن وقف إطلاق النار وتبادل الأسرىإيران: إذا واصلت إسرائيل عملياتها فستتلقى ردّاً أقوى بعشرات المرّات
2024/4/19
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

وصية النبي إلى الإمام علي "نصوص مفقودة"

تاريخ النشر : 2023-01-15
وصية النبي إلى الإمام علي "نصوص مفقودة"

بقلم: محمد شحاتة حسين آل عمار الشريف  - شاعر وكاتب محافظة أسيوط جمهورية مصر العربية

لأول مرة على صفحات الإنترنت، أنقل لكم هذه الوصية ( التي تحتاج إلى تحقيق سندي وفهقي وشرعي من المختصين) فهي للطرح فقط بعدما كانت في غيابات الكتب لا يطلع عليها إلا قلة من المختصين.

وهي وصية كانت منتشرة بين بعض المسلمين في الأندلس، وقد وصلت إلينا عن طريق مخطوطة مكتوبة بلغة الجاميادو، ولغة الجاميادو هي طريقة كتابة لنصوص غير عربية بالأحرف العربية، وكانت منتشرة في العديد من المناطق بعد انتشار الإسلام كبلاد الفرس.

وكان لهذه الطريقة عدة مسميات إلا أن أشهرها هو مسمى (الجاميادو).

وقد بدأت في شكلها الأكثر شهرة في القرن الخامس عشر الميلادي في بلاد الأندلس.

وبعدما كونها لغة تدل على سيطرة المكون العربي في غرب أوربا آنذاك، فقد تحولت إلى لغة كتابة خاصة بالمضطهدين، حين أصدر الملك فيليب الثاني في عام 1567 مرسوما ملكيا في إسبانيا، أجبر الموريسكيين (المسلون العرب ثم توسع اللقب ليشمل كل من طالهم الإضطهاد الإسباني كاليهود وكل من له توجه أو تبيعة مغايرة للبلاط الإسباني آنذاك) على التخلي عن استخدام اللغة العربية في جميع المناسبات، الرسمية وغير الرسمية أو التحدث أو الكتابة بها.

فقام الموريسكيون بترجمة الأحاديث النبوية والكتابات الهامة إلى لغة الجاميادو، ولم يتم التعرف على هذه الكتابات بشكل واسع في الأوساط العلمية إلا في آواخر القرن التاسع عشر. إلا أنها كانت معلومة بالطبع للمتخصصين في التاريخ والمخطوطات في أوربا إلى جانب احتفاظ الكنائس والأديرة في أوربا بالكثير من آثار تلك الحقبة ومدارستها.

كما تم استخدام هذه اللغة في البوسنة وألبانيا أبان الإحتلال العثماني لهذه المناطق، بل إن أول ملحمة ألبانية كانت مكتوبة بتلك اللغة ، وهي ملحة " حديقة الشهداء" والتي تناولت قصة معركة كربلاء وما حدث بها، والكثير من هذه المخطوطات بلغة الجاميادو موجودة الآن في المكتبة الوطنية الإسبانية في مدريد.

فنخلص إلى أن استخدام الأحرف العربية تم لكتابة كثير من اللغات منها اللغات الإسبانية والأراجونية والكتالونية إلى جانب الفارسية واليونانية والبوسنية.. ونشأت وتطورت في ظروف مختلفة وتم استخدامها لأغراض مختلفة، منها كمثال هذه الوثيقة المحفوظة في الجزائر، والتي هي " الوصية التي نحن بصددها"، وهي عبارة عن وصية النبي محمد إلى علي بن أبي طالب، كتبه البعض بهذه اللغة لأسباب ما.

وقد تصفحت سريعا عن هذه الوصية كتابا مكونا من 511 صفحة للباحثة الدكتورة كريمة بوراس عن مخطوطة (وصية علي) المحفوظة بالمكتبة الوطنية بالجزائر.

تقع هذه الأطروحة كما جاء في تعريفها في مجال الأدب الجميدي وهدفها الرئيسي دراسة الفصل الأول من مخطوطة 614 للمكتبة الوطنية الجزائرية. يتضمن الفصل المذكور وصية علي، في شكل مجموعة من النصائح الأخلاقية التي كان المدجرون والمور ينشرونها فيما بينهم. أطروحة جامعة كومبلوتنسي بمدريد، كلية فقه اللغة، قسم الدراسات العربية والإسلامية .

وقد قمت بتقسيم الوصية إلى نقاط، اخترتها عند كل نداء " يا علي"، حيث يصلح الفصل للتسهيل. وليست مقسمة هكذا في الأصل المكتوب.

الوصية كما جاءت في المخطوطة
،،،،،،،
بسم الله الرحمن الرحيم صلى الله على محمد وعلى اله
روي عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه أنه قال أوصاني رسول الله صلى الله عليه وسلم بوصايا
وقال :
1: احفظها يا علي فإنك لا تزول بخير ما حفظتها.
2:يا علي, إن للمنافقين ثلاث علامات إذا حدثوا كذبوا واذ وعدوا أخلفوا واذ أمنوا خانوا.
3: يا علي: لا تصعدن بجبل و لا تمرن بواد إلا و لسانك عذب رطب يقول لا اله الا الله محمد رسول الله يشهد بها يوم القيمة كل شيء طلعت عليه الشمس.
4:يا علي, لا تشك لمصيبة أبدا. يا علي, حسن طهرك يحسن الله اليك.
5: يا علي, الطهور نصف الايمان. يا علي, ركعة من صلاة اليل حرز لصاحبها في الدنياو الآخرة.
6:يا علي, المصلي باليل له بكل ركعة قصر في الجنة و بكل سجدة حورية
7:يا علي, المصلي بالليل يأتي يوم القيمة على ناقة من نوق الجنة. في يمينه براءة من النار و أمان من عذاب الجبار.
8: ياعلي, إن الله تعالى وعد المصلين كلما يحبونه.
9:يا علي, من مشا الى نافلة أعدالله له عشر أمثالها
10:يا علي, كن عالما أو متعلما أو مستمعا و لا تكن الرابع فتهلك.
11: يا علي, احفظ ضيفك و لو كان كافرا.
12: ياعلي, ان الضيف اذا نزل نزل برزقه و اذا ارتحل ارتحل بذنوب أهل المنزل.
13:يا علي, من لا يجالس العلماء أربعين صباحا مات قلبه عن الايمان.
14: يا علي, ركعة من العالم أفضل من سبعين ركعة من الجاهل.
15:يا علي, العابد بلا علم كرجل يكف الماء في البحر فلا يدري الزيادة من النقصان.
16:يا علي,عليك بالصبر و العلم فإنه ليس أحد أحب إلى الله من عالم أو متعلم أو مستمع.
17:يا علي, تنزل الرحمة و البركة على من يقضي حوايج الناس.
18: يا علي, أطعم الطعام و أفش السلام و صلي و الناس نيام فان فعلت نظر الله اليك بعين الرحمة و من نظر الله اليه بعين الرحمة لم يعذبه بنار جهنم.
19: يا علي. أكرم جيرانك و كن محبا بمحبتهم و اعلم أن من حسد جاره محق الله عمله.
20: يا علي, اياك و الحسد. فان الحسد يأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب الرقيق.
21: يا علي, اياك و النظر في حرم المسلمين فإن من أكثر النظر إليهم, أخرج الله من قلبه خوف الآخرة, و ملاقلبه من الخوف و الهم و الغم و الحزن. و اعلم يا علي, أن النظر سهم من سهام الشيطن.
22:يا علي, اياك والكذب فائه من أفعال فان الرجل يتكلم بالكذب حتى يكون عند الله من الكذبين و إن الرجل يتكلم بالصدق حتى المنافقين يكون عند الله من الصدقين.
23: يا علي, اياك و النميمة. فان الله تعالى حرم الجنة على كل بخيل نمام
و قد قال الله تعالى : "همازمشاء بنميم مناع للخير معتد أثيم.
24: يا علي, والعاق لوالديه ومانع الزكاة و اكل الربا شارب الخمر و الذي يطلق امرأته ثلاثاو يمسكها وشاهد الزور والحاكم الجاير و تارك الصلاة على صحة الأبدان و الواصلة و المستوصلة و ناكح البهايم فهؤلاء لا يدخلون الجنة إلا من تاب الله عليه.
25: يا علي, و من كان له جار يسرق أو يزني و لم ينهاه فإن عليه نصف الإثم.
26:يا علي, و من كان له عيال و لم يأمرهم بمعروف و لم ينههم عن منكر, كان الإثم عليه.
27: يا علي, أكرم الشيخ الكبير و ارحم الطفل الصغير و كن للغريب كالأخ الشفيق و لللأرمل كالزوج العطوف, يكتب الله لك بذلك أجرا عظيما.
28: يا علي, جالس العلماء تكون عند الله من الأولياء. يا علي, أكرم الفقير تسمى عدولا.
29: يا علي,أوحى الله تعالى إلى موسى"أكرم الفقير كما تكرم الغني و إلا جعلت كلما عملت تحت التراب“.
30: يا علي, أوحى الله الى إبراهيم الخليل عليه السلام" أكرم ضيفي كما تكرم ضيفك. قال: " و من ضيفك يا رب ؟ قال: ” الفقير الحقير عند الناس“.
31: يا علي استر عيوب الناس فانه من ستر عيوب الناس ستر الله عيوبه و جعل في ماله سبعين بركة.
32:يا علي,ثلاثة عند الله مقتاء. قال : "من هم یا رسول الله ؟ قال: " الضاحك من غير عجب و النايم بالنهار من غير سهر و الاكل الشابع من غير جوع‘‘.
33: يا علي, ثلاث يحجبون من رحمة الله. قال : "من هم يا لاسول الله ؟ قال: من بات شابعا و علم أن جاره جايع و من ضرب عبده في حال شهوة بغير
حق و من سب رسول الله صلى الله عليه و سلم.
34: يا علي, لا تكن بخيلا. يا علي, البخيل بعيد من الرحمة, قريب من النار
35: يا علي, ارض باليسير من الدنيا و أعط من القليل فان من فعل ذلك فله أجر عظيم.
36:يا علي, لا تحجم في أول الشهر فانه يولد البرص. و لا في اليوم الثاني فانه يولد الجذام, و لا في اليوم الثالث فانه يولد وجع الرأس, و لا في اليوم الرابع فانه يولد صفرة الوجه, و لا في اليوم الخامس فانه يولد البلغم.
37:يا علي,عليك بالحجامة يوم سبعة عشر من الشهر فإنه لا يضرك دم إلى السنة الثانية.
38:يا علي, و من احتجم في العشرين فقد استمسك بالعروة الوثقى.
39: يا علي. اذا دخلت العروسة بيتك. فامض بيدك على رأسها و اقرأ يس و قل هو الله أحد و قل : " اللهم وفق بيني و بينها و ارزقني منها ذرية طيبة, انك سميع الدعا،، فاذا فعلت ذلك. أعطاك الله رزقاو حلالا.
40: يا علي, لا تجامع أهلك و هي كارهة. فان فعلت و قضي بينكما بذرية ولدا, كان عاقا لكما.
41: ياعلي لا تجامع أهلك على سطح الدار, فان فعلت و قضي بينكما ولدا, يكون سارقا.
42: يا علي, لا تجامع أهلك تحت شجرة مثمرة. فان فعلت و قضي بينكما ولدا. يكون مؤنثا.
43: يا علي, عليك بالجماع ليلة الجمعة وليلة الاثنين, فان فعلت و قضي بينكما ولدا, يكون صالحا, ورعا, عفيفا. تقيا.
44:يا علي, إذا ولد لك غلا م أو جارية. فأذن في أذنه اليمنى و أقم الصلاة في أذنه اليسرى, فإن فعلت ذلك فإنه لا يضره الشيطان.
45: يا علي, أخرج حب الدنيا من قلبك, يخرج الله من من قلبك الغل والقساوة و الغش والخيانة.
46: يا علي. احذر الشبع فإنه يولد قساوة القلب. يا علي, لا تبخل على من سألك بالله تعالى. يا علي, إياك و الزنا فإن فيه ست خصال :
ثلاثة منها في حياته و ثلاثة عند موته فأما التي تصيبه في حيا ته, فيرفع الله البركة من عمره و يجور
علیه سلطانه ولا تصعد له دعوة إلى السماء. وأما التي تصيبه في الآخرة. فهو العقاب والسخط ودخول
جهنم.
47: يا علي, أكثر من قراءة قل هو الله أحد, يقال لك يوم القيمة " يا مداح الله, قم فادخل الجنة“. ياعلي, اقرأ يس فإن في قراءتهاعشر بركات, ما قرأها جايع إلا شبع و لا عطشان إلا روى و لا خائف إلا أمن الله خوفه و لا مريض إلا شفاه الله و لا فقير إلا أغناه الله من فضله و لا مسافر إلا سلمه الله و لا عزب يخطب إلا تزوج ولا صاحب ضالة إلا هداه الله ولا من حضرته الوفاة إلا خفف الله عنه.
48:يا علي, أفطر كل صباح بالملح فإن فيه شفاء من سبعين داء أقلها البرص و الجذام .
49: يا علي. عليك بالسواك فإنه مظهر للفم و مرضاة للرب وصلاة بسواك أفضل من سبعين صلاة
بلا سواك.
50:يا علي, كل الزيت و ادهن به.
51: يا علي, احفظ وصيتي كما حفظتها من جبريل.

كملت الوصية بحمد الله و حسن عونه.

 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف